حول الشخصية

مقال عن الحب من طرف واحد

الحب من طرف واحد أو غير المتبادل، ويكون حبا من شخص واحد فقط، سواء من الرجل أو المرأة، وفي مقال عن الحب من طرف واحد سنتعرف أكثر عن هذا النوع من الحب، وعواقبه على صاحبه.

ما هو الحب من طرف واحد

الحب من طرف واحد شعور غير محبب، عندما يكن شخص ما مشاعر الحب لطرف أخر، وفي المقابل لا يحظى بنفس الشعور، وغالبا لا يكون الشخص الأخر على دراية بالمشاعر التي تكن له من المحب.

يزيد هذا الشعور سوءا عندما يعرف المحبوب بحب الطرف الأخر له ويرضف تبادل هذا الحب، فيخلق أزمة نفسية تختلف من شخص الى أخر، لكنها دائما ما تكون ذات تأثير نفسي كبير على الشخص المحب.

مقال عن الحب من طرف واحد

مقال عن الحب من طرف واحد

الحب من طرف واحد والسرية

في العادة يظل هذا الحب سريا ولا يبادر المحب الى إظهار ذلك، وعلى الرغم من أنه نوع من العذاب النفسي، إلا أنه أفضل من لا شيء، فالمحب يكون له أمل ولو صغير للغاية في أن الطرف الأخر قد يبادله هذا الحب يوما ما.

من أجل تجنب الرفض يميل الكثير الى كتم هذه المشاعر وعدم إظهارها، وفي نفس الوقت قد يقوم المحب بإظهارها بطريقة غير مقصودة، لكن من الصعب معرفة أو شرح أو فهم هذه التصرفات من الأخرين.

مقال عن الحب من طرف واحد

مقال عن الحب من طرف واحد

من الذي يحظى بالحب من طرف واحد

يكون للبعض منا سواء كان رجلا أو إمراة نصيب أكبر من الإعجاب عن الأخرين، وذلك يكون نتيجة لمزيج معقد وشخصي للغاية من العديد من الصفات والخصائص، ومنها الشخصية والجمال الجسدي أو الروحي و الذكاء و غيرها من الصفات المميزة.

يظهر الحب من طرف واحد في بعض الحالات بشكل لافت، خاصة الصداقات بين الجنسين في المدارس أو أماكن العمل، تبدأ هذه العلاقة كصداقة وسرعان ما تتحول الى حب، وهذا الحب لا يكون متبادلا.

من الحالات الأخرى التي يظهر فيها هذا الحب، الأنشطة التي تنطوي على مجموعات كبيرة من الناس، فهذه الأماكن تخلق مواقف يصعب فيه للمحب إظهار مشاعره، لتجنب الرفض أو التسبب في الإحراج.

مقال عن الحب من طرف واحد

مقال عن الحب من طرف واحد

الحب من طرف واحد وسلبياته

هذا الحب من أسوأ الأنواع، فيمكنها أن تخلق عددا من المشاكل النفسية لصاحبها، مثل ضعف في تقدير الذات أو تقلب المزاج السريع أو القلق، وفي بعض الأحيان يمكنها أن تصل الى الأكتئاب.

معاناة المحب تزيد بشكل كارثي في حالة تلقيه للرفض، ولهذا فان البعض يكون أكثر ذكاء ويختار الإلتزام بالصمت، فالرفض يمكن أن يؤدي بالمحب الى تجربة المزيد من المشاكل النفسية، مثل الشعور بالذنب والإحباط وحتى الإنعزال.

في الوقت الذي قد يكون فيه الرفض أمرا مدمرا للبعض، فإن الآخرين يحاولون معرفة السبب الذي يدفع الطرف الأخر الى هذا الرفض، فقد يكون للحياء أو الخوف دور في هذا الرفض، فيحاول بذل المزيد من الجهد لإثبات حبه.

مقال عن الحب من طرف واحد

مقال عن الحب من طرف واحد

اقوال عن الحب من طرف واحد

  • “لم يعد قلبي يشعر وكأنه ملك لي، لقد شعرت الآن أنه قد سُرق ومزق من صدري من قبل شخص لا يريد أي جزء منه.”
  • “الحب من طرف واحد يختلف عن الحب المتبادل، تماما مثل الوهم وإختلافه عن الحقيقة.”
  • “تفقد نفسك عند محاولتك التمسك بشخص أخر لا يهتم بفقدانك.”
  • “الحب من طرف واحد يشبه ضرب رأسك بحائط غير موجود.”
مقال عن الحب من طرف واحد

مقال عن الحب من طرف واحد

المراجع

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق