عالم الكتب العامة

ملخص كتاب نساء من الزهرة ورجال من المريخ

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة هو كتاب ع1ن التطوير الذاتي والمساعدة الشخصية لجون جراي، تم تصميمه لأول مرة في عام 1992، لمساعدة الأزواج على تحسين علاقاتهم من خلال قبول مدى اختلاف الرجال والنساء، تعرفوا معنى على ملخص كتاب نساء من الزهرة ورجال من المريخ وأهم نقاطه. 

ملخص كتاب نساء من الزهرة ورجال من المريخ

نبذة عن الكاتب

  • جون جراي هو معالج علاقات مؤهل، وعضو في كل من جمعية الإرشاد الأمريكية والرابطة الدولية لمستشاري الزواج والأسرة.
  • على الرغم من أن هذا هو عمله الأكثر شهرة، إلا أن المؤلف الأمريكي نشر العديد من الكتب المشابهة المعنية بنصائح العلاقة.
  • تجدر الإشارة إلى أنه لا يأخذ بعين الاعتبار الاختلافات بين الثقافات المختلفة للجنسيات الأخرى. 
  • على الرغم من أن الكتاب قوبل في البداية بإشادة من النقاد، إلا أنه فقد شعبيته بسبب محتواه الجنسي، والحدود بين الجنسين.
نبذة عن الكاتب

نبذة عن الكاتب

نبذة عن الكتاب

الفرضية الرئيسية للكتاب هي أنه يمكن تجنب العديد من مشاكل العلاقة من خلال الاعتراف بوجود اختلافات جوهرية بين الرجال والنساء، يؤدي الفشل في قبول هذه الاختلافات إلى التصادم وسوء الفهم والانفصال. 

بشكل أساسي، يستجيب الرجال والنساء للصراع والتوتر والانتكاسات بشكل مختلف تمامًا، ويعبرون عن الحب ويتلقونه بطرق يصعب فهمها، لا يمكننا النجاح في علاقاتنا دون تقدير هذا.

يوجد اختلاف في الاحتياجات العاطفية للرجال والنساء، يقدم الرجال فقط عندما يعتقدون أن المرأة ستقدر ذلك، مما يجعل المرأة تشعر بأن شريكها غير حساس، يحتاج الرجال إلى فهم أن النساء مقدمات العاطفة بطبعهن ويبحثن دائمًا عن طرق لدعم شريكهن، من ناحية أخرى، يتعين على النساء أن يقبلن أن الرجال ليسوا غير حساسين؛ فهم يعطون فقط عندما يعتقدون أنه ضروري.

ملخص الكتاب

مقارنة كيف يتصرف الرجال والنساء في مواقف معينة، على سبيل المثال، يحب الرجال عندما يمدحهم شركاؤهم لإنجازاتهم وقدراتهم، في حين تريد النساء من الرجال أن يقدروا وينظروا في مشاعرهم. 

  • يحب الرجال تقديم الحلول، في حين أن النساء أكثر اهتمامًا بتقديم المساعدة. 
  • يشعر الرجال بالضعف إذا كانت النساء لا يقدّرن توجيههن، وتشعر النساء بأقل من قيمتهن الحقيقية إذا تخلى الرجال عن مساعدتهن.
  • الرجال هم عادة مقدمي الخدمات الذين يتم الوفاء بها عندما يهتمون بشريكهم، والنساء بحاجة إلى الشعور بأنهن مطلوبات، إذا لم ندع الرجال يشعرون بالحاجة والإعجاب، وإذا لم ندع النساء يشعرن بالاحترام والفهم فإن العلاقة ستنهار.
  • شيء واحد مشترك بين الرجال والنساء هو حاجتهم إلى التراجع في بعض الأحيان في أنفسهم. الفرق هو كيف يقوم كل منهما بذلك. 
  • الرجال مغلقون وينسحبون إلى كهوفهم، بينما تحتاج النساء إلى الدعم والطمأنينة. 
  • تضغط النساء على الرجال للتحدث عن مشاعرهم وهم لا يريدون القيام بها، ويتراجع الرجال لأنهم لا يعرفون كيفية مساعدة شريكاتهم، هذا غير صحي ويسبب تدهور العلاقات.
ملخص الكتاب

ملخص الكتاب

نقاط مهمة

أفضل علاقة تمر حتما بمواقف صعبة، المهم هو كيف نستجيب للمشكلة ومواجهتها عندما تنشأ، للقيام بذلك، يجب أن نفهم لماذا وقعت المشكلة في المقام الأول. 

ينبع النزاع عمومًا من تجاهل الرجل لاحتياجات المرأة، أو رفض امرأة وانتقاد شريكها لها، بمجرد أن نقدر أن معظم المشاكل تبدأ من هنا، يمكننا النظر في كيفية التعامل معها.

على الرغم من أن النساء يجب ألا يخشين شريكهن، إلا أنهن يتراجعن عند النزاع أولاً، وذلك لأن الرجال عادة ما يكونون عدوانيين، ولديهم كلمات قوية، والنساء ليسوا مواجهات بطبيعتهن، تريد النساء عمومًا أن تنتهي المشكلة لأنهن يعلمن أنه لا جدوى من القتال مع رجل في حالة غضب.

الرجل يعتقد أن كل شيء قد تم حله، في حين أن المرأة لديها الكثير من المشاعر المدفونة وغير المحسومة. 

في المرة القادمة التي تنشأ فيها مشكلة، من المحتمل أن تطرح المرأة المشكلات القديمة التي تربك الرجل، لأنها تشعر بالغضب والاضطهاد والاستياء، هذا يؤدي فقط إلى مزيد من الصراع وفي نهاية المطاف تدهور وانتهاء العلاقة.

الهدف من الكتاب

يقدم لنا Gray حلولًا لضمان أننا قادرون على التواصل بشكل صحيح مع الآخرين المهمين، يحتاج كل من الرجال والنساء إلى بذل جهد واع لفهم اختلافاتهم الفطرية، مما قد يعني التصرف بطرق لا تشعر بأنها طبيعية بالنسبة لهم. 

ما يهم غراي هو أن النساء والرجال لديهم أدوار مختلفة للغاية في العلاقة التقليدية، يؤدي تعطيل هذا التوازن إلى حدوث تصادم وشعور شريك واحد على الأقل بعدم التقدير. 

إن محاولة رؤية الأشياء من وجهة نظر الشخص الآخر سيعزز العلاقة، فقط من خلال النظر إلى الأشياء من خلال عيون الجنس الآخر، لدينا أي فرصة للحفاظ على علاقة صحية مستقرة على المدى الطويل.

المصدر

اترك تعليق