العناية الشخصية العناية بالبشرة

فوائد غسول نيم

تحرص الفتيات دائماً على العناية ببشرة الوجه بشكل خاص وبشرة الجسم بشكل عام، وذلك لأن بشرة الوجه أكثر حساسية وتأثر بعوامل البيئة المحيطة بها من شوائب وشمس وغيرها، لذلك يجب على كل فتاة اعتماد روتين عناية للبشرة بشكل يومي أو أسبوعي على الأكثر، وأهم عنصر يجب أن يتوفر فيه هو غسول الوجه، لذلك تابعوا المقال التالي حيث نستعرض واحد من أهم أنواع الغسول من خلال أهم فوائد غسول نيم.

فوائد غسول نيم

ما هو النيم؟

هو عشبة طبيعية تأتي من شجرة النيم، وتعرف ببعض الأسماء الأخرى حسب الدولة الموجودة بها مثل: الليلاك الهندي، أو أزاديراختا إنديكا “Azadirachta indica”، كما يعرف بلقب “نبات العجائب” نظراً لفوائده المتنوعة.

ياتي مستخلص النيم من بذور الشجرة نفسها، وله العديد من الاستخدامات المختلفة، فهو مشهور بخصائصه الفعالة في المبيدات الحشرية، ومنتجات الأسنان والشعر والعناية بالبشرة أيضاً.

ما هو النيم؟

ما هو النيم؟

أهم فوائد غسول النيم للبشرة

يحارب حب الشباب ويمحي آثار ندباتها من الوجه

يساعد في منع حب الشباب والبثور الجديدة من الظهور، وخاصة عند استخدام ماء الورد بعد الغسول، حيث أن النيم له خصائص مضادة للبكتيريا التي هي أساس تكون حبوب الشباب، كما يساعد على شفاء أنسجة الوجه من الضرر الذي تلحقه بها البثور.

يعالج تصبغ الوجه والدهون الزائدة

إذا كنتي تعاني من مشاكل في توحيد لون البشرة ووجود تصبغات بها، فإن غسول النيم سيكون فعال قطعاً في جعل وجهك بلون واحد، كما سيساعدك إذا كنت تمتلكين بشرة دهنية على التحكم في زيادة إنتاج الزيت من الغدد المختصة في ذلك، وخاصة إذا استخدمتي الليمون مع الغسول أو بعده.

يعالج تصبغ الوجه والدهون الزائدة

يعالج تصبغ الوجه والدهون الزائدة

يساعد على ترطيب البشرة وتقشيرها في نفس الوقت

نعم، بالرغم من أنه مفيد للبشرة الدهنية إلا أنه أيضاً يساعد على الشعور بملمس بشرة رطب، فإذا كنتي تعاني من بشرة جافة احرصي على اسخدامه ويفضل أن تستخدمي بعده ماسك من العسل لنتيجة أفضل.

يمتلك الغسول أيضاً خصائص تعمل على تقشير الوجه بشكل جيد، فهو يساعد على إزالة خلايا البشرة الميتة، وإزالة الرؤوس السوداء والبيضاء، وخاصة إذا استخدمتيه بالإضافة لإستخدام زيت الزيتون وقشر البرتقال بعده كمادة مقشرة لتزيل ما خلفه الغسيل من خلايا ميتة.

الحصول على بشرة لامعة ونضرة

يساعد الغسول أيضاً على شد البشرة ومنحها ملمس ناعم أشبه ببتلات الورد، وخاصة إذا داومتي على استخدام ماء الورد بعد كل مرة تستخدميه بها.

الحصول على بشرة لامعة ونضرة

الحصول على بشرة لامعة ونضرة

يهدأ التهابات الجلد

يتميز النيم بأن له خصائص مضادة للفطريات والالتهابات والبكتيريا، لذا فالغسول يعمل على معالجة أنواع مختلفة من الأمراض الجلدية ويهدأها مثل الإكزيما وغيرها، ويقاوم أي عدوى جلدية عند المداومة على استخدامه.

مكافحة الشيخوخة

يعمل غسول النيم على إبطاء عملية الشيخوخة في بشرتك، لأن له خصائص مجددة لخلايا الجلد، فيقاوم كل علامات التقدم في العمر التي تظهر على الوجه.

مكونات غسول النيم

يتكون الغسول عادة من عدة مركبات تمتزج مع بعضها لتحقيق الغرض المطلوب للعناية بالبشرة فبالإضافة إلى مستخلص النيم يتم إضافة بعض المركبات منها: مستخلص كركم، مورينجا أوليفيرا، ديسيل جلوكوسيد، مستخلص زيت الشاي، مستخلص زيت النعناع، زيت الحمضيات أورانسيوم، زيت تقشير، عطر طبيعي، أورانجوتان، مستخلص صبار، مستخلص زبدة الشيا، زيت اللافندر.

مكونات غسول النيم

مكونات غسول النيم

طريقة الاستخدام

يتم شطف الوجه جيداً بالماء الفاتر قبل الاستخدام، ثم يتم وضع الغسول على الوجه باليد مباشرة أو من خلال أي قطعة تنظيف بشرة ويتم تدليك الوجه برفق وفي حركات دائرية، لا يترك على الوجه عادة أكثر من 5 دقائق، حسب تعليمات الاستخدام الخاصة بكل منتج من شركات العناية بالوجه، ثم يغسل الوجه جيداً ويجفف بفوطة قطنية نظيفة ثم يترك ليجف تماماً.

لنتيجة أكثر فعالية وخاصة في قبض المسام، يمكن استخدام بعض المستحضرات الأخرى بعده كما ذكرنا مثل ماء الورد أو العسل أو الليمون.

أهم اضرار غسول النيم

  • قد يعاني البعض من الحساسية تجاه مركب النيم نفسه، لذلك يجب اختبار الغسول أولاً على بقعة صغيرة في اليد أو الذراع قبل الشروع في استخدامه والانتظار حتى 24 ساعة وملاحظة ما سيحدث، لأنه قد يتسبب في حدوث تهيج شديد بالجلد وقرح وحكة في حالة وجود الحساسية.
  • يجب الانتباه من ألا يستخدم الأطفال الغسول، لأن مركبات النيم بشكل عام ومنها الغسول تسبب الحساسية الشديدة لهم، وفي حالة استخدامهم له بالخطأ يجب التحدث إلى طبيب فوراً.
  • يجب مراعاة ألا تستخدم الحامل غسول النيم أو أي من منتجات النيم، لما قد يتسبب به من تأثير ضار على الجنين.
أهم اضرار غسول النيم

أهم اضرار غسول النيم

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليق