العناية بالشعر

فوائد غسل الشعر بالليمون

تعددت الفوائد الصحية لعصير الليمون فهو يحتوي علي فيتامين C  الذي يقضي على نزلات البرد التي تصيب الجسم، ولهذا استخدم في غسل الشعر فهو يعمل على تقوية فروة الرأس وبصيلات الشعر، وكان يقوم قدماء المصريون بغسل الشعر بالليمون لتنظيفه من الأوساخ، حتى يعيد للشعر لمعانه ونعومته، فوائد غسل الشعر بالليمون.

فوائد غسل الشعر بالليمون

  • يستخدم عصير الليمون في غسل الشعر لأنه يعمل على نمو الشعر ويعالجه من التلف.
  • يمكن إضافته مع الزيت المستخدم لتصفيف الشعر لأنه يعمل على تخليص فروة الرأس من القشرة العالقة به.
  • يعمل على إفادة الشعر وإعادة جماله ورونقه.

الطريقة

ولغسل الشعر بالليمون نحتاج إلي مكونات بسيطة وهي:

  • ملعقة واحدة من عصير الليمون
  • كوب واحد من الماء

يتم خلط ملعقة عصير الليمون مع كوب الماء جيدا حتي يمتزجوا تماما، يمكن استخدامه بعد غسل الشعر بالشامبو، يتم سكبه على الشعر.

ندلك به فروة الرأس بشكل جيد حتي تتشبع به تماما، ونتركه فوق الشعر مدة تتراوح من دقيقتين إلي ثلاث دقائق، وبعدها يتم غسله ثم شطفه بالمياه البارد، ويمكن استخدام هذه الطريقة مرة أو مرتين علي الأكثر أسبوعيا.

فوائد غسل الشعر بالليمون

فوائد غسل الشعر بالليمون

هل يساعد غسل الشعر بالليمون علي نمو الشعر

الإجابة هي نعم وذلك لأنه يحتوي على فيتامين C  الذي ينتج مادة الكولاجين، والتي تلعب الدور الأساسي في نمو الشعر وبصيلاته.

عصير الليمون في الأصل من الحمضيات الطبيعية التي تعزز وتحفز علي تنشيط وتغذية بصيلات الشعر الضعيفة وتقويها ويساعد في نمو بصيلات جديدة.

يستخدم في علاج تساقط الشعر الناتج عن العديد من الأسباب، منها عدم العناية بالشعر وبعض الأمراض المزمنة أو تعرض الجسم للإجهاد الزائد.

تفتيح الشعر طبيعيا بغسل الشعر بالليمون

تبحث النساء على الكثير من الطرق الطبيعية لكي تستخدمها لتفتيح لون الشعر، وجد من أفضلها استخدام عصير الليمون.

يحتوي على حمض الستريك الذي يعد من العوامل المؤكسدة الطبيعية ولهذا يعمل كمبيض أو مفتح طبيعي للون الشعر، حيث يقوم بتقليل مادة الميلانين أو ما تعرف بصبغة الشعر.

يقوم حمض الستريك بعملية تفتيح الشعر عند تعرضه لأشعة الشمس، وتأثير هذا التفتيح يظهر علي ألوان الشعر الفاتحة كاللون الأشقر، ولكنه لا يترك أثرا واضحا علي ألوان الشعر الداكنة كاللون الأسود.

توجد بعض الطرق التي يمكن للمرأة أن تلجأ إليها إذا أرادات تفتيح لون شعرها بشكل طبيعي عن طريق عصير الليمون:

الطريقة الأولي:

عن طريق إذابة عصير الليمون في المياه لشطف الشعر به

الطريقة الثانية:

عن طريق إضافة قطرات بسيطة من زيت الليمون علي أي نوع من الزيوت الناقلة ونمزجهما مع كوب من المياه ثم يضع فوق الشعر مباشرة

الطريقة الثالثة:

عن طريق طحن بعض الأقراص التي تحتوي علي فيتامين C  وإضافتها إلى الشامبو وعند غسل الشعر به سيعطي نتيجة لتفتيح الشعر بصورة تدريجية.

فوائد غسل الشعر بالليمون

فوائد غسل الشعر بالليمون

تخليص فروة الرأس من القشرة والحكة باستعمال الليمون

يساعد عصير الليمون المرأة في الاحتفاظ بشعر وفروة رأس نظيفة وخالية من القشرة، فهو يحتوي على حامض ألفا هيدروكسي الذي يقوم علي تنظيف الشعر قشور الخلايا الميتة، مما يجعلها خالية تماما من القشرة وهو يعمل كمطهر من البكتريا ومضاد للالتهابات التي قد تصيب فروة الرأس.

ولتخليص فروة الرأس من القشرة يمكنا مزج ثلاث ملاعق صغيرة من المياه ومعها ملعقة صغيرة من عصير الليمون وربع ملعقة صغيرة من الخل، ونضعهم فوق فروة الشعر لمدة عشرون دقيقة وبعدها يتم غسل الشعر جيدا بواسطة المياه الساخنة والشامبو.

عند ظهور الحكة المزعجة بفروة الرأس يمكننا غسل الشعر بالليمون، لأن عصير الليمون يساعد تهدئة الحكة التي تصيبها حيث يمكن إضافة بعض من قطرات عصير الليمون إلي الشامبو والبلسم المستخدمان لغسيل الشعر.

يتم تدليكها لمدة لا تقل عن عشرة دقائق وبعدها يتم شطفه بالمياه الباردة، ومع استخدام هذه الطريقة تعمل علي تهدئة الحكة التي تصيب فروة الرأس، وينصح بتطبيقها بشكل منتظم.

غسل الشعر بالليمون يضفي عليه النعومة واللمعان

يعمل حمض الستريك الذي يحتوي عليه عصير الليمون بتنظيف الشعر وبصيلاته من تراكمات الزيوت والكريمات التي تستخدم للعناية بالشعر.

تترك أثارا ضارة علي الشعر، لأنها تحتوي علي نسب كبيرة من المواد الكيميائية، وعندما يتخلص منها الشعر وبصيلاته فيعود له نعومته ولمعانه من جديد، والأحماض التي يحتوي عليها الليمون تجعل الشعر غير مجعد مما يصفي جمالا ورونقا علي الطبقة الخارجية للشعر.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليق