عالم الكتب العامة

ملخص كتاب دستور الانثى

الأنوثة لا تنحصر في القوام الممشوق فقط، بل لها الكثير من الأمور الأخرى التي يجب أن تلتفت لها الفتاة حتي تُظهر أنوثتها بشكل كامل، لذلك نقدم ملخص كتاب دستور الانثى لأنه بمثابة دليل يمكن لكل فتاة أو امرأة الاستعانة به لتصبح أكثر أنوثة وجمالا وأناقة.

ملخص كتاب دستور الانثى

نبذة عن المؤلف

تأليف لطيفة سعيد اللوغاني، وهي خبيرة اتيكيت وبروتوكول دولي، من الكويت تهتم بالكتابة في نفس مجالها، وله مؤلفات أخرى، هي: اتيكيت الروح، اتيكيت الحب والبلوك العقلي.

نبذة عن المؤلف

نبذة عن المؤلف

لمحة عامة حول الكتاب

يتكون من فصلين، الأول يضم همسات أنثوية لكل فتاة، أما الفصل الثاني يضم مقالات معظمها يخص المرأة كالمظهر والتصرفات والتعامل مع الناس، وتوجد بعض المقالات تصلح للمرأة والرجل على حد سواء.

تتحدث فيه عن الشخصية التي يجب أن تكون عليها المرأة أو الفتاة حتي تُظهر أنوثتها، وتوضح بعض من صفاتها كالعطف والحنان والرومانسية والتسامح والبساطة واللباقة وغيره.

تضع فيه إرشادات ونصائح سريعة بمثابة دليل لكل أنثى منذ بداية يومها واستيقاظها من النوم حتي تعاملها مع كل ما حولها، هو يوضح لها كيفية بناء علاقات اجتماعية والتعامل مع الناس وكيف يمكن تجنب التصرفات التي تتنافى مع الأنوثة.

يوضح أيضا بعض الإرشادات والأمور التي تزيد من أنوثة الفتاة، بالإضافة إلى طريقة التعامل مع الشخصيات المختلفة وكذلك التعامل مع المواقف المحرجة التي يمكن أن تتعرض لها في أي مكان.

موجه للمرأة في الطبقات الاجتماعية المختلفة، بداية من سن المراهقة حتي نهاية العمر، وموجه للرجل أيضا لأنه يساعده في فهم طبيعة المرأة بدرجة أكبر ومن ثم يعرف كيف يتعامل معها.

الملخص

الإفراط في العواطف وسرعة الارتباك أو سرعة الإعجاب والإنجذاب لشخص ما من أبرز الصفات التي تتميز بها معظم الفتيات والنساء، إلا أن هناك بعض الأمور التي يجب أن تستوعبها حتي تتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة وتتمكن  من التفريق بين الصواب والخطأ.

يجب التعامل مع الشخصيات المزعجة أو الصعبة بمبدأ يُسمى (البلوك العقلي) وهو يساعد على تقويم المشاعر وتقنيتها بشكل صحيح، لأن السماح للمشاعر السلبية بالسيطرة يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس إلى جانب فقدان الفتاة لأنوثتها.

لا بد من السيطرة على العواطف والمشاعر المختلفة، كمشاعر الغيرة لأن زيادتها عن الحد الطبيعي أو المبالغة فيها تؤدي إلى خسارة الفتاة لجزء كبير من أنوثتها وفطرتها الجميلة، وعلى كل فتاة أن تتعلم كيف تحب نفسها وتثق فيها.

ثقة المرأة في نفسها وقدراتها وأهدافها ينعكس بشكل إيجابي على نظرة المحيطين بها، لذلك يجب أن تمدح نفسها دوما حتي ترى الجانب الأنثوي الموجود داخلها.

آراء حوله

يرى البعض أن الكتاب يتضمن أفكارا رائعة تفيد الفتاة في تطوير شخصيتها ويقدم طرق عملية حتي تكون أنثى في جميع تصرفاتها، إلا أن هناك بعض الانتقادات حول مثل:

  • طريقة صياغة المعلومات جعلتها تبدو سطحية.
  • مليء بالأخطاء الإملائية، وبه الكثير من الخواطر والهمسات التي تنشرها الكاتبة على تويتر.
  • استخدام لغة بسيطة إلى درجة كبيرة، حتي أنها مكتوبة باللعامية في أغلب الصفحات.
  • تكرار نفس الأفكار في أكثر من صفحة بالكتاب لكن بأسلوب مختلف.
آراء حوله

آراء حوله

اقتباسات

يحتوي على العديد من النصائح والأفكار والخواطر التي تمس كل فتاة، يمكن عرض بعض الاقتباسات فيما يلي:

  • (الأنثى الحقيقية.. هي شخصية لبقة.. تفاؤلية.. بسيطة.. رومنسية.. متسامحة.. حلوة المعشر.. ومرحة جدا تسرق الألباب بجمال أخلاقها وتهوي إضفاء المرح والبهجة على من حولها، فشخصيتها تدفعها للظهور والتميز فيما يحيطها وتبعث في أعماق أرواحهم أجمل وأعذب الكلمات)
  • (الأنثى الموجودة بين سطوري هي أنثى قوية شامخة واقعية ولكنها إيجابية راقية، لا تترك نفسها فريسة للواقع مهما كانت قسوته، وإنما تعلو عليه لتنطلق نحو هدفها وتطوير ذاتها.. فهذه هي الأنثى الحقيقية)
  • (أجمل علاقة حب هي علاقتك المخملية الفاخرة مع والديك اللذين قاما بتربيتك، وهى سبب قوي جدا من أسباب نجاحك)

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

اترك تعليق