عالم القراءة فنون أدبية

نبذة عن كتاب فتح الباري

الكتاب من الكتب المهمة التي كان مضمون رسالته هي تفسيرها الخاصة بالأحاديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد جمع من شرح، وتفسير صحيح البخاري، إن مؤلفه هو ابن حجر العسقلاني وقد بدأ في التأليف وهو عمره ٤٤ سنه في عام ٨١٧ الى عام ٨٤٢ ظل في هذا الوقت يكتبه بالإملاء وكان يوضح ويفسر كل الأحاديث.

نبذة عن كتاب فتح الباري

ما هو السبب وراء تسمية الكتاب بهذا الاسم

قبل أن يسمي هذا الكتاب بالاسم هذا قد قام العالم الجليل ابن رجب الحنبلي بتأليف كتاب وجمع فيه احاديث النبي ووضع تفسير لها فيه، ولكنه مات قبل أن يتم إكمال تأليفه، وأيضا ذكر الشوكاني أنه من بين مجموعة مؤلفات مجد الدين الفيروز شيخ ابن حجر انه كان على نفس المسمى وهو فتح الباري في صحيح البخاري في كتابه البدر الطالع.

المراحل التي مر بها ابن حجر في تأليف كتابه

قال ابن حجر انه ألف كتابه طريق المرور بمرحلتين مهمتين اثناء تأليفه للكتاب وكانت اول مرحلة كانت في بدايات ٥ سنوات حيث ابن حجر يؤلف فيها ما يجمعه في الكتاب عن طريق الإملاء، وبعد ذلك في المرحلة الثانية كان يعتمد فيها على طريقة الشورى بمعنى أنه يجتمع ببعض طلبة العلم للاطلاع على تحريره، فكان يعتمد على أن يكتب ما يريده وبعد ذلك يتناقله الطلبة بينهم.

 المنهج الذي اتبعه 

  • اعتمد في البداية ان يذكر الباب والحديث وذمر مناسبة التي ذكر بها هذا الحديث.
  • اعتمد على استخراج جميع الفوائد من الحديث حيث انه كشف الغموض عن كثير من الاحاديث التي بها كثير من الآراء.
  • كان يقوم لإيصال المنفصل بالاحاديث التي تكون معلقة وموقوفة.
  • كان يعمل ليوضح كل ما كان يسبب اشكالا سواء اكان هذا الإشكال من الاوصاف او من الاسماء او من اللفظ الغريب الذي لم يكن يفهم.
  • واضافة ميزة في كتابه بحيث انه جمع الراجح والاكيد من جميع الفوائد التي تم ذكرها من خلال الأئمة من قبله حول نفس الحديث بما يشتمله من موعظة ومن أحكام وآداب.
  • كان في كل كتاب من كتب صحيح البخاري ينهي بخاتمة فيها عدد الاحاديث الموقفة والمكررة والذي وافق مسلم علي إخراجها والتي لم يوافق مسلم علي إخراجها.

 

 

فتح الباري

فتح الباري

 

وجه الاستفادة والأهمية من فتح الباري

لقد قام بشرح صحيح البخاري من حيث اهم الكتب الخاصة بالحديث في الإسلام وانه نفى من اهم شرح له على الرغم من هناك الذي قام من العلماء بفعل ذلك، ولقد اعتمد ابن حجر على ان يكتب افضل واتقن الروايات التي وردت في صحيح البخاري وبين اختلاف ألفاظ الروايات، وقد صحح كثير من الأخطاء والأوهام الخاصة بمن قبله من الذين شرحوا صحيح البخاري او استخرجوا عليه وجمع ما بين الصحيحين.

انتقادات حول الكتاب

بعض الأخطاء التي تخص العقيدة مثل التأويل وبعضها من اوجه الاعراب ، وانه في بعض المواضع كان يكرر شرح الحديث وأيضًا لديه القليل من المنهجية مثل انه في بعض الأحاديث كان يشرح مقصد البخاري فقط.

نبذة عن الكتاب

  • مؤلف الكتاب هو ابن حجر العسقلاني .
  • ولد في مصر وعاش فيها.
  • اللغة الخاصة بالكتاب هي اللغة العربية .
  • موضوعه عن الحديث وجمعها وتفسيرها.

 المراجع

مصدر1

مصدر2

مصدر3

اترك تعليق