اسلام

مقال عن الحب في الله

الحب في الله هو الحب الذي يربط بين شخصين من دون أي مصلحة تذكر، ويكون هذا الحب خالصا لوجه الله، وهنا في مقال عن الحب في الله، سنتعرف اكثر عن هذا الحب.

ما هو الحب في الله.

الحب في الله هو أن تحب شخصا وأنت لا ترجوا منه أي مصلحة في الدنيا، ويكون حبك له لسبب واحد فقط، وهو أنك تقوم بذلك لوجه الله أو لمرضاة الله، وقد لا يكون محببا لك كثيرا لكنك تجبر نفسك على حبه لأن الله أمرك بذلك.

قبل أن يحب الإنسان الأخرين عليه أولا أن يحب نفسه، فالذي لا يحب نفسه لوجه الله من المستحيل أن يحب شخصا أخر، ويقال أن الصديق إذا أخطأ عليك أن تجعل له سبعين ذريعة، وإذا كان قلبك غير قادر على ذلك فإن العيب في نفسك.

أن تحب نفسك فهذا يجبرك على أن تكون شخصا سعيدا وصحيا، ويعني الرضى بالأشياء التي أعطاه الله لك، وفي نفس الوقت تعمل على تحسينها، وعندما تكون كذلك فإنك شخص لن يواجه مشكلة في تمني الخير للأخرين.

مقال عن الحب في الله

مقال عن الحب في الله

لماذا يجب ان نحب في الله.

السبب الأول والأهم في المحبة في الله، هي الأجر الكبير الذي ينتظر صاحبه، فهناك العديد من الأحاديث التي تطرق فيها رسول الله الى فضل الحب في الله، لكن أهم ما قد يشجع على ذلك، معرفة أن الحب في الله يجعل صاحبه من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.

السبب الثاني هو في أن هذا الحب يقع في مصلحة المجتمع، فمجرد ظهوره فإن المجتمع سيتعافى من بعض المشاكل مثل الحسد والحقد والحرص على فشل الأخرين وغيرها، فالحب في الله يساعد الفرد على جعل الأخرين في نفس مجتمعه يعيشون حياة أفضل وأكثر سعادة.

السبب الثالث هو أن الحب في الله يزيد من حلاوة الإيمان، فالروسل محمد صلى الله عليه وسلم، يقول أن ثلاثة اشياء تجعل الإنسان يعيش حلاوة الإيمان، ومنها هذه الأشياء الحب في الله، فهذا الأمر يجعل الإنسان يثبت لله إيمانه بحبه لشخص أخر لإرضاء الله فقط.

مقال عن الحب في الله

مقال عن الحب في الله

كيف يكون الحب في الله.

تقديم الأعذار للناس.

عندما يرتكب شخصا خطأ ما، عليك اولا أن تسأل نفسك في السبب الذي جعله يقوم بذلك، فقد يكون له عذر ما، لهذا حاول إظهار الحب والمغغرة لمن يخطأ، ليس فقط لأن له عذر، وإنما لأنك تفعل ذلك من أجل الله.

تحية السلام.

يكون لإلقاء التحية تأثير في قلوب الناس، فالذي يفشي السلام على المؤمنين، هو شخص في الغالب يكون محببا من الأخرين، مما يعزز من ظهور الحب في الله، بين من يلقى السلام أو من يرد بأفضل منها.

الدعاء للاخرين.

في الوقت الذي تسال في الله أن يمنحك إحتياجاتك، فعليك أيضا أن تجعل بعض من دعاءك للأخرين، فهذه الخطوة تعد من أهم شروط حب الله، فأنت تثبت لله أنك تحب الأخرين حقا وليس نفاقا، فهم لا يسمعون دعاءك.

اخبر الناس بانك تحبهم في الله.

إذا أحببت شخصا في الله فعليك أن تخبره، إنطلاقا من نصيحة الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي أمر يوما ما أحد أصحابه بعد أن أخبره بحب صديقه في الله، فأخبره الرسول أن ذلك لا يكفي وليكون الحب كاملا يجب إخباره بذلك.

مقال عن الحب في الله

مقال عن الحب في الله

 

احاديث حول الحب في الله.

“ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يلقى في النار .”

  • رواه البخاري 6941.

“أوثق عرى الإيمان : الموالاة في الله والمعاداة في الله، والحب في الله والبغض في الله عز وجل .”

  • صحيح الجامع 2539.

“سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله … ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه.”

  • رواه البخاري1423.

“إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبره أنه يحبه لله.”

  • صحيح الجامع 281.
مقال عن الحب في الله

مقال عن الحب في الله

المراجع
المصدر 1
المصدر 2

اترك تعليق