تاريخ تاريخ اوروبا

مقال عن الحرب العالمية الثانية

شهد القرن العشرين على أكثر الحروب دموية في التاريخ، الحرب العالمية الثانية، وهنا في مقال عن الحرب العالمية الثانية سنحاول التعرف أكثر عن هذه الحرب، وما السبب الذي جعلها الأسوأ في التاريخ.

ما هي الحرب العالمية الثانية

حرب عالمية شاركت فيها أقوى الدول إقتصاديا وعسكريا في العالم أنذاك، بدأت في 1 سبتمبر من عام 1939، وإنتهت في 2 سبتمير من عام 1945، أي بعد 6 سنوات ويوم واحد، وقد كانت الحرب الأكثر دموية في التاريخ.

شاركت في هذه الحرب اكثر من 30 دولة بشكل مباشر، وأزيد من 100 مليون شخص، بدأت الحرب في قارة أوروبا بين ألمانيا وبريطانيا وبعدها تحولت الى حرب عالمية بين طرفين، الطرف الأول هم الحلفاء، والطرف الثاني هي دول المحور.

قبل بداية الحرب العالمية كان العالم قد خرج من حرب عالمية أولى، وكانت تلك الحرب السبب الأول في بداية الحرب الثانية، فمن نتائجها وصول أدولف هتلر الى سدة الحكم في ألمانيا، وهو الشخص الذي أشعل هذه الحرب.

مقال عن الحرب العالمية الثانية

مقال عن الحرب العالمية الثانية

كيف بدأت الحرب العالمية الثانية.

بداية الحرب كانت في سنة 1939 عندما قامت ألمانيا بقيادة ادولف هتلر بغزو الأراضي البولندية، وكان ذلك جنبا الى جنب مع الإتحاد السوفيتي والذي أصبح فيما بعد عدوها الأول في المنطقة، وقد كان هذا التحالف نتيجة لرغبة ألمانيا في إسترجاع بعض الأراضي من بولندا والتي كانت يوما ما جزءا من إمبراطورية ألمانيا.

بعد نهاية الغزو تقاسمت ألمانيا الأرض مع الإتحاد السوفيتي، ومباشرة بعد نهاية الغزو، أعلنت بريطانيا وفرنسا الحرب على ألمانيا، وبعيدا عن الأراضي الأوروبية كان العالم يشهد حربا أخرى بين القوات اليابانية والصينية، فقد كانت الصين دولة ضعيفة للغاية وأرادت اليابان إحتلالها والسيطرة على ثرواتها.

بالعودة الى أوروبا فان القارة لم تشهد حربا حقيقة بالرغم من إعلانها، لكن الأمر تطور في عام 1940 بعد أن قامت ألمانيا بغزو الدنمارك والنرويج، وهنا أدركت القوات الأوروبية الخطر الذي تشكله ألمانيا، وفي نفس السنة زاد الإنقسام في أوروبا بعد أن أعلنت إيطاليا الوقوف بجانب ألمانيا وإعلان الحرب على أعدائها.

البداية الحقيقة للحرب كانت في سنة 1941 وذلك بعد قيام ألمانيا بغزو بعض الأراضي التابعة للإتحاد السوفيتي، وعلى الرغم من أنها لم تنجح كثيرا في التقدم بإتجاه الإتحاد بفضل المناخ القاسي، إلا أنها كانت ضربة قاسية للإتحاد السوفيتي الذي أجبر على أن يتحد مع قوات الحلفاء، فرنسا وبريطانيا.

مقال عن الحرب العالمية الثانية

مقال عن الحرب العالمية الثانية

احداث الحرب العالمية الثانية.

بداية من سنة 1941 كانت ألمانيا قد بدأت في التوسع أكثر في القارة وقامت بغزو العديد من الدول منها هولندا ولوكسمبورغ وبلجيكا، وفي الأخير إستطاعت غزو أحد الدول العظمى أنذاك، فرنسا، وكخطوة إستباقية قامت بريطانيا بغزو بعض الأراضي المحيطة بألمانيا لوقف أي غزو محتمل عليها من الألمان.

في سنة 1942 اعلنت الولايات المتحدة الدخول في الحرب، لتصبح حربا عالميا، وفي نفس السنة كانت بريطانيا قد حسنت بشكل كبير من قواتها الجوية، وقد كان لهذا الأمر تأثير مهم للغاية على مسار الحرب، فالقصف الجوي لعب دورا هاما في اضعاف الجيوش الألمانية.

سرعان ما وجدت ألمانيا نفسها في حرب من كل الجهات، فقد كان يتم قصفها على مدار الساعة، في النهار من بريطانيا، وفي الليل من الولايات المتحدة الأمريكية، وبداية من سنة 1943 كانت قد بدأت في التراجع، خاصة بعد معركة ستالينجراد التي تعد معركة فاصلة في تاريخ الحرب.

مقال عن الحرب العالمية الثانية

مقال عن الحرب العالمية الثانية

بداية نهاية الحرب العالمية الثانية.

بداية من سنة 1944 كانت دول المحور قد وصلت الى درجة كبيرة من الضعف، فألمانيا عانت من الهجمات البرية الشرسة من السوفيت، ومن القصف الجوي من بريطانيا والولايات المتحدة، ومن نتائجها الأولى هي تحرير الأراضي الفرنسية، والتي كانت من أهم الأحداث لنهاية ألمانيا النازية.

في أسيا لم تكن اليابان أفضل حالا فقد تعرضت لقصف شديد، وفي 1945 تعرضت لضرب القاضية من الحلفاء، وذلك بعد أن تم قصف مدينتي هيروشيما وناجازاكي بإستخدام القنابل النووية، وفي أوروبا كانت السنة الأخيرى في تاريخ ألمانيا النازية، بعد أن فقدت كل الأراضي التي سيطرت عليها من قبل.

في شهر مايو من 1945 إستطاعت القوات السوفياتية الوصول الى قلب ألمانيا النازية، مدينة برلين، وكان هذا بمثابة نهاية الحرب العالمية، أما أدولف هتلر فقد إنتحر وتم إحراق جثته من أحد أعوانه، وفي نفس السنة اعلنت ألمانيا الإستسلام بشكل نهائي، لتنتهي بذالك أكثر حرب دموية في التاريخ.

مقال عن الحرب العالمية الثانية

مقال عن الحرب العالمية الثانية

اهم نتائج الحرب العالمية الثانية.

  • مقتل أكثر من 60 مليون شخص من قوات الحلفاء.
  • مقتل أكثر من 12 مليون شخص من قوات المحور.
  • عشرات الملايين من الجرحى في جميع أنحاء العالم.
  • دمار القارة الأوربية وإعادة بنائها من جديد بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.
  • عودة الأراضي التي تم غزوها خلال الحرب وقد فقدت ألمانيا البعض منها بعد نهاية الحرب لصالح بولندا.
  • إنقسام ألمانيا الى ألمانيا الشرقة وألمانيا الغربية.
  • إجتماع خمسين دولة لتأسيس الأمم المتحدة.
  • ظهور إثنان من الدول العظمى، الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد السوفيتي.
  • بداية الحرب البادرة التي إستمرت لأكثر من 40 سنة، إنتهت بسقوط الإتحاد السوفيتي.
  • ظهور العديد من الدول الجديدة على خريطة العالم.
مقال عن الحرب العالمية الثانية

مقال عن الحرب العالمية الثانية

المراجع

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق