مقال عن الجمارك

  • Nayera Abo Aesha
  • 2019-10-04

تعتبر الجمارك الجهة الحكومية التي تمتلك الحق فى تنفيذ القوانين الخاصة بتوفير الحماية للصادرات والواردات، وتنظيم عملية دخول وخروج البضاعة بين الدول، وتعرف الجمارك بأنها ضريبة تفرض على المنتجات المستوردة، وأصل مصطلح الجمارك يعود للغة التركية، فهو مشتق من كلمة كمرك، وعرفت باللغة العربية بكلمة مكس. فى هذه الموضوع نقدم اليك مقال عن الجمارك.

مقال عن الجمارك

مقال عن الجمارك
مقال عن الجمارك

تعريف الجمارك

الجمارك هي سلطة مسؤلة عن جمع الرسوم الجمركية ومراقبة تدفق البضائع، بما في ذلك الحيوانات ووسائل النقل والأشياء الشخصية والخطرة، إلى داخل الدولة وخارجها.

حيث تهتم الجمارك بتحصيل الرسوم الجمركية وغيرها من الضرائب على الاستيراد أو التصدير. وفى السنوات الاخيرة توسعت الجمارك بشكل كبير فهى الان تغطي ثلاث وظائف أساسية هى الضرائب، والأمن، وتيسير التجارة.

مقال عن الجمارك
مقال عن الجمارك

أهداف الجمارك

تسعى مصلجة الجمارك إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية، ومن أهمها:

  • تعمل الجمارك على تحصيل الرسوم و الضرائب و التحصيلات الأخرى التي يدفعها المستوردون و المصدرون للجمارك طبقا لقانون التعريفة الجمركية.
  • تحافظ الجماركك على حماية إيرادات الدولة، و ذلك عن طريق منع التهرب من دفع الضرائب و التأكد من دفع الضرائب الواجبة.
  • توفر الجمارك الرقابة على المستودعات بالمواني البحرية و الجوية، و متابعة المواد الخام المعفاة من الرسوم الجمركية.
  • الإشراف على حركة المخزون من البضائع في مخازن المستودعات العامة و الخاصة المصرح لها بتخزين البضائع المستوردة.
  • تساعد الجمارك فى الحد من النشاطات غير المشروعة في مجال التجارة عن طريق مكافحة التهريب.
  • تعمل الجمارك على تنيمة المشاركة في تحفيز ودعم البيئة الخاصة بالأعمال الاستثمارية.
  • تساعد الجمارك فى تعزيز ودعم كافة الموارد المالية الخاصة بخزينة الدولة.
  • تهتم الجمارك بتطوير وتحسين الأداء الخاص بالمؤسسات.
  • تعمل الجمارك على تحقيق مجموعة من القيم، مثل: المهنية، والنزاهة، والعمل المشترك ضمن الفريق.
مقال عن الجمارك
مقال عن الجمارك

الحماية الجمركية

اصبحت الحماية الجمركية من الأمور التي توفر الحماية على السلع المتنوعة، وبالرغم من ذلك يصعب تحديد المعدلات الخاصة بهذه الحماية من خلال التعرفة الجمركية الاسمية، فهى تعتمد على تحديد نسب الحماية الفعلية المطبقة من الدولة المصدرة، سواء كانت دول نامية أو متقدمة، ونوعية السلع المصدرة، مثل السلع المصنعة أو المواد الخام، فان التعرفة الاسمية تشهد تطورا في معدلات الحماية طبقا للسياسات الجمركية المطبقة في السوق الصناعي، من خلال متابعة مصدر السلع، وما يؤثر عليها من تعديلات إقليمية أو جماعية.

مقال عن الجمارك
مقال عن الجمارك

التعرفة الجمركية

التعريفة الجمركية هي نوع من الضريبة غير المباشرة التي يتم فرضها على جميع البضائع التي يتم استيرادها او تصديرها من و الى البلد، حيث يشار إلى الرسوم المفروضة على البضائع المستوردة على أنها رسوم الاستيراد، و التى تعرف باسم التعريفة الجمركية، حيث تعتمد التعريفة الجمركية المفروضة على قيمة البضاعة وأبعادها ووزنها إلى جانب الكثير من المعايير الأخرى.

فإن التعرفة الجمركية تقسم إلى عدة أقسام يهتم كل منها بتنفيذ وظيفة معينة، وفيما يأتي معلومات عن أهم هذه الأقسام:

  • البند الجمركي: هو مجموعة من الإجراءات التي تطبق بعد تنفيذ الكشف على البضائع من أجلِ الوصول إلى مرحلة استيفاء الرسوم المترتبة عليها، أو قد تهتم البنود باسم أو نوعية البضائع، ويقسم البند العام إلى عدة بنود جزئية، بهدف إضافة رسوم مرتفعة على البضائع المستوردة التي تتشابه مع السلع المنتجة محليا.
  • واجب الحماية: هو فرض تقوم الدول بفرضة من أجل حماية الصناعة المحلية من الواردات بأسعار يوصى بها مفوض التعريفة الجمركية، حيث يعد هذا الواجب بمثابة وسيلة لحماية ارتفاع الصادرات. فهذة الفرض تقوم الحكومه بفرضة اذا شعرت أن ارتفاع الصادرات يمكن أن يضر بالصناعة المحلية الحالية.
  • الملاحظات القانونية: هي قسم من أقسام جدول التعرفة الجمركية، حيث تساهم في توضيح موضوعات وبنود هذه التعرفة من أجل تعزيز فهمها، وتحديد وظائفها وفقا لنقاط تفصيلية.
  • القواعد المفسرة لجدول التعرفة: هي عبارة عن قواعد عامة توجد في مقدمة الجدول الخاص بالتعرفة الجمركية، وتستخدم لتفسير البنود الجمركية لتوضيح التعارض أو التشابه أو الازدواجية بينها، كما تساعد هذه القواعد على تفسير أهمية البنود، وتطبيق الوسيلة الواجب اتباعها لتصنيف السلع التي لا تصنف بطريقة سهلة.

 

 

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

 

 

 

مقالات مهمة
مقالات مهمة