عالم الكتب العامة

ملخص كتاب ديك الجن

قراءة شيء يعبر عما يجول بداخلك يُزيد من الشعور بالمتعة أثناء القراءة، لأنه يلامس أحاسيسك ومشاعرك، لذلك نقدم ملخص كتاب ديك الجن لأنه واحد من الكتب التي تمس واقع القارئ إلى حد كبير حتي يندمج مع كل جزء فيه، فهو حقا من الكتب التي تستحق القراءة.

ملخص كتاب ديك الجن

نبذة عن المؤلف

مؤلفه يكتب تحت اسم مستعار وهو (ديك الجن)، وهو كاتب هاو من الأردن، متزوج ولديه ثلاثة أطفال، وحاصل على شهادة جامعية من كلية الهندسة.

يهتم بتأليف قصصا باللهجة الأردنية بدلا من الفصحى، وينشر معظمها على مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك حقق شهرة كبيرة خاصة على موقع فيس بوك، لكن يكتب أيضا بنفس الاسم المستعار الذي لا يتمكن أحد من معرفة صاحبه.

ملخص عن كتابات ديك الجن

ديك الجن له كتاب بعنوان (مأمون القاضي)، الذي حقق نجاحا كبيرا بعد أيام من نشره، فهو ينقل الواقع بشئ من السخرية التي تجعل الابتسامة ترتسم على وجه القارئ، ويضم عددا من القصص والمقالات والعبارات التي نشرها الكاتب على الفيس بوك على مدار عام.

يضم مجموعة قصصية متنوعة مكتوبة باللغة العامية، تنقل واقع الناس وكل ما يدور فيه، يمس أفكار وأحلام وطموحات ومشاعر كل شخص لدرجة تجعله يشعر أنه بطل القصة التي يتحدث عنها.

يتناول قضايا اجتماعية واقتصادية في الوطن العربي عموما كالزواج والتوظيف، وتحدث عن التنمر البشري تجاه من تأخرن في الزواج أو لم يتزوجوا، وكذلك من يعانون من السمنة المفرطة.

تناول قصة قصيرة تحت عنوان (حكاية شلن)، وأخرى بعنوان (أسوار الكدس) وهو مكتوبة باللهجة الفلسطينية التي تستبدل حرف القاف بالكاف، وهى تحكي عن شاب لديه قدرات عقلية محدودة يذهب إلى قبر أبيه ليتحدث معه.

اللعبة كتاب آخر لـ(ديك الجن)، وهو عبارة أيضا عن مجموعة من القصص تناقش أحوال الناس وأفكارهم وأحلامهم وكل شيء يمرون به في الحياة، إلا أن المؤلف يطرح فيه قضايا أعمق دينية وعقلية.

ملخص عن كتابات ديك الجن

ملخص عن كتابات ديك الجن

آراء حولها

كتابات ديك الجن لاقت إعجاب كبير من قبل العديد من القراء، لاستخدام أسلوب قريب من الواقع ويعبر عن ما يدور في المجتمع ويتناول مشاكل واقعية من الحياة، إلا أنها تعرضت لبعض الانتقادات مثل:

  • استخدام اللغة العامية الدارجة، لدرجة استخدام كلمات لا يفهمها بعض الأشخاص.
  • وجود أجزاء مكررة فيه وقصص متشابهة تدور في نفس الفلك، ما يعتبر حشو زائد.

اقتباسات

تمتلئ كتابات ديك الجن بالحكم والخواطر والعبارات التي تمس واقع الناس، يمكن توضيح بعض الاقتباسات فيما يلي:

  • (ليس من المهم فعليا أن تتزوج عن حب أو بشكل تقليدي.. المهم أن يكون هنالك حب بعد الزواج.. وعلامة هذا الحب أن تكثر هذه المشاحنات في بدايات الزواج.. المشاكل ليست عكس الحب..عكس الحب هو الإهمال)
  • (بتعد قدر الإمكان عن أولئك الأشخاص الذين يتصرفون وكأن الدنيا ستنتهي غدا)
  • (ستصل لمرحلة ما فى حياتك، وأرجو أن لا تصلها متأخرا.. تعرف حينها أن معظم الجهود والكلام والأعمال التى قمت بها من أجل الأخرين كانت مضيعة تامة للوقت والجهد.. وأنك لو استثمرت هذه الموارد من أجل نفسك لكان أفضل بألف مرة)
  • (الطعام الجيد لا يحتاج أي سلطات بجانبه… هذه الحكمة تصلح لكل شيء تقريبا)
  • (رغم كل لافتات التحذير المنتشرة على شواطئ العشق إلا أنني ركبت سفينتي و أبحرت، كنت أعلم مسبقا أن البحر هائج و العواصف لا ترحم، و أنني بلا شك سأنتهي طعاما للنوارس والسمك، وحكاية للصيادين، لكنه كان موتا لابد منه كان لابد أن أغسل قلبي بهذا الحزن السرمدي ليصبح للعمر طعم و لون و معنى)
  • (تتجلى فكرة التواصل الإجتماعي، في لحظة تحس فيها أنك يجب أن تكتب شيئا ليرد عليك الناس.. وتضطر وقتها لصياغة حكمة أو قول مأثور أو مشاركة صورة أو أي شئ.. في الواقع أنت لا تُريد نشر هذا الشئ للفائدة، ولا لأنه أعجبك.. كُل ما تُريد قوله هو.. أنا وحيد.. تكلموا معي)
  • (تعرف أنك تحب شخصا ما عندما تتمنى لو رأيت حياته قبلك، طفولته، صباه، مراهقته، كل تلك اللحظات الجميلة الخالدة التي فاتتك)
  • (أكثر شئ بكرهه في جيلي إنه مزيف، كل واحد لازم يلاقي له شغلة يبين فيها إنه مش عادي، فش ولا حدا فينا عادي)
اقتباسات

اقتباسات

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليق