العناية بالبشرة

 فوائد غسول عشبة الخزامى

تعرف الأعشاب الطبيعية بقدرتها المذهلة على تحسين الصحة النفسية والجسدية للإنسان، فيمكن إضافتها للعديد من المكونات الطبيعية للحصول على نتائج رائعة ومن أبرزها عشبة الخزامي، لذلك فإن فوائد غسول عشبة الخزامى عديدة فهي عشبة تنمو في البرية وتتميز بجمال رائحتها وتأثيرها القوي على صحة الإنسان.

ما هي استخدامات غسول عشبة الخزامى

هي عشبة عطرية ذات رائحة قوية وجميلة تعمل على تهدئة الأعصاب وعلاج العديد من الأمراض، ويستخرج منها الزيت الذي يستعمل في علاج أمراض الجهاز العصبي وتغذية البشرة وترطيب الشعر وزيادة نعومته، ويستخدم في:

  1. علاج ألم الأسنان الشديد.
  2. علاج انتفاخ البطن والتهابات المعدة.
  3. علاج التهاب المفاصل.
  4. تخفيف آلام العمليات الجراحية مثل عملية الولادة القيصرية.
  5. علاج قرح الفراش الناتجة عن التمدد على الفراش لفترة طويلة دون حِراك.
  6. زيت عشبة الخزامى يستخدم في تقشير البشرة وترطيبها.
  7. يستخدم زيت عشبة الخزامى في إطالة الشعر وزيادة نموه بشكل صحيح.
 فوائد غسول عشبة الخزامى

فوائد غسول عشبة الخزامى

ما هي فوائد غسول عشبة الخزامى

تتمثل فوائد غسول عشبة الخزامى في الآتي:

  1. علاج تساقط الشعر:

حيث يساعد زيت عشبة الخزامى في علاج تساقط الشعر الذي ينتج عنه ظهور البقع الفارغة في فروة الرأس، كما يمكن استخدام مجموعة زيوت الزعتر وخشب الأرز بالإضافة إلى عشبة الخزامى لتحسين نمو وكثافة الشعر بنسبة قد تصل إلى 44% وذلك خلال مدة علاج تقارب الستة أشهر.

  1. علاج جفاف البشرة:

من أفضل فوائد غسول عشبة الخزامى أنه تساعد على علاج جفاف البشرة الناتج عن سوء التغذية وعدم شرب الماء بكميات كبيرة مما ينتج عنه جفاف البشرة وظهور طبقة من الجلد الميت على الجلد، لذا ينصح الأطباء بضرورة تغذية البشرة بالمرطبات والمكونات الطبيعية وأبرزها زيت عشبة الخزامى.

  1. تخفيف آلام حب الشباب:

تعمل عشبة الخزامى على تخفيف آلام حب الشباب التي تنتشر بكثرة بداية من سن البلوغ حتى مرحلة الشباب، لذلك ينصح بضرورة استخدام غسول منظف ومعقم للبشرة بالإضافة إلى استخدام زيت عشبة الخزامى لتخفيف التهابات البشرة الناتجة عن ظهور حب الشباب.

 فوائد غسول عشبة الخزامى

فوائد غسول عشبة الخزامى

أشهر الوصفات الطبيعية لغسول عشبة الخزامى

  • مزيج زيت عشبة الخزامى والليمون لعلاج ضغط الدم المرتفع.
  • خليط زيت عشبة الخزامى وزيت العود الذي يساعد على التمتع بنوم هادئ فهو يعالج الأرق والتوتر، وذلك من خلال وضع هذا الخليط في زجاجة رذاذ ورشه على الوسادة والسرير.
  • خليط زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر الذي يساعد في القضاء على القمل وبيض القمل.
  • شرب زيت اللافندر لمدة عشرة أسابيع عن طريق الفم يساعد على علاج الاكتئاب والقلق ويمكنك من النوم العميق.
  • خليط زيت اللافندر وزيت الوز المر الذي يساعد في القضاء على الهالات السوداء أسفل منطقة العين.
  • خليط زيت اللوز الحلو وزيت اللافاندر الذي يستخدم في تدليك بطن الطفل لمدة خمسة عشر دقيقة يساعد على تهدئة آلام المعدة وتخفيف المغص الشديد المصاحب للإمساك.

أضرار غسول عشبة الخزامى

  • لا تساعد عشبة الخزامى على تخفيف آلام مرض السرطان والاكتئاب الناتج عن الإصابة بذلك المرض الخبيث.
  • استخدام زيت عشبة الخزامى لعلاج الاكزيما والحكة المستمرة في الجلد التي ينتج عنها ظهور بقع حمراء على جلد الإنسان يعد من أخطر أضرار عشبة الخزامي
  • من الأخطاء الشائعة عن عشبة الخزامى أنه يمكن استخدامه لالتئام الجروح سريعًا، فمن أضرار عشبة الخزامي التي كشفتها الأبحاث الطبية مؤخرًا أن استخدام زيت عشبة الخزامى أثناء تغيير الضمادات لعلاج الجروح الناتجة عن جروح الأوعية الدموية لا يفيد وقد يأتي بنتائج عكسية.

المرجع

المصدر الأول

اترك تعليق