حول الشخصية

مقال عن الحسد

الحسد هو الرغبة في سمات الآخرين أو مكانتهم أو قدراتهم أو موقفهم حيث يتخيل الحاسد أن الأشخاص الآخرين أكثر حظًا وأكثر ذكاءً وجاذبية وأفضل منه وسوف نقدم لكم مقال عن الحسد.

مقال عن الحسد

يشعر الشخص بالحسد عندما يكون لدى شخص آخر شيء يريده مثال: عندما يكون لدى شخص ما عنصر مكلف أو حصري يرغب في امتلاكه مثل سيارة باهظة الثمن أو منزل جميل أو تذاكر صف أمامي لمباراة رياضية. 

 العاطفة لا تقتصر على الممتلكات المادية يمكننا أن نحسد ذكاء شخص آخر أو مظهره الجيد أو وضعه الاجتماعي أو علاقته مع شخص ما. في كل حالة من هذه الحالات تحدد أن الشخص الآخر أفضل حالًا منك وأنك ترغب في الحصول على أشياء جيدة لنفسك بدلاً من ذلك.

ليس عليك بالضرورة التفكير في أن الشخص الآخر أفضل حالًا في جميع الحسابات: على سبيل المثال قد تحسد على المظهر الجيد لشخص ما  تشعر بأنك أفضل حالًا في مجالات أخرى مثل الوضع الاجتماعي والذكاء.

مقال عن الحسد

مقال عن الحسد

أنواع الحسد

غالبًا ما يتم التمييز الحسد الي نوعين: الحسد الحميد والحسد الضار. 

  • يركز الحسد الحميد أكثر على الرغبة في الحصول على الشىء مثل الشخص الآخر وسيتم حل العاطفة من خلال الحصول عليها. 
  • يشمل الحسد الضار  الحكم على أن الشخص الآخر لا يستحق الشيء الجيد لذلك لا تريد فقط أن يكون لديك شيء لنفسك بل تريد أن لا يمتلكه الشخص الآخر.

على سبيل المثال قد يكون الطفل حسود من أخته التي لديها لعبة لطيفة. إذا كان الحسد حميداً فيمكنه ببساطة أن يسأل والديه إذا كان بإمكانه الحصول على هذه اللعبة أيضًا. إذا كان حسودًا بشكل ضار فقد يحاول سرقة لعبة أخته.

  • على الرغم من أن الحسد يعرف بانه شئ غير محبوب إلا  أنه يمكن أن يحفز الناس على أداء أفضل لتحقيق الهدف أو الموضع المطلوب. هذا صحيح فقط من الحسد الحميد ولكن ليس من الحسد الضار.

آثار الحسد

  • يعزز السخط والضيق
  • يربط الحرية
  • يؤدي إلى الاستياء
  • يجعلنا نفعل أشياء لن نفعلها عادة
  • يسبب في الأكتئاب
مقال عن الحسد

مقال عن الحسد

كيفية التغلب على الحسد

  • ذكّر نفسك بأن لا أحد لديه كل شيء

توقف عن مقارنة حياتك مع الآخرين هو دائما اقتراح خاسر. سيظهر دائمًا أن هناك أشخاصًا لديهم أفضل منك.

تذكر أننا نقارن دائمًا بين أسوأ ما نعرفه عن أنفسنا بأفضل الافتراضات التي نتخذها بشأن الآخرين.

تذكر أن لا أحد لديه كل شيء. كل شخص تقابله يواجه مشاكل وتجارب ونقاط ضعف – مثلك تمامًا. هذا هو ما يجعلنا بشرا. لا أحد معفى. لا أحد لديه كل شيء.

  • تجنب الناس الذين يقدرون عادة الأشياء الخاطئة

إذا كنت تقضي كل وقتك مع أشخاص يقارنون أحدث الموضات فستبدأ الرغبة في الحصول عليها. إذا كنت تقضي كل وقتك مع أشخاص يتحدثون عن رواتبهم أو سياراتهم الجديدة أو إجازاتهم فستقع بشكل طبيعي في الفخ الحتمي المتمثل في مقارنة ممتلكاتك بممتلكاتهم. ولكن هناك أشياء أكثر أهمية بكثير للمتابعة. أخرج نفسك من المحادثة (والعلاقة إذا لزم الأمر).

  • احتفل بنجاح الآخرين

عندما يتلقى شخص ما شيئًا تريده كن سعيدًا له إذا كنت تريد ذلك وتوقف عن مشاهدة الحياة كمنافسة.

 الفرح ليس موردا محدودا واللحظة التي تتعلم فيها تجربة السعادة في فرحة الآخرين هي اليوم الذي تتخذ فيه خطوة كبيرة للتغلب على الحسد مرة واحدة وإلى الأبد.

  • كن كريما

حتى لو كان عليك إجبار نفسك على ذلك في البداية، اجعل الكرم عادةً أساسية في حياتك. أعط وقتك واعطاء اموالك وأعط قدراتك ومواهبك ومهاراتك وتطوع في مجتمعك.

أبداء في قضاء المزيد من الوقت والمزيد من الطاقة مع أولئك الذين لديهم أقل منك فكلما وجدت المزيد من التفوق والمعنى. وعندما تفعل ذلك فإن جاذبية حياة شخص آخر سوف تتلاشى بسرعة.

مقال عن الحسد

مقال عن الحسد

المراجع 

مصدر1 

اترك تعليق