عالم القراءة فنون أدبية

نبذة عن كتاب مفتاح العلوم للسكاكي

إليك أهم وأعظم الكتب التي بحثت في كافة فروع اللغة العربية حيث يجمع بين أهم ثلاثة علوم اللغة وهم علوم الصرف ويتكون من عدة أبواب وفصول، وعلوم البيان والمعاني خاصة والبلاغة، وعلوم النحو والإعراب، ولهذا يعد من أشمل الكتب التي تقدم العديد من المعلومات الهامة لكل من يلجأ إليه سواء كان باحث أو طالب في مادة اللغة العربية، تعرف على نبذة عن كتاب مفتاح العلوم للسكاكي.

نبذة عن كتاب مفتاح العلوم للسكاكي

أهمية كتاب مفتاح العلوم للسكاكي في اللغة العربية

لكتاب “مفتاح العلوم للسكاكي” أهمية كبيرة في تطور اللغة العربية وبوجه خاص الجزء الثالث منه وهو الجزء الخاص بالبلاغة، حيث قام السكاكي بتقسيمها إلى ثلاثة علوم  وهم “معاني وبديع وبيان”.

ولكن مايؤخذ على السكاكي في هذا الكتاب هو صعوبة أسلوبه وذلك لانه متأثر فيه بلغة الفلافسفة وبالمعجم اللفظي الخاص بهم، ولهذا أصبح تظاول الكتاب أمرا صعبا وخاصة للمتلقي العادي.

مفتاح العلوم

تطور كتاب مفتاح العلوم للسكاكي

نظرا لصعوبة اللغة الواردة في الكتاب قام القزويني بتقديم تلخيصه، واستخدم في التلخيص أسلوب أقل تعقيد من أسلوب السكاكي، وقد قام أيضا بإعادة تنسيق كلا من الأبواب والفصول الخاصة به وأضاف اليها فصول آخرى وذلك لانه رآى مدى أهميتها في علم البلاغة.

ومن الجدير بالذكر ان هذا التلخيص قد نال شهرة أكبر من شهرته في البداية، ويرجع ذلك لسهولته بالإضافة انه اصبح هدفأ للشروح والتعليقات، ومن أشهر ما قدم في شرح هذا الكتاب الشرح الذي قام به التفتازاني،  الذي أصبح من أهم أهداف التعليق والشرح في العصر العثماني.

كما يوجد سلسلة ضخمة من الشروح والتعليقات والإختصارات لهذا الكتاب وتعتبر عصارة الإنتاج الثقافي لكلاً العصرين العثماتي والمملوكي، وتم انتقاد هذا الأمر لسببين هما :

  • اولا ان هذا يدل على الجمود الفكري.
  • ثانيا جمود الثقافة العربية والإسلامية وعدم محاولة ابتكار أفكار جديدة .
نبذة عن كتاب مفتاح العلوم للسكاكي

يوسف بن أبي بكر بن محمد أبو يعقوب السكاكي

نبذة عن السكاكي

هو يوسف بن أبي بكر بن محمد أبو يعقوب السكاكي، وهو من خوارزم، حيث كان من أمهر علماء عصره في كافة علوم اللغة، حيث قام بتقسيم مفتاح العلوم إلى 12 علم، وشرح كل علم شرح وافي ومفيد، كما انه كان ملما بكلا اللغتين الفارسية والتركية.

ثناء أستاذه عليه

قال عنه السيوطي إنه علامة بارعا في كافة العلوم وخاصة في علم البيان والمعاني ووصف مصنفة بالبحر الواسع يستطيع من يريد ان يفهم اللغة أن يبحر فيه.

والسكاكي العديد من المؤلفات الهامة نذكر لكم منها مفتاح العلوم ويعد المؤلف الوحيد الذي تمت طباعته، وايضا كتاب شرح الجمل، واختلف البعض على سبب تسميته بهذا الاسم فمنهم من قال إنها ترجع إلى قريته “سكاكا”، والبعض الآخر يرجعها إلى مهنه عمل بها حيث تعني صناعة النقود.

المراجع

مصدر1

مصدر2

مصدر3

اترك تعليق