الجزائر

مقال عن الجزائر

تقع الجزائر في شمال إفريقيا، ويحدها البحر الأبيض المتوسط في الشمال، وتونس في الشمال الشرقي، وليبيا في الشرق، والمغرب في الغرب والصحراء الغربية وموريتانيا ومالي في الجنوب الغربي والنيجر في الجنوب الشرقي. وفيما يلي نستعرض لك مقال عن الجزائر.

مقال عن الجزائر

مقال عن الجزائر

مقال عن الجزائر

الموقع الجغرافى

الجزائر هي أكبر دولة في إفريقيا وتقع على ساحل البحر المتوسط، حيث تحدها من الجهة الغربية مملكة المغرب، وموريتانيا، والجمهورية العربية الصحراوية، ومن الجهة الجنوبية النيجر ومالي، ومن الجهة الشرقية ليبيا وتونس، ويحدها من الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط. حيث تبلغ مساحتها 2.38 مليون كيلومتر مربع، وهي عاشر أكبر دولة في العالم. فام معظم المدن في الجزائر تقع بالقرب من الساحل.

تحتوي الجزائر على عدد متنوع من التضاريس كالمرتفعات الجبلية كجبال أطلس، والأودية كوادي الصمام ووادي الرمل، ووادي الحميز، ووادي مجردة، والهضاب كهضبة أسكرام، والينابيع الساخنة كنبع حمام الصالحين، ونبع حمام المسخوطين، والواحات كواحة رقلة وواحة تقرت، وواحة جانت، والسواحل البحرية كساحل البحر الأبيض المتوسّط، والسهول كسهول ولاية الطارف، والشواطئ كالشط الشرقي وشطّ الحضنة، والبحيرات المالحة، والصحاري كصحراء الجزائر.

مقال عن الجزائر

مقال عن الجزائر

المناخ فى الجزائر

يمتاز مناخالجزائر بالتنوع بين المناخ الصحراوي الذي يسود في الجهة الجنوبية من الجزائر، ويمتاز بقلة الأمطار في فصل الشتاء، وارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف. ومناخ البحر المتوسط المعتدل في فصل الصيف وفصل الشتاء، ويسود في الجهة الشمالية من الجزائر.

حيث تتراوح درجات الحرارة في الصيف بين 21 الى 24 درجة مئوية، وفي فصل الشتاء تنخفض درجة الحراره حتى تتراوح بين 10 إلى 12 درجة مئوية. فإن الشتاء فى الجزائر ليس باردا، لكن الرطوبة مرتفعة.

تتوفر الأمطار فى الجزائر على طول الجزء الساحلي، حيث تتراوح بين أربعين إلى سبعة وستين سنتيمترا، فإن كمية الأمطار تتزايد من الغرب إلى الشرق. وهطول الأمطار هو الأشد في الجزء الشمالي من شرق الجزائر.

مقال عن الجزائر

مقال عن الجزائر

الكثافة السكانية

بلغ عدد سكانها حسب تقديرات عام 2016م الى 40.4 مليون نسمة، وبلغ عددهم حسب إحصائيات عام 2013م الى 37.900.000 مليون نسمة، ويتركز معظم سكانها في المنطقة الساحلية الشمالية.

يبلغ عدد سكان الجزائر الحالي 42،451،230 نسمة حسب تقدسرات عام 2019 م، استنادا إلى أحدث تقديرات الأمم المتحدة. حيث تضم المنطقة الساحلية الشمالية 90٪ من السكان. ويعيش عدد قليل في الصحراء بالقرب من الواحات.

كما يوجد أقليات تسكن الجهة الجنوبية الصحراوية، ويتألف المجتمع السكاني فيها من السكان الأصليين من الأمازيغ والطوارق، ومن مجموعات عرقية كالعرب، والعثمانيين، والأندلسيين، والوندال، والرومان، والبيزنطيين، والإغريق، والفنيقيين.

مقال عن الجزائر

مقال عن الجزائر

مدن الجزائر

  • مدينة الجزائر

الجزائر هى عاصمة دولة الجزائر وتعرف باسمها، أي الجزائر العاصمة، وهي من أكبر مدن الجزائر، والمركز الرئيسي والاقتصادي للبلاد، وأكبر ميناء يصل بين الجزائر ودول العالم الخارجية. فان تأسيس المدينة يعود إلى زمن الفينيقيين، فهى كانت مستعمرة تابعة لهم، ومن أشهر المراكز التجارية في ذلك الوقت، وفي القرن العاشر للميلاد استقرت القبائل البربرية على أرضها.

  • مدينة سطيف

وتقع مدينه سطيف في الجهة الشمالية الشرقية من الجزائر، وتبلغ مساحة أراضيها 2,540 كيلو متر مربع. تمتاز مدينة سطيف بإقامة الفعاليات الدينية، والفكرية، والفلسفية، وبالهضاب العالية، وبمكانتها الاقتصادية، وبالمعالم السياحية كحديقة التسلية، ومسجد بلال بن رباح الحبشي، وصرح جميلة، ومنطقة بني عزيز.

  • مدينة وهران

تاسست في العام 903م، وتقع في الجهة الشمالية الغربية من الجزائر، فهى تطل على خليج وهران الواقع في الجهة الغربية من البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحة أراضيها 2.121 كيلو متر مربع، وشعارها هو شعبي لا يقهر وضيقي لا يحقر، وتلقب باسم الباهية.

  • مدينة قسنطينة

يعود تاريخ مدينة قسنطينة إلى 2500 عام، وتقع في الجهة الشمالية الشرقية من دولة الجزائر، وتبلغ مساحة أراضيها 231,63 كيلو متر مربع، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة إسطنبول، ومدينة غرونوبل، ومدينة سوسة. كما تتميز مدينة قسنطينة بأنها شيدت على صخرة من الكلس الصلب، وبمعالمها الأثرية كضريح بالخروب وضريح ماسينيسا المبنيان على شكل مدرجات، والمقبرة الميغاليتية لبونوارة.

المعتقدات الدينية

يعتنق أغلب الجزائريين الدين الإسلامي مع وجود أقليات صغيرة جدا من أديان أخرى مثل:

الاسلام: يشكل الاسلام حولى 99 % من سكان الجزائر، حوالي 33.5 مليون عدد السكان الإجمالي للبلد.
المسيحية: يوجد فى الجزائر أقليات مسيحية من الكاثوليك والبروتستانت ويجهل العدد الحقيقي الذي وصلت إليه نسبتهم.
اليهودية: لم يبقى في الجزائر سوى عدد قليل جدا من اليهود، حيث يتراوح عددهم بين 50 الى 100 يهوديا، يتواجدون بالأخص في العاصمة.
البوذية: صار في الأعوام الأخيرة وجودا للبوذية في الجزائر بسبب العمالة الصينية، فإن أصحاب الديانة البوذية يشكلون نصف عدد سكان الديانات الأخرى غير الإسلام.

مقال عن الجزائر

مقال عن الجزائر

اقتصاد الجزائر

يشهد الاقتصاد في الجزائر تنمية ملحوظة، حيث تم التوقف عن تطبيق خصخصة الصناعات الحكومية، وسعت الحكومة إلى الحرص على متابعة الواردات الاقتصادية. فان  الجزائر تحتوي على أكبر احتياطات الغاز الطبيعي عالميا، والذي يشكل نسب كبيرة من صادراتها لدول العالم. حيث يسعى الاقتصاد الجزائري إلى جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية التي تساهم في تقديم الدعم المناسب للاقتصاد المحلي.

 

 

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

المصدر

المصدر

 

اترك تعليق