عالم الكتب العامة

ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة

القلق من المشاعر الطبيعية التي يمر بها كل إنسان، إلا أنه يجب ألا يزيد لدرجة مفرطة، حتى لا يصبح عائقا في الحياة يحول بين اتخاذ الكثير من الخطوات الضرورية أو استغلال الفرص التي يمكن ألا تعوض مرة أخرى، لذلك نقدم ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة حتي تتمكن من التغلب على قلقك وتطوير حياتك للأفضل.

ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة

نبذة عن المؤلف

ديل كارنيجي، هو كاتب ومحاضر أمريكي ولد في ماريفيل بولاية ميسوري عام 1888، وقدم دورات مشهورة في مجال تطوير الذات، والبيع، وتدريب الشركات، والخطابة العامة، التواصل مع الآخرين،

وصف نفسه بأنه فتى ريفي بسيط، ورغم أنه كان مزارعا فقيرا إلا أنه تمكن من الحصول على التعليم في كلية المعلمين الحكومية في وارنسبورغ، وعمل بعدة وظائف بسيطة بعد الكلية مثل بيع الصابون ولحم الخنزير لشركة (أرمور)

في عام 1911 ترك المبيعات من أجل تحقيق حلمه في أن يصبح محاضرا في الجامعة، وبالفعل تمكن من تحقيق حلمه وقدم أول دورة في عام 1912، وحقق نجاحا كبيرا ومع حلول عام 1914 كان يكسب 500 دولار.

نبذة عن المؤلف

نبذة عن المؤلف

مؤلفاته ووفاته

حقق شهرة أكبر بعد نشر كتابه الأول كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس، الذي نُشر لأول مرة عام 1936 وكان من أكثر الكتب مبيعا على نطاق واسع ولا يزال يتمتع بشعبية حتي اليوم.

كتب سيرة أبراهام لنكولن بعنوان لينكولن المجهول، بالإضافة إلى العديد من الكتب الأخرى.

توفى عام 1955 في فورست هيلز، نيويورك، ودُفن في مقبرة بيلتون، مقاطعة كاس ولاية ميسوري.

لمحة عامة عن الكتاب

يقدم العديد من الطرق للتغلب على القلق وعيش حياة رائعة، ويوضح كيفية التعامل مع المواقف المختلفة التي يمكن أن تثير قلق الشخص، إلى جانب توضيح كيفية التخلص من 50% من مخاوف العمل، مع وضع خطة حياتية تساعد في جلب السلام والسعادة.

يضم بعض القصص الحقيقية التي ستساعد القراء في التغلب على القلق حتي يتمكنوا من تحقيق النجاح في الحياة، فضلا عن توضيح كيفية التغلب على المخاوف المالية وغيرها للاستمتاع بحياة كاملة ونشطة وسعيدة.

الملخص

بعض المبادئ التي تساعدك في التوقف عن القلق هي: التوقف عن التفكير في الماضي والتركيز على الحاضر، وعدم الشعور بالقلق إزاء المستقبل،  كما يمكن تجنب القلق عن طريق تحليل الوضع بحيث تفكر في أسوأ ما قد يحدث ثم تعد نفسك لتقبله وبعد ذلك تسخر طاقتك ووقتك لتحسين هذا الوضع الأسوأ بدلا من الاستسلام له.

يوضح مخاطر القلق، لأنها معرفتها قد تساعد في التوقف عنه، لذلك يؤكد الكاتب أنه يؤثر على الأداء البدني، ويدلل على ذلك بذكر دراسة أُجريت على رجال الأعمال وأظهرت النتائج أن ثلث المشاركين لديهم ثلاثة أمراض مرتبطة بالقلق، وهى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، والقرحة.

يقدم عدة تقنيات أخرى للتخلص من القلق، هي:

  • الانشغال بشيء آخر، لا يمكن أن يفكر العقل البشري في أشياء كثيرة في نفس الوقت، وبالتالي لا يمكن أن تكون سعيدا بشيء وتقلق في الوقت نفسه.
  • لا تزعج نفسك بالأشياء الصغيرة، فقد ينتهي بك الأمر إلى التشويش دون داع على الأمور البسيطة، ذكّر نفسك بأن الحياة قصيرة جدا لأن تشعر بالضيق من مثل هذه الأشياء.
  • التأكد من أنه لا معنى للقتال ضد شيء لا مفر من حدوثه، بل من الأفضل قبوله بالفعل، وبعد ذلك يجب التصرف لتحقيق أقصى استفادة منه، لأنه إذا قاومت فلن ينتهي الأمر إلا بالألم، قاتل بشدة إذا كان هناك شيء يمكنك القيام به لتغيير الموقف، ولكن إذا لم يكن بإمكانك ذلك فدعه يمضي.

 بعض الطرق الأخرى لكسب السلام والسعادة والحصول على موقف أكثر تفاؤلا :

  • تجنب محاولة الانتقام إذا أخطأ فيك أحد الأشخاص، لأن كره أعدائك لا يمنحهم سوى قوة أكبر، لذلك من الأفضل تجاهلهم وعدم التفكير فيهم، كما قال الجنرال أيزنهاور: لا تهدر التفكير الثاني في الأشخاص الذين تكرههم.
  • لا تتوقع أن يكون الآخرون ممتنين لك، لأن البشر لا يتذكرون أبدا الامتنان، لذلك لا تنتظره، خاصة أنك ستشعر بمتعة أكثر إذا أتى دون أن تكون منتظره.
  • التركيز على الأشياء الجيدة في الحياة بدلا من المشاكل، في هذه الحالة ستكتشف غالبا أن 90٪ تقريبا من حياتك يسير على ما يرام.
  • لا تحاول أن تصبح شخصا آخر، كل شخص فريد من نوعه، لذلك لا تحاول تقليد الآخرين بل تعرف على نفسك أكثر واعمل على تطويرها.
  • الصلاة، فهى تساعد على الصفاء الذهني والهدوء، وستشعر كما لو كنت تشارك مشاكلك مع آخرين ولست وحدك، وبالتالي ستحصل على طاقة جديدة لحلها.

اقتباسات

  • (كل يوم هو حياة جديدة لرجل حكيم)
  • (أغلق الماضي! دع الماضي الميت يدفن موتاه،..)
  • (ذكّر نفسك بالسعر الباهظ الذي يمكنك دفعه للقلق من حيث صحتك. أولئك الذين لا يعرفون كيف يقاتلون يموتون صغارا)
  • (راحة البال الحقيقية تأتي من قبول الأسوأ. من الناحية النفسية، فهذا يعني إطلاق الطاقة)
اقتباسات

اقتباسات

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليق