علم الأرض والجيولوجيا

مقال عن الجبال

الجبل هو تضريس أرضي يرتفع عما حوله من الأرض في منطقة محددة. وتتميز بقمم صخرية حادة وسفوح شديدة الانحدار وبها أيضا قمم مرتفعة العلو. الجبل بصورة عامة أكثر ارتفاعا وحدة من الهضبة، كما يوجد اختلاف حول تحديد الارتفاع الكافي للجبل لاعتباره جبلاً فالموسوعة البريطانية تستعمل ارتفاع 610 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع. نقدم لكم فى هذه الموضوع مقال عن الجبال.

مقال عن الجبال

مقال عن الجبال

مقال عن الجبال

يوجد الكثير من العوامل الجيولوجية التى تسهم في تشكيل الجبال من أبرزها النشاطات البركانية والتصدعات الأرضية والتشوهات في شكل القشرة الأرضية وغيرها من العوامل.

تعريف الجبال

الجبل هو تشكيلات التضاريس الأرضية التي تتميز بارتفاعها عن المناطق التي تجاورها، وتحتوي الجبال على قمم تمثل أعلى نقطة يرتفع بها الجبل، وتتميز هذه القمة بمساحتها الصغيرة مقارنة بجسم الجبل، حيث يكون الجبل  منفردا أو على شكل مجموعة من الجبال المتتابعة التي يطلق عليها اسم السلاسل الجبلية.

يختلف ارتفاع القمم الجبلية من جبل إلى اخر، فان أعلى قمة جبلية في العالم فهي قمة إفرست التي توجد ضمن سلسة جبال الهملايا في نيبال، ويبلغ ارتفاع قمة إفرست 8848 مترا عن مستوى سطح البحر الذي اعتمده العلماء مرجعا جيولوجيا ثابتا لقياس ارتفاع المناطق التي توجد على سطح الأرض نسبة إلى ارتفاعه، فإن ارتفاعه يمثل النقطة المرجعية لقياس الارتفاعات الأخرى.

مقال عن الجبال

مقال عن الجبال

أهمية الجبال

تعتبر الجبال من أهم التضاريس الأرضية، وتكتسب هذه الأهمية بسبب وجود مجموعة من الفوائد التي تستفيد منها الكائنات الحية، أو البيئة الطبيعية، ومن أهم هذه الفوائد ما يأتي:

  • تثبيت سطح الأرض: تعتبر من أهم فوائد الجبال، حيث تعمل على أنها أوتاد تساعد فى ثبات مكونات سطح الأرض.
  • مكان للسكن: يتاخد الكسير من الناس الجبال مسكن ومأوى لهم في مختلف أقطارالعالم، إلا أن الكثير من القرى والمدن الواقعة على هذه المرتفعات تعاني من نقص فى الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة، بالإضافة إلى تدني المستوى المعيشي.
  • التأثير على المناخ: تؤثر الجبال على مناخ المناطق المحيطة بها، حيث تنعم المناطق الموجودة بجانب الجبل بالأمطار الوفيرة، بينما يحظى الجانب الآخر بفرص أقل لهطول الأمطار كما يغلب عليه المناخ الجاف، وتشكل الجبال خط حماية للوديان من الظروف الجوية القاسية.
  • مصدر وفير للموارد: تعتبر الجبال مصدر وفير للموارد، مثل مياه الشرب، والغذاء، ومصادر الطاقة المختلفة، والتنوع البيولوجي، حيث يعتمد حوالي نصف سكان الكرة الأرضية على المياه الجبلية، كما تعتبر مصدر مهم للطاقة الكهرومائية، كما تستخدم الأخشاب الجبلية في العديد من الصناعات الخشبية ومنتجات الأخشاب.
  • مكان للترفيه: تعتبر رحلات تسلق الجبال من أهم وسائل الترفيه التي يلجأ إليها الكثير من الناس رغم الخطورة التي قد تواجهم، لكن المتخصصين في عمليات التسلق الجبلي يعملون على تأمين وسائل الحماية المتعلقة بذلك كافة من أجل التسلق بشكل امن.
مقال عن الجبال

مقال عن الجبال

أنواع الجبال

تتشكل الجبال بفعل العديد من العوامل الجيولوجية المختلفة، وهذا يؤدي إلى وجود العديد من أنواع الجبال التي تختلف في خصائصها الطبيعية، كالارتفاع، ودرجة الانحدار، ومدى الوعورة، وفيما يأتي أهم أنواع الجبال التي توجد على سطح الأرض:

الجبل المتطوي: وهو من أنواع الجبال التي تحتوي على طبقات مثنية، فهى تنشأ من خلال الضغط الواقع على القشرة الأرضية، وهذا ما يجعل هذا النوع من الجبال يظهر على شكل سلسلة من الطيات.

الجبل المتصدع: يتكون هذا النوع من الجبال نتيجة للقوى في باطن الأرض التي توثر على القشرة الأرضية بشكل يودي إلى تصدعها، حيث يصعد جزء منها إلى الأعلى مكونا هذا النوع من الجبال.

الجبل البركاني: بتشكل هذه النوع من الجبال نتيجه للحمم البركانية وصعودها إلى سطح الكرة الأرضية من خلال فوهات البراكين، ومع مرور الوقت تتشكل الجبال البركانية من خلال برود الحمم المتدفقة من باطن الأرض بعاملي الحرارة والضغط الشديدين.

الجبل المقبب:يتكون هذا النوع من الجبال بسبب جريان الحمم في باطن الأرض خلال الشقوق الأرضية القريبة من سطح الأرض، وفي هذه الحالة تكون هذه الحمم غير قادرة على اختراق القشرة الأرضية، مما يتسبب في بروز قبة جبلية فوق سطح الأرض.

مقال عن الجبال

مقال عن الجبال

أعلى جبال العالم

يوجد الكثير من الجبال التى تتمير بقممها الشاهقة، اليك اعلى خمسة جبال فى العالم:

  1. جبل إيفرست: وهو أعلى جبل في العالم، ويبلغ ارتفاعه 8850 متراَ، ويقع على الحدود بين نيبال والتبت في سلسلة جبال الهيمالايا.
  2. جبل كي تو: يقع على الحدود بين دولة الصين وباكستان، حيث يبلغ ارتفاعه 8611 مترا.
  3. جبل كانغشينجونغا: يبلغ ارتفاعه 8586 مترا، حيث يعنى اسمة خمسة كنوز من الثّلج، وذلك لأنه يحتوي على خمس قمم ثلجية.
  4. جبل وستو: يقع جبل وستو على الحدود بين النيبال والصين، حيث يبلغ ارتفاعه 8516 متر.
  5. جبل ماكالو: يبلغ ارتفاعه 8485 مترا، واسم الجبل مشتق من الكلمة السنسكريتية Maha-Kala والتي تعني الأسود الكبير.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

المصدر

اترك تعليق