تربية الحيوانات

أعراض حمل القطط

إذا كانت قطتك تمكنت من الوصول إلى قطة ذكرية سليمة (غير مخصبة)، يكون احتمال حملها قويًا جدًا. سنعرض اليوم كل من التغييرات الجسدية والشخصية التي ستصبح أكثر وضوحًا بعد ثلاثة أسابيع من التكاثر. تمتد فترة الحمل للقطط ما بين 60 إلى 67 يومًا. قد تقرر أن استخدام 63 يومًا كفترة متوسطة للحمل أمر لا ينسى وأسهل في مساواته بالحمل البشري (تسعة أسابيع مقابل تسعة أشهر).

أعراض حمل القطط

التغيرات الجسدية في القط الحامل

توقف دورات الحرارة: قد تكون هذه أول أعراض حمل القطط. إذا كانت القطة تمر بدورات حرارة كل 10 أيام إلى أسبوعين، وتوقفت فجأة فمن المحتمل أنها حامل.

الحلمات تنتفخ وتصبح وردية بالألوان: يطلق المربون على هذا “اللون الوردي”، وقد يكون هذا أول علامة مرئية سترونها في قطة حامل.

زيادة شهية القط: ستظهر القط الحامل اهتمامًا متزايدًا بالطعام. بعد كل شيء، القط الحامل لا يأكل فقط لنفسه ولكن لعدة أجنة.

زيادة الوزن: تكتسب معظم ملكات الحوامل حوالي 2 إلى 4 أرطال من وزن الجسم على مدار فترة الحمل.

القيء المحتمل: قد تتعرض ملكات الحوامل إلى بضع نوبات من “غثيان الصباح”، مثلها مثل الأمهات البشريات. هذا في حد ذاته ليس بالضرورة سببًا للقلق، ولكن إذا استمر القيء أو تكرر اتصل بطبيبك للحصول على المساعدة.

توسيع البطن: في وقت ما حوالي الأسبوع الخامس من الحمل، سيبدأ بطن القط الحامل في الانتفاخ بشكل ملحوظ وذلك أحد أبرز أعراض حمل القطط. وسوف تستمر في التوسع حتى وقت الولادة.

التغيرات الجسدية في القط الحامل

التغييرات الشخصية في القط الحامل

زيادة المودة: قد تصبح قطتك عاطفية أكثر من المعتاد وتسعى دائمًا إلى لفت انتباهك. بكل الوسائل، اعطائها لها!

النوم أكثر: تنام العديد من الحوامل لساعات أكثر في اليوم عن ذي قبل.

أنشطة التعشيش من قِبل الحوامل: لا تعتبر أنشطة التعشيش علامة مبكرة على الحمل، ولكن مع اقتراب وقت الولادة، قد تبحث قطتك الحامل عن أماكن هادئة وخاصة للولادة.

التشخيص السريري للحمل في القطط

إذا كانت القطة قد حصلت على رعاية بيطرية منتظمة وكانت علامات الحمل السابقة واضحة، فقد لا يكون من الضروري إجراء تشخيص “رسمي” من قبل طبيب بيطري. ومع ذلك من الجيد للطبيب البيطري فحص قطتك والتأكد من أنها في حالة جيدة. إذا كنت تنوي التعقيم بها، فمن المستحسن بشدة تحديد موعد حتى يعرف الطبيب البيطري بالضبط ما يمكن توقعه.

جس بطن القط: قد يكون الطبيب البيطري قادرًا على الشعور بأجنة قطك الحامل عن طريق ملامسة بطنها والضغط عليها برفق. يحدث هذا عادة في حوالي اليوم السابع عشر إلى العشرين من الحمل.

الموجات فوق الصوتية لبطن القطط: قد يكشف الموجات فوق الصوتية عن الأجنة في وقت مبكر من الأسبوع الثاني من الحمل، وقد يتم اكتشاف نبضات القلب في وقت ما بعد الأسبوع الثالث.

الصور الشعاعية (الأشعة السينية): يمكن للطبيب البيطري أخذ صورة شعاعية لبطن قطتك عندما تكون في فترة حملها لتحديد عدد القطط التي تحملها. هذا هو مقدار ضئيل من الإشعاع الذي لن يضر القطط أو الأم. تبدأ العمود الفقري والجماجم في الظهور بالأشعة السينية بعد حوالي 42 يومًا من الحمل.

التشخيص السريري للحمل في القطط

علامات أن القطة سوف تلد قريبا

الأرق: قبل حوالي 24 إلى 48 ساعة من المخاض، قد تبدو القطة مضطربة أو قلقة. قد تدخل وتخرج من منطقة تعشيشها، كما لو أنها تخطو سرعة.

غناء: بالإضافة إلى سرعة وتهدئة السلوك، مواء الحامل والبكاء يكون أكثر من المعتاد.

درجة حرارة الجسم المنخفضة: خلال حوالي 24 ساعة من المخاض، ستنخفض درجة حرارة جسم القط إلى أقل من 100F (عادة ما تكون درجة الحرارة العادية بين 100.5 و 102.5 F).

فقدان الشهية: من المحتمل أن تكون القطة الحامل قد شعرت بشهية نشطة أثناء حملها. مع اقترابها من المخاض، سيكون لديها انخفاض حاد في الشهية.

لعق الفرج: مع اقتراب المخاض بسرعة، سيبدأ قطك في لعق الفرج لتنظيف إفراز خفيف. من المحتمل ألا ترى هذا التفريغ لأنها تريد الحفاظ على نظافة المنطقة.

علامات أن القطة سوف تلد قريبا

المراجع:

مصدر

اترك تعليق