السعودية

مقال عن اليوم الوطني السعودي

تحتفل المملكة العربية السعودية كل عام بعيدها الوطني، في يوم 23 سبتمبر، وقد احتفلت هذا العام بيومها التاسع والثمانين، وهو اليوم الذي أعلن فيه المؤسس الملك عبد بن عبد الرحمن آل سعود عن توحيد البلاد… وفيما يلي نستعرض لك مقال عن اليوم الوطني السعودي

 

مقال عن اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني السعودي:

يصادف اليوم الوطني السعودي 23 سبتمبر 1932، عندما أعلن الملك عبد العزيز عن توحيد البلاد كمملكة، بعد صراع دام 32 عامًا، وضعت الوحدة أسس الدولة، التي أصبحت لاعباً رئيسياً على الساحة الدولية.

تاريخ اليوم الوطني السعودي:

في القرن السادس عشر، خضعت المنطقة لأول مرة لسيطرة الإمبراطورية العثمانية، واستمرت تحت حكم الأتراك حتى انهيار الإمبراطورية العثمانية في نهاية الحرب العالمية الأولى.

في عام 1921، أصبح الملك عبدالعزيز ابن سعود، ملك نجد، وبعد غزو الحجاز في عام 1925، أعلن عبدالعزيز ابن سعود ملك الحجاز في 10 يناير 1926، وفي عام 1927، قام بتغيير لقبه إلى ملك نجد.

كانت مملكة نجد والحجاز ملكية مزدوجة مكونة من العديد من السيادة والقبائل، في أوائل القرن العشرين، استولى حاكم نجد، الملك عبد العزيز ابن سعود، على مدينة مسقط، وبدأ ما يقرب من ثلاثة عقود من الفتوحات في المنطقة.

بحلول عام 1932، تمكنت قواته من السيطرة على معظم وسط شبه الجزيرة العربية، وقام بتغيير اسم المنطقة إلى اسم عائلته، يحتفل اليوم الوطني السعودي بإصدار هذا المرسوم الملكي وهو الآن عطلة عامة في المملكة.

أصبح اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية عطلة رسمية فقط في عام 2007، في عام 2005، أعلن الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، أنه اعتبارًا من اليوم الوطني الخامس والسبعين، ستصبح المناسبة عطلة وطنية سنوية.

مقال عن اليوم الوطني السعودي

مقال عن اليوم الوطني السعودي

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي:

تحتفل المملكة باليوم الوطني بالرقصات الشعبية والأغاني والمهرجانات التقليدية، كما يتم تزيين الطرق والمباني بالأعلام السعودية، وغيرها من الأنشطة الثقافية في جميع المدن الرئيسية في المملكة.

كما يشارك ما يقرب من 10 ملايين مهاجر في المملكة العربية السعودية، وهي فرصة رائعة بالنسبة للكثيرين لمعرفة المزيد عن تاريخ البلاد.

بشكل عام، إنه يوم للاحتفال بتراث المملكة العربية السعودية، وتقدير ثقافتها، وتعزيز الفخر في البلاد وتاريخها الغني.

اليوم الوطني السعودي 2019:

احتفل السعوديون يوم الاثنين باليوم الوطني الـ 89 لبلادهم، وذلك احتفالا بتوحيد البلاد تحت اسمها الحالي، من قبل مؤسسها الملك الراحل عبد العزيز آل سعود.

وقد عبر السعوديون عن اعتزازهم بأنه خلال 89 عامًا فقط، وصلت بلادهم إلى ذروتها في جميع المجالات والمجالات، فاليوم السعودية تعد واحدة من أكبر 20 عملاق اقتصادي عالمي.

فقد قفزت المملكة نحو التحديث، وتوطيد التنمية المستدامة، والمبادرات الإنسانية السخية، وتعزيز السلام والأمن ومكافحة التطرف والإرهاب، واكتسبت زخماً جديداً خلال عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتمشيا مع رؤية 2030، لا تزال الإصلاحات مستمرة، وهناك مشاريع ضخمة، والتي تشكل “الحلم السعودي” مثل مدينة نيوم، ومشروع تطوير البحر الأحمر والقددية، لا تزال قيد التنفيذ.

وبدعم رسمي، تمكنت النساء السعوديات من كسر المحظورات وشغل المناصب القيادية في القطاعين العام والخاص.

مقال عن اليوم الوطني السعودي

مقال عن اليوم الوطني السعودي

الاحتفال باليوم الوطني 2019:

  • خلال الاحتفال باليوم الوطني السعودي 89 هذا العام، استمرت الاحتفالات لعدة أيام، وتتضمنت جداول ترفيهية ممتلئة، وحفلات موسيقية، وعروضًا للألعاب النارية، والعديد من الأحداث المثيرة الأخرى، كما أعلنت البلاد عطلة لمدة أربعة أيام للاستمتاع بهذه المناسبة.
  • كما قامت هيئة الترفيه في البلاد بتنظيم الاحتفالات، وجميع الأحداث، وقد اقيمت احتفالات هذا العام تحت شعار: “روعة السعوديين تشبه تلك الموجودة في جبل طويق”كما أنشأت الهيئة 150 تطبيقًا للهواتف الذكية لمساعدة الناس على تتبع فعاليات اليوم الوطني.
  • تم إطلاق أكثر من 700000 لعبة نارية في الاحتفال، حيث تم إقامة عرض ضخم للألعاب النارية في كورنيش الحمراء بجدة.
  • عرض خاص من “سيرك دو سوليل” المشهور عالميًا “مصمم خصيصًا لليوم الوطني السعودي”.
  • كما عقدت الحفلات الموسيقية في جميع أنحاء البلاد، حيث عقدت أكثر من ثمانية حفلات موسيقية تضم نجومًا محليين وعرب وعالميين، من بينهم الفنان نبيل شعيل، عبد الله الرويشد ، أصيل أبو بكر، ماجد المهندس، محمد عبده، وحسين الجسمي.
  • كما تم إقامة معرض جوي، في جدة والمنطقة الشرقية للمملكة، وكذلك استضافة معرض للصقور السعودي في الرياض وجدة والخبر، بالإضافة إلى عقد العديد من المنتديات الملهمة في عدة مدن.
مقال عن اليوم الوطني السعودي

مقال عن اليوم الوطني السعودي

 

المراجع

المصدر الأول

 

المصدر الثاني

 

المصدر الثالث

 

المصدر الرابع

 

 

اترك تعليق