أفكار فعاليات وأنشطة

افكار فعاليات مدرسية ..

افكار فعاليات مدرسية .. الفعاليات المدرسية تحسن من أداء الطلاب وتساعدهم فى إظهار مواهبهم وتعلم أشياء جديدة وإليك مجموعة من أفكار الفعاليات المدرسية .

افكار فعاليات مدرسية ..

افكار فعاليات مدرسية

افكار فعاليات مدرسية

المدرسة لا يقتصر دورها على تعليم الطلاب المناهج الدراسية بل يمتد دورها إلى تربية الأطفال وتزويدهم بالخبرات الحياتية وكيفية الإندماج مع المجتمع من حولهم وتكوين هويتهم ولذا من المهم إقامة الفعاليات المدرسية المختلفة مثل المسابقات الثقافية والرياضية , الرحلات , اليوم المفتوح , إحتفالات المناسبات العامة وغيرها من الفعاليات المدرسية التى تساعد المدرسة فى القيام بهذا الدور  .

نصائح لتنظيم فعاليات مدرسية ..

نصائح لتنظيم فعاليات مدرسية ..

نصائح لتنظيم فعاليات مدرسية ..

– بدأ التحضير للفعالية مبكرا من أجل إخراجها بأعلى مستوى .

– طلب تقديم الطلاب أفكار يمكن أن تضمنها الفعالية ومعرفة ماذا يريدون تقديمه .

– التعرف على مواهب الطلاب ووضع كلا منهم فى النشاط المناسب لقدراته فمثلا طالب موهوب فى كرة القدم يتم إشراكه فى مباراة كرة قدم والطالب الموهوب فى الشعر يشترك فى مسابقات الإلقاء والشعر .

– إشراك جميع الطلاب فى الفعاليات المدرسية فلا يقتصر الأمر على أصحاب الموهوب فقط بل لابد من إشراك الجميع فى النشاطات العامة .

– لابد من التنويع فى الفعاليات المدرسية حتى لا يصاب الطلاب بالملل ولتوفر الأنشطة جميع إهتمامات الطلاب .

– تقديم الجوائز لتشجيع الطلاب .

افكار فعاليات مدرسية .. تعرف عليها ..

الندوات المدرسية ..

الندوات المدرسية ..

الندوات المدرسية ..

الندوات المدرسية من الفاعليات المهمة التى يجب أن تقوم بها المدرسة من أجل التوعية حول موضوع ما , مثلا قضية التحرش بالأطفال يجب على المدارس تناولها من خلال الندوات لتوضيح كيفية مواجهة أى تعدى وعدم السكوت عليه , وهناك الكثير من القضايا التى يجب أن يتم مناقشتها مع الأطفال من خلال الندوات المدرسية .

الرحلات المدرسية  ..

الرحلات نشاط ترفيهى مفيد للطلاب لأنه يجدد من نشاطهم خلال العام ويساعد فى تعرفهم على أماكن جديدة والإستمتاع بتجربة أشياء مختلفة والتنزه معا كعائلة واحدة .

اليوم المفتوح فى المدرسة ..

اليوم المفتوح فى المدرسة ..

اليوم المفتوح فى المدرسة ..

اليوم المفتوح يوم مميز , يمكن عرض صور للطلاب والمعلمين خلال عامهم الدراسى ويمكن أن يستمر العرض لمدة ربع ساعة مع إمكانية تشغيل أغانى مناسبة فى الخلفية كما أن اليوم المفتوح وقت مثالي لتكريم الطلاب وتقديم الجوائز مثل جائزة الطالب المثالى أو جائزة أفضل رسمة أو قصيدة وغيرها من الأنشطة ومن الجيد تناول الطلاب والمعلمين وجبة معا كأسرة واحدة , يمكت تقديم الوجبات الخفيفة والمشروبات .

الحفلات ..

عزيزى القارئ المدرسة ليست مكان لتعلم المناهج الدراسية فقط بل هى مكان للتعلم ومشاركة الجوانب الحياتية المختلفة فالمناسبات العامة يجب الإحتفال بها , على سبيل المثال فى اليوم العالمى لأصحاب الإحتياجات الخاصة يتوجب على المدرسة القيام بأنشطة لتوعية الطلاب بفئة أصحاب الإحتياجات الخاصة وكيفية دعمهم وفى يوم عيد الأم يمكن إقامة إحتفال فى المدرسة ودعوة الأمهات ومساعدة الطلاب فى التعبير عن حبهم لأمهاتهم .

الإذاعة المدرسية ..

الإذاعة المدرسية ..

الإذاعة المدرسية ..

الإذاعة المدرسية تساعد الأطفال فى التعبير عن آرائهم والتخلص من الخجل الزائد وتنمى مهاراتهم فى الإلقاء كما تقوم بعض المدارس بإصدار صحيفة طلابية يتناول فيها الطلاب المواضيع التى تشغلهم .

دروس لتنمية المهارات ..

الكثير من الطلاب لديهم مهارات فى مجالات مختلفة ومن الجيد إهتمام المدارس بتخصيص دروس لتعليم أشياء مختلفة مثل التصوير الفوتوغرافى , الطبخ , الخياطة , تصنيع المنسوجات وغيرها , ذلك يساعد الطلاب فى ممارسة هوايتهم بل ودعمها لتصبح مصدر رزق فى المستقبل .

الأنشطة التطوعية ..

المدرسة من واجبها تعليم الطالب كيف يكون جزء فعال فى المجتمع من خلال الإشتراك فى الأنشطة التطوعية مثل التطوع لمساعدة مرضى أو تنظيف المدرسة والشارع .

المسابقات ..

المسابقات ..

المسابقات ..

المسابقات تساعد فى نشر الوعى الثقافى وبث روح المنافسة والمسابقات متنوعة منها المسابقات الرياضية كسباقات الجرى ورياضة نط الحبل أو مبارايات كرة القدم وغيرها من الأنشطة الرياضية ولابد ألا تقتصر المسابقات فقط على المسابقات الرياضية بل المسابقات الفنية والدينية والثقافية مثل مسابقات حفظ القرآن الكريم ومسابقات المعلومات العامة والمسابقات الفنية وغيرها ويجب أن يتضمن الأمر تقديم الجوائز للفائزين لتشجيع الطلاب .

المصدر1 :من هنا

اترك تعليق