تعلم وتعليم

مقال عن الجامعة

الجامعة هي مؤسسة للتعليم العالي، تمنح طلابها مجموعة من الشهادات، وهنا في مقال عن الجامعة، سنحاول التعرف أكثر عن هذه المؤسسة، وتاريخيها.

ما هي الجامعة.

الجامعة هي مؤسسة تعليم عالي تقدم درجات علمية في مختلف التخصصات الأكاديمية، وكلمة جامعة مشتقة من كلمة إجتماع، فالجامعة هي حيث يجتمع الناس لطلب العلم، أما في الإنجليزية (University)، فإنها تاتي من كلمة لاتينية تعني عند ترجمتها مجتمع المعلمين والعلماء.

في الأول كانت الجامعة هي المنطقة التي يجتمع فيها مجموعة من الناس لتلقي العلم، وقد ظهرت هذه الأماكن في أوقات مبكرة للغاية من التاريخ، خاصة في مدينة أثينا اليونانية قديما، حيث إجتمع طلاب العلم والعلماء في جميع أنحاء القارة لتلقي العلم في مكان واحد.

الجامعة تستمر غالبا لأربع سنوات، وتقدم للطلاب شهادات البكالوريوس، ودرجات علمية مثل الماجستير والدكتوراه، والجامعة تضم كليات صغيرة تكون لها ميزاتها الخاصة، مثل كلية الحقوق أو كلية الطب، وتستمر في الغالب لمدة سنتين.

الكلية تكون أصغر من الجماعة، ففي الوقت الذي تقدم فيه الجامعة تعليمها لصف من الطلاب يضم 100 فرد، فإن الكلية تقدم تعليمها لصف يضم 50 طالبا أو أقل، الأمر الذي يقدم المزيد من الإهتمام الفردي لطالب، فتكون الجودة أعلى.

مقال عن الجامعة

مقال عن الجامعة

تطور الجامعة.

مع تقدم السنين تطور مفهوم الجامعة، وأصبحت كمؤسسة حديثة للتعليم العالي، أول جامعة تاسست في العالم، والتي كانت تمنح درجات علمية، هي جامعة القرويين التي تأسست في سنة 859 للميلاد.

حتى القرن الـ19، لعب الدين الدور الأهم في المناهج الجامعية، ومع ذلك إنخفض دور الدين في الجامعات البحثية، وبحلول القرن الأخير كان الدين قد إختفي بشكل شبه كامل من الجامعات في جميع أنحاء العالم.

مقال عن الجامعة

مقال عن الجامعة

اختلاف جودة التعليم في الجامعات.

جودة التعليم في الجامعات تختلف من واحدة الى أخرى، فالبعض منها تقدم تعليما ذو جودة عالية للغاية، وفي الغالب تكون جامعات في قارة أوروبا أو أمريكا الشمالية، في حين أن الجودة تكون أقل في بعض الدول النامية، خاصة في قارة افريقيا أو أمريكا الجنوبية.

بشكل سنوي تقوم مجموعة من المؤسسات بإصدار ترتيب للجامعات صاحبة أفضل جودة للتعليم في العالم، هذا الأمر يجعل تلك الجامعات تنافس بعضها البعض، مما يصب بشكل كبير في صالح الطالب، وفي عام 2019 كان ترتيب الجامعات على النحو التالي :

  • 1. معهد ماساتشوستس للتقنية، (الولايات المتحدة).
  • 2. جامعة ستانفورد، (الولايات المتحدة).
  • 3. جامعة هارفارد، (الولايات المتحدة).
  • 4. جامعة أوكسفورد، (المملكة المتحدة).
  • 5. معهد كاليفورنيا للتقنية، (الولايات المتحدة).
مقال عن الجامعة

مقال عن الجامعة

اشهر الجامعات في العالم.

جامعة القرويين هي واحدة من أكثر الجامعات شهرة في العالم، وذلك لكونها الجامعة الأقدم على كوكبنا، هذه الجامعة تقع في مدينة فاس المغربية، تأسست في سنة 859 للميلاد، من قبل فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني.

في العالم الغربي تعد جامعة أوكسفورد هي الأقدم، وعلى عكس القرويين فإن أوكسفورد لا تزال تصنف من المؤسسات الأولى عالميا، وقد تخرج منها الكثير من الشخصيات المعروفة في مختلف المجالات، والذين تمكنوا جميعا من نيل 69 جائز نوبل.

مقال عن الجامعة

مقال عن الجامعة

المراجع
المصدر 1
المصدر 2

اترك تعليق