العناية بالبشرة

فوائد غسل الوجه بالصابون

يعتقد بعضنا أن غسيل الوجه بواسطة الصابون يؤذي البشرة ويؤدي إلى جفافها، فهذا غير صحصح فالصابون يساعد فى بفك المسام وإزالة الأوساخ والزيوت وخلايا الجلد الميتة التي كانت ستظل موجودة على سطح بشرتك. فى هذه المقال سنتعرف على فوائد غسل الوجه بالصابون.

فوائد غسل الوجه بالصابون

فوائد غسل الوجه بالصابون

فوائد غسل الوجه بالصابون

يوجد انواع كثيرة من الصابون، أيا كان النوع الذي تستخدمه سواء كان الصابون السائل أو العازل او التقليدى، فيجب عليك توخي الحذر للتأكد من أنك تستخدم صابونا مخصصا لاستخدام الوجه.

كما يحتوي صابون الوجه على قيمة أقل من الرقم الهيدروجيني مقارنة بصابون الجسم العادي، وهو ما يجعله مثاليًا للاستخدام على الوجه، حيث إنه أقل عرضة لتجفيف بشرتك.

كما يؤدي استخدام صابون اليدين العادي أو غسل الجسم إلى ترك وجهك أحمر أو تجفيفه أو حتى تقشير البشرة. اليك بعض فوائد الصابون للوجه:

 

  • يساعد الصابون على نظافة البشرة من الأوساخ والأتربة ويخلصها من الترسبات التي قد تتراكم على البشرة خلال اليوم.
  • يعمل الصابون على توحيد لون البشرة، إذ أنه يساعد على توحيد لونها ومعالجة أي صبغات قد تصيب البشرة بسبب تعرضها للأشعة الفوق بنفسجية.
  • يساعد الصابون ايضا على إزالة تشققات الجلد التي تظهرخلال أيام الشتاء بخاصة مع ذوي البشرة الجافة.
  • كما يعمل الصابون على تغذية البشرة ومنحها البياض والنضارة كما أنه يساعد على ترطيبها.
  • يقي الصابون البشرة من تكون الفيروسات أو البكتريا التي قد تتكون بسبب الأتربة.
  • يساعد الصابون على تقشير الجلد الميت مما يسمح لخلايا البشرة بالتجديد والنضارة طيلة الوقت.
  • يساعد على تغذية طبقات البشرة مما يجعلها تبدو مشرقة طول اليوم، كما أنه يخلص البشرة من الهالات السوداء التي من الممكن ظهورها أسفل العين.
  • يساعد على تأخير ظهور التجاعيد مما يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة.
  • يساعد الصابون على تنعيم البشرة وترطيبها ويساعد على التخلص من مشكلة البقع السوداء التي تظهر بالوجه.
  • يعمل الصابون على حماية الجلد من إلاتهابات، كما أنه يقي الجلد من الإصابة بأمراض الأكزيما.
فوائد غسل الوجه بالصابون

فوائد غسل الوجه بالصابون

نصائح حول غسل الوجه بالصبون

لا ينبغي أن يكون اختيار الصابون المناسب لوجهك واجبا، لكنه يكون في بعض الأحيان، من الأفضل عادة التخلص من الصابون التقليدي، خاصة إذا كان لديك بشرة جافة أو حساسة.

عادة ما يكون صابون الوجه السائل من الخيارات الأفضل لأنها تميل إلى انخفاض درجة الحموضة وغالبا ما يحتوي على مرطبات، والتي يمكنها مواجهة أي جفاف يسببه الصابون التقليدي.

بحتوي الصابون على مواد الإطباقية أو المرطبات، فالإطباقات هي زيوت تقلل من فقد الماء وتساعد في الحفاظ على رطوبة الطبقة القرنية، اما المرطبات تزيد من كمية المياه التي يمكن أن تحملها الطبقة القرنية.

يجب تجنب الصابون القاسي والمنظفات التي تحتوي على العطور أو الكحول، حيث يعمل على تجفيف البشرة ويمكن أن يتسبب فى تهيج الجلد، اختر صابونا للبشرة مصنفا على أنه غير كوميدوغينيك أو خالي من الزيوت لمنع حدوث حب الشباب.

فوائد غسل الوجه بالصابون

فوائد غسل الوجه بالصابون

طريقة غسل الوجه بالصابون

  1. البدء بفرك الوجه باستخدام منشفة نظيفة مبللة بالمياه الدافئة لفتح مسام الوجه. تجنب استخدام الماء الساخن حيث يجفف الجلد ويمكن أن يؤدي إلى تلف الأنسجة والشعيرات الدموية.
  2. فرك الوجه برغوة الصابون بطريقة دائرية خفيفة، حيث يؤدي الاحتكاك بقوة شديدة إلى تهيج الجلد وقد يسبب تمزقا في الأنسجة الحساسة حول العين وألانف.
  3. فرك الوجه باستخدام منشفة مبللة بالمياه الدافئة مرة أخرى مع التركيز على منطقة الأنف وبالقرب من الشعر للتخلص من جميع الأوساخ.
  4. غسل الوجه بالماء الدافئ والتخلص من بقايا الصابون، وبعد الانتهاء ينبغي غسل الوجه بالماء البارد لإغلاق المسام.

 

 

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

المصدر

 

اترك تعليق