تعلم وتعليم

مقال عن الدارسة في الخارج

هناك العديد من الأسباب التي تجعل  برامج الدراسة بالخارج تحظى بشعبية كبيرة بالنسبة لمعظم الطلاب الدوليين من المرجح أن يكون النداء مزيجًا من الحصول على تعليم عالي الجودة وتجربة الانغماس في ثقافة جديدةواكتساب عقلية عالمية وتوسيع فرص العمل المستقبلية، لذلك سوف  نقدم لكم مقال عن الدراسة في الخارج.

مقال عن الدراسة في الخارج 

كيفية اختيار مكان الدراسة بالخارج 

اختيار المكان الذي ترغب في دراسته في العالم ليس بالأمر السهل بالإضافة إلى اهتماماتك الشخصية يجب أن تفكر في الأمور العملية مثل تكاليف الدراسة في ذلك البلد (تكاليف التعليم وتكاليف المعيشة) وتوقعاتك الوظيفية للخريجين والسلامة العامة والرفاهية.

يجب أن تفكر أيضًا في نوع الحياة الذي ترغب في الحصول عليه خلال دراستك، هل تريد أن تعيش في مدينة كبيرة أو بلدة جامعية صغيرة هل تريد الفنون والثقافة على عتبة داركم أو المرافق الرياضية ذات المستوى العالمي مهما كانت اهتماماتك تأكد من مطابقتها مع وجهة دراستك حتى تمنح نفسك حقًا أفضل فرصة لتجربة تجربتك الدولية.

مقال عن الدراسة في الخارج

مقال عن الدراسة في الخارج

كيف تبداء الدارسة في الخارج؟

بمجرد اتخاذ قرار بشأن المكان الذي تريد الدراسة فيه يجب أن تبدأ في التفكير في اختيار برنامج وجامعة إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل. 

يمكنك البحث في الجامعات الرائدة في  تصنيف QS World University Rankings ® واستخدام  تصنيفات المواد لاكتشاف الجامعات الأفضل لموضوعك وكذلك الاطلاع على التصنيفات الوطنية للجامعات في وجهتك المختارة.

ستحتاج بعد ذلك إلى إلقاء نظرة فاحصة على الدورات التدريبية التي تقدمها المؤسسات في قائمتك المختصرة بالإضافة إلى البحث في المنطقة المحلية ونمط الحياة ومتطلبات القبول والتكاليف.

بمجرد اتخاذ قرار حاسم بشأن برنامجك ومؤسستك يجب أن تبدأ في التفكير في طلبك.

 تختلف عمليات التقديم تبعًا للجامعة والبلد ولكن عمومًا ستوفر كل مؤسسة تفاصيل كاملة عن كيفية تقديم طلبك على الموقع الرسمي.

في بعض الحالات هناك عملية تقديم من خطوتين للطلاب الدوليين.

 هذا يعني أنه يجب عليك تقديم طلبين: واحد للحصول على مكان في الجامعة والآخر للحصول على مكان في الدورة نفسها  ويجب ذكر ذلك بوضوح على موقع الجامعة وإذا كان لا يزال لديك أسئلة حول العملية يجب عليك الاتصال بالجامعة التي اخترتها مباشرة.

إذا كنت تعتقد أنك قد تحتاج إلى تأشيرة طالب فتذكر أنه في معظم الحالات لن تتمكن من التقدم للحصول على تأشيرة حتى تتلقى خطاب القبول من الجامعة التي اخترتها. 

قد تستغرق كل مرحلة عدة أشهر لذلك اسمح بأكبر قدر ممكن من الوقت.

مقال عن الدراسة في الخارج

مقال عن الدراسة في الخارج

ما هي الوثائق التي يجب تقديمها مع طلب الالتحاق؟

قد يُطلب منك تقديم بعض المستندات الداعمة كجزء من طلبك مرة أخرى  تختلف المتطلبات وفقًا للبلد والجامعة ولكن غالبًا ما يُطلب من الطلاب الدوليين تقديم ما يلي:

  • صور جواز السفر لتحديد الهوية
  • بيان الغرض
  • CV / السيرة الذاتية
  • المراجع الأكاديمية / خطابات التوصية
  • شهادة ونصوص من التعليم الثانوي الخاص بك
  • إثبات إجادة اللغة الإنجليزية (مثل شهادة TOEFL / IELTS ، للمدارس في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية) ، أو أي اختبار لغة آخر
  • نتائج اختبار القبول (مثل نتائج GMAT / GRE ، لبرامج الدراسات العليا)

هل سوف  تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب

تأشيرات الطلاب هي سؤال كبير بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في معرفة كيفية الدراسة في الخارج ولكن ليس كل الطلاب الدوليين سيحتاجون إلى تأشيرة.

 إذا كنت مواطنًا من الاتحاد الأوروبي تخطط للدراسة في بلد آخر بالاتحاد الأوروبي  على سبيل المثال فلن تحتاج إلى تأشيرة دخول.

ومع ذلك كقاعدة عامة إذا كنت قادماً من خارج المنطقة الجغرافية / القارة التي اخترتها فربما تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب هذا عادة ما ينطبق فقط على فترات أطول من الدراسة الدولية إذا كنت تشارك في تبادل أقصر خلال الأشهر الثلاثة الماضية أو أقل فقد تكفي تأشيرة سياحية أو زائر.

لمعرفة ذلك بشكل مؤكد تحقق  من الجامعة التي اخترتها أو موقع السفر الحكومي لبلد الدراسة.

مقال عن الدراسة في الخارج

مقال عن الدراسة في الخارج

المراجع 

مصدر

اترك تعليق