الأسرة

مقال عن الجد

ياثر الجد تأثير كبير فى تربية الأحفاد، فهو أكثر تفهما لهم من الأب والأم. فالأم والأب يكونان عادة أكثر حزما مع الأبناء، كما يتعلم الاحفاد من الجد كثيرا من الكلمات الجديدة عليه، فان الجد هو الذى هتم من حصول الأطفال على الرعاية والاهتمام الذي يحتاجون إليه في كل الاوقات الأوقات، فى هذه الموضوع نقدم لك مقال عن الجد.

مقال عن الجد

مقال عن الجد

مقال عن الجد

يلعب الجد دورا مهما في حياة ألاحفاد وفى بناء الاسرة، رغم أنه فى كثير من الاحيان يكون دور غير مباشر. فإن الجد يقدم الكثير من الدعم والمساعدة الي للأطفال. حيث تشير الأبحاث إلى أن الأطفال يجدون قبولا فريدا في علاقاتهم مع جدهم، مما يفيدهم عاطفيا وعقليا، كما يمكن أن يقدم الجد دعما رئيسيا خلال اضطرابات الأسرة.

مقال عن الجد

مقال عن الجد

أهمية وجود الجد في الأسرة

يساهم الجد بالكثير فى الاسرة من حيث يقديم العون و المساعدة و رعاية الاحفاد و الاهتمام بهم، اليك بعض مهام الجد فى الاسرة:

  • يساعد الجد فى لارتقاء من الناحية الدينية، فالجد يعلمنا احترام الكبير، والحرص على راحته، وعدم إزعاجه، وإدخال السرور والفرحة إلى قلبه، كل هذا يعتبر من الأمور التي لها شأن عظيم في كافة والأديان، والمعتقدات.
  • يقدم الجد مساهمة فاعلة ومؤثرة في حل المشكلات التي تواجه الأبناء أو الأحفاد، إلى جانب النصائح التي يقدمها الجد عادة لكل من حوله، والنابعة من خبرة حياتية هائلة، تساعده على التعرف على مشاكل من حوله، وإيجاد الحلول المناسبة لهم.
  • يقدم الجد الكثير من المساعدة في تربية الأحفاد، حيث يحب الأحفاد الجلوس إلى جوار جدهم، كما ياخذه الاطفال و سيله جماية عندما يحسوا بخطر ما من حولهم، ومن هنا فإنه يمكن القول إن الجد يلعب دور الاب ايضا لاحفاده، ويساهم بدور كبير في تربيتهم، وتنشئتهم على القيم الصالحة، والأخلاق الرفيعة.
  • يجعل وجود الجد العلاقات متينة بين العائلة وبين الأصدقاء والمعارف، مما يسهم في توطيد العلاقات الاجتماعية، وجعلها أكثر متانة.
  • يحافظ الجد على إرث العائلة، فالأجداد هم من ينتهي إليهم هذا الإرث عادة، وهم من يحافظون عليه، ويتشبثون به، فلا يفرطون به لأي سبب من الأسباب، على عكس الأبناء الذين قد تدفعهم أحوالهم المعيشية، وسعيهم نحو نيل استقلالهم إلى تفريق هذا الإرث.

 

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

اترك تعليق