معلومات

مقال عن اليوم العالمي للمعلم

يحتفل العالم باليوم العالمي للمعلمين، الذي يُعقد سنويًا في 5 أكتوبر منذ عام 1994، بذكرى اعتماد توصية منظمة العمل الدولية / اليونسكو لعام 1966 المتعلقة بوضع المعلمين، تحدد هذه التوصية معايير تتعلق بحقوق ومسؤوليات المعلمين، ومعايير الإعداد الأولي، والتعليم الإضافي، والتوظيف، وظروف التعليم والتعلم…. وفيما يلي سنقدم مقال عن اليوم العالمي للمعلم

مقال عن اليوم العالمي للمعلم

تاريخ اليوم العالمي للمعلم

  • في 5 أكتوبر 1966، تم إغلاق المؤتمر الحكومي الدولي الخاص المعني بوضع المعلمين في باريس، فرنسا، وتم توقيع “التوصية المتعلقة بوضع المعلمين” من قبل ممثلي اليونسكو، ومنظمة العمل الدولية.
  • في 12 أكتوبر 1997، تم افتتاح الدورة التاسعة والعشرين للمؤتمر العام لليونسكو، خلال هذا المؤتمر، في 11 نوفمبر 1997، تم اعتماد “التوصية المتعلقة بوضع أعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي”.
  • في 5 أكتوبر 1994، تم عقد أول يوم عالمي للمدرسين، تم تنظيم هذا الحدث في نفس التاريخ كل عام منذ ذلك الحين، ومع ذلك، قد تكون الأحداث المحلية في تاريخ آخر قريب من 5 أكتوبر، بحيث لا تقع أثناء العطلات المدرسية في فصل الخريف (نصف الكرة الشمالي)، أو الربيع (نصف الكرة الجنوبي).
  • في عام 2002، أصدرت هيئة البريد الكندية ختمًا بريديًا للاحتفال باليوم العالمي للمعلمين.
  • يُعقد اليوم العالمي للمعلمين في شراكة مع اليونيسيف، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة العمل الدولية والتعليم الدولي.
مقال عن اليوم العالمي للمعلم

مقال عن اليوم العالمي للمعلم

طرق الاحتفال باليوم العالمي للمعلم

  • يتم تنظيم العديد من الفعاليات في العديد من البلدان حول العالم يوم 5 أكتوبر أو قريب منه، وتقوم هذه الاحتفالات بتكريم المعلمين بشكل عام، أو أولئك الذين قدموا مساهمة خاصة لمجتمع معين.
  • يتسم هذا اليوم أيضًا بعقد المؤتمرات التي تؤكد أهمية المعلمين والتعلم، والدورات التدريبية الإضافية للمعلمين، وحملات التوظيف لمهنة التدريس بين طلاب الجامعة، أو غيرهم من المهنيين، وكذلك تكثر فيه الفعاليات المؤهلة بشكل مناسب لزيادة صورة المعلمين، والدور الذي يلعبونه في وسائل الإعلام.
  • تلعب النقابات، أو المنظمات المهنية الأخرى التي تمثل المعلمين دورًا مهمًا في تنظيم فعاليات اليوم العالمي للمدرسين في العديد من البلدان، وتشمل هذه:

– الاتحاد الأسترالي للتعليم.

– اتحاد المعلمين الكنديين.

– اتحاد المعلمين الابتدائي في أونتاريو (كندا).

– اتحاد المعلمين في جميع أنحاء الهند.

– اتحاد المعلمين في اليابان.

– مجلس المعلمين (نيوزيلندا).

– الاتحاد الوطني للمعلمين (المملكة المتحدة).

– الرابطة الوطنية لنقابات المدارس للمعلمات (المملكة المتحدة).

– الرابطة الوطنية للتعليم (الولايات المتحدة).

  • المنظمات الدولية مثل TESOL (مدرسي اللغة الإنجليزية للمتحدثين بلغات أخرى) والتعليم الدولي تنظم فعاليات دولية، ووطنية، ومحلية
  • يتم عرض الملصقات، ويتم تشجيع التلاميذ والتلاميذ السابقين على إرسال بطاقات إلكترونية، أو خطابات تقدير للمعلمين الذين قدموا مساهمة خاصة لا تنسى في تعليمهم.
مقال عن اليوم العالمي للمعلم

مقال عن اليوم العالمي للمعلم

ما هو الغرض من اليوم العالمي للمعلم؟

  • هدفه هو التركيز على “تقدير، وتقييم، وتعزيز المعلمين في العالم” وإعطاء فرصة للنظر في القضايا المحددة مع المعلمين، وعملية التدريس بشكل عام.
  • يتحدث اليوم العالمي للمعلم بشكل كبير عن الذهن، والفهم، والشكر الذي يتم إظهاره للالتزام الأساسي الذي يقدمه المعلمون مقدماً بالتقدم في التدريس.
  • تحتفل أكثر من 100 دولة باليوم العالمي للمعلمين على مستوى العالم
  • تريد اليونسكو في هذا اليوم أن نتذكر أن التعليم حق إنساني أساسي، وأن كل طفل يجب أن يحصل على تعليم مجاني
  • تأمل اليونسكو في تدريب 69 مليون معلم جديد بحلول عام 2030 حتى يتمكن الجميع من الذهاب إلى المدرسة، لأن من المؤسف أن 264 مليون طفل في العالم اليوم ليسوا في المدارس بسبب عدم وجود عدد كاف من المعلمين، وغالباً ما يكون هؤلاء الأطفال في أماكن تكون فيها الحياة صعبة للغاية بالفعل لأنهم يعيشون في مناطق فقيرة، أو بعيدة عن المدن والبلدات، أو يفرون من الحرب في بلدانهم.

الاحتفالات باليوم العالمي للمعلم في 2019

  • في عام 2019، سيحتفل باليوم العالمي للمعلمين بالمدرسين تحت شعار “المعلمين الصغار: مستقبل المهنة”، ويوفر هذا اليوم مناسبة للاحتفال بمهنة التدريس في جميع أنحاء العالم، وتقييم الإنجازات، ومعالجة بعض القضايا الأساسية لجذب والحفاظ على ألمع العقول، والمواهب الشابة في المهنة.
  • سيقام الحدث الرسمي يوم الاثنين، 7 أكتوبر في مقر اليونسكو في باريس بالتعاون مع الشركاء الذين عقدوا الاجتماع، بما في ذلك اليونيسيف، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة العمل الدولية، والتعليم الدولي، وسيتم الاحتفال به على مستوى العالم مع العديد من الفعاليات.
مقال عن اليوم العالمي للمعلم

مقال عن اليوم العالمي للمعلم

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليق