عالم الكتب العامة

ملخص كتاب طريق النجاح

النجاح في الدراسة أو العمل هو هدف أساسي للجميع لكن الكثيرين لا يعرفون كيفية الوصول إليه وتحقيقه، وربما تواجههم بعض الصعوبات التي تحول بينهم وبينه، إلا أن الاستعانة ببعض كتب التنمية البشرية أو الذاتية يفيد إلى حد كبير، لذلك نقدم ملخص كتاب طريق النجاح فيما يلي لأنه يرسم لك الخطوط العريضة التي يمكنك الانطلاق منها.

ملخص كتاب طريق النجاح

توجد كتب أجنبية وأخرى عربية تحمل نفس الاسم، وجميعها يقدم مجموعة من النصائح والإرشادات المفيدة للقارئ، لذلك نعرض واحد أجنبي وأخر عربي فيما يلي:

كتاب الطريق إلى النجاح للمؤلف نابليون هيل

نبذة عن المؤلف

نابليون هيل، هو مؤلف أمريكي ولد في عام 1883 في ولاية فرجينيا وكان له حياة مهنية طويلة وناجحة كمحاضر ومؤلف ومستشار لقادة الأعمال.

يعتبر واحدا من أعظم الكُتاب، وجميع أعماله تدور حول قوة المعتقدات الشخصية، والدور الذي تلعبه في النجاح الشخصي.

أصبح مستشارا للرئيس فرانكلين روزفلت من عام 1933 إلى عام 1936، وله عدة مؤلفات أشهرها كتاب فكر تصبح غنيا وهو واحد من أكثر الكتب مبيعا على الإطلاق.

من المقولات المميزة لهيل (ما يمكن لعقل الإنسان أن يتصوره ويصدقه، يمكنه تحقيقه)، وتتمثل النقاط المحورية في كتبه في كيف يتحقق الإنجاز في الواقع مع وضع صيغة له تضع النجاح في متناول الشخص العادي. توفي عام 1970م.

لمحة عامة حول الكتاب

يساعدك على معرفة الاتجاه الصحيح ورسم مسار النجاح في الحياة، ومعرفة ما إذا كنت تتبع المسار الصحيح أم لا، عن طريق تقديم مجموعة من النصائح والإرشادات، مع توضيح الخطوات التي يمكن اتباعها لتحقيق النجاح.

يقدم فيه المؤلف مبادئ الإنجاز من منظوره الخاص، ليشاركها مع العالم ويساعد الآخرين على زيادة النتائج الإيجابية، ووضع 15 لوحة إعلانية على طول الطريق لإخبار القارئ بما يجب القيام به، ومع اتباع الرسائل الموجودة فيها لن يكون هناك شيء يمكن أن يمنعه من النجاح.

لمحة عامة حول الكتاب

لمحة عامة حول الكتاب

كتاب الطريق إلى النجاح لإبراهيم الفقي

نبذة عن المؤلف

ولد الدكتور إبراهيم الفقي في أغسطس 1950 في أبو النمرس بمحافظة الجيزة، وهو خبير تنمية بشرية وبرمجة لغوية عصبية، وحقق شهرة كبيرة في هذا المجال، وتولى رئاسة مجلس إدارة المركز الكندي للتنمية البشرية.

سافر إلى كندا في سن الشباب من أجل دراسة الإدارة، واضطر إلى العمل في عدة وظائف بسيطة مثل حارس في إحدى المطاعم، وخلال فترة قصيرة أصبح مدير واحد من أكبر الفنادق هناك.

حصل على عدة شهادات دولية منها شهادة الدكتوراة في التنمية البشرية، ووضع نظريتين هما: نظرية ديناميكية التكيف العصبي ونظرية قوة الطاقة البشرية.

درب العديد من الأشخاص في بلدان مختلفة حول العالم، وله عدد كبير جدا من المؤلفات منها:

  • سيطر على حياتك
  • قوة الذكاء الروحي
  • حياة بلا توتر
  • حلل شخصيتك بنفسك
  • قوة العقل الباطن
  • أسرار التسويق الاستراتيجي

إلى جانب المواد المكتوبة، توجد مواد مرئية وأخرى سمعية، تدور حول النجاح والثقة بالنفس وغيره. توفي الفقي في فبراير 2012

لمحة سريعة

الفكرة التي يحاول إيصالها هي أن النجاح قرار، أن الوصول إليه وتحقيقه يتطلب توافر عناصر معينة مثل المواهب والقدرة على توجيه السلوك الإيجابي، ويساعد القارئ على اكتشاف قدراته وقيمته.

الملخص

يوضح في البداية أن السعادة مطلب إنساني، ولا يجب إلقاء اللوم على الظروف، لأن المتاعب والآلام تكون في الغالب تربة خصبة للكثير من العظماء والأشخاص الناجحين، وأن معوقات النجاح تكون داخلية نفسية وليست خارجية.

يدور الفصل الثاني حول أن ما يقوم به ويصنعه الشخص هو نتيجة مباشرة لما يدور في فكره، فهو ينشط وينجح أو يشقى ويتعب بدافع من أفكاره، ويؤكد على أهمية التوكل على الله، موضحا بعض من معوقات النجاح مثل:

  • ضعف الهمة والعزيمة
  • فقدان الثقة بالنفس
  • إهدار الوقت
  • التسويف والتأجيل
  • الكسل والفتور
  • التردد
  • غياب التوكل على الله
  • عدم إدراك الوسيلة
  • عدم وضوح الهدف

يأتي الفصل الثالث تحت عنوان الإدراك والتغيير، ويركز بشكل أساسي على أهمية الصبر والرجاء في تحقيق النجاح، لأنهما يساعدان الشخص في تحمل العقبات والمشاكل التي يواجهها.

الفصل الرابع بعنوان الإدراك والمفهوم الذاتي، يؤكد على أهمية القراءة والاستفادة من الآخرين، وأن يحاول كل شخص معرفة شخصيته وسماته حتي يتمكن من تحسين وضعه، وأن يعرف ما إذا كان راضيا عن عمله أم لا.

يسرد فيه قصص لبعض الشخصيات الناجحة مثل (نورما رادولف) التي فازت بسباق الثلاثمائة متر وحطمت الأرقام القياسية وأصبحت أسرع امرأة في العالم.

يتحدث الفصل الخامس عن الاحتياجات الشخصية، وكيفية تغيير العادات، ويسرد فيه بعض القصص أيضا من أجل التدليل على ما يورده من معلومات.

يستعرض في الفصل السادس والأخير، أركان الحياة المتزنة، وهى: (الركن الروحاني، الركن الصحي، الركن الشخصي، الركن العائلي، الركن الاجتماعي، الركن المادي) ويتناول كل نقطة منهم بالشرح المفصل، مؤكدا أن تحقيق الاتزان بين هذه الأركان يتطلب تنظيم الأهداف والإجابة على تساؤل أين أنا الآن من الأركان السبعة؟

الملخص

الملخص

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

اترك تعليق