عالم الكتب العامة

ملخص كتاب دمعة وابتسامة

القراءة لها العديد من الفوائد، فهى لها دور في تنشيط العقل وتحسين الذاكرة، لكن من المهم الدقة في اختيار ما تقرأه لتحقيق أكبر استفادة ممكنة، ونقدم ملخص كتاب دمعة وابتسامة باعتباره واحدا من الكتب التي تستحق القراءة، فهو يضيف إلى الحصيلة اللغوية للقارئ فضلا عن تميز وقوة أسلوبه.

ملخص كتاب دمعة وابتسامة

نبذة عن المؤلف

ألفه جبران خليل جبران، وهو فنانا لبنانيا أمريكيا وشاعرا وكاتبا في رابطة القلم في نيويورك، ولد في 6 يناير 1883 في بلدة بشري في متصرفية جبل لبنان.

في مرحلة الشباب، هاجر مع عائلته إلى الولايات المتحدة، حيث درس الفن وبدأ حياته المهنية الأدبية وكتب باللغتين الإنجليزية والعربية، حقق شعبية كبيرة، حتي أصبح ثالث شاعر أكثر مبيعا على الإطلاق، بعد شكسبير ولاوزي.

في العالم العربي، يعتبر جبران متمردا أدبيا وسياسيا، كان أسلوبه الرومانسي له دور كبير في نهضة الأدب العربي الحديث، خاصة الشعر النثري، وفي لبنان لا يزال يُحتفل به كبطل أدبي.

معروف في الدول الأجنبية الناطقة باللغة الإنجليزية بكتابه (النبي) عام 1923، ويشمل سلسلة من المقالات الفلسفية المكتوبة في النثر الشعري باللغة الإنجليزية. توفي جبران في 10 أبريل 1931

نبذة عن المؤلف 

نبذة عن المؤلف

نبذة عن الكتاب

نُشر لأول مرة في عام 1914، وهو يحتوي على 56 من المقالات والأمثال والقصص والقصائد، ويعتبر وواحد من أهم مؤلفات خليل جبران، وتركز معظم قصصه حول الروح الإنسانية، والقصائد بعضها يقدم رسائل تعبر عن السعادة والبعض الآخر يعبر عن الكآبة، ويحتوي على مجموعة واسعة من العواطف والأفكار البسيطة للغاية والتي يسهل فهمها.

الملخص

بعد المقدمة يبدأ الكتاب بعنوان (حياة الحب)، الذي يُخاطب فيه محبوبته، ويجمع بين وصف جمال الطبيعة في كل فصل من فصول السنة الأربعة (الربيع، الصيف، الخريف، الشتاء) وبين التعبير عن الحب ورغبته في أن تظل حبيبته إلى جواره.

يكتب بعد ذلك قصة بعنوان (حكاية) تدور حول فتى في سن العشرين أحب فتاة رآها على الينبوع، ثم علم أنها ابنة الأمير فلام قلبه وشكا نفسه إلى نفسه، ويسرد الكاتب باقي تفاصيل القصة في أسلوب شيق وممتع مليء بالحب.

(في مدينة الأموات) يعبر جبران بطريقة رائعة عن حال الفقراء سواء الأحياء أو حتي عند الممات، عن طريق وصف جنازة لرجل غني التي كانت عبارة عن موكب كبير جمع بين الفخامة والعظمة وآلف بين أشكال الناس، ويصف أخرى لرجل فقير.

يتساءل في النهاية عندما ينظر إلى مدينة الأحياء: تلك للأغنياء الأقوياء، ثم ينظر إلى مدينة الأموات: هذه للأغنياء الأقوياء فأين موطن الفقير الضعيف يارب؟

يجسد حياة الفقراء في قصة رمزية بعنوان (الأرملة وابنها) التي تطلب فيها الأم من ابنها الوحيد ألا يخاف ويطمئن وأن يدعو الله حتي يشفق على الفقراء ويرحمهم من قساوة البرد القارس.

يضم الكتاب العديد من المقالات والقصص والقصائد المؤثرة المكتوبة بلغة وأسلوب غاية في الجمال وروعة الوصف، وجاء بعضها تحت عنوان: بنات البحر، رؤيا، الأمس واليوم، أمام عرش الجمال، بين الكوخ والقصر، تحت الشمس، وغيرهم.

الملخص

الملخص

اقتباسات

  • (نظرت تلك الساعة نحو الطبيعة الراقدة وتأملت مليا فوجدت فيها شيئا لا حد له ولا نهاية . شيئا لا يُشترى بالمال وجدت شيئا لا تمحوه دموع الخريف ولا يميته حزن الشتاء. شيئا لا توجده بحيرات سويسرا ولا منتزهات إيطاليا وجدت شيئا يتجلد فيحيا في الربيع ويثمر في الصيف وجدت فيها المحبة)
  • (المال كالحب يُميت من يضن به ويُحيى واهبه)
  • (إذهب إلى البرية تجد النحلة حائمة حول الزهور و النسر ينقض على الفريسة، ادخل بيت جارك تر الطفل مدهوشا بأشعة النار والوالدة مشغولة بأعمال منزلها، كن أنت كالنحلة و لا تصرف أيام الربيع ناظرا أعمال النسر، كن كالطفل وأفرح بأشعة النار ودع والدتك وشأنها)
  • (أن حياة الأمم يا حبيبتي مثل حياة الأفراد، حياة يؤاخيها الأمل، ويقارنها الخوف، وتحف بها الأماني، ويرمقها القنوط)
  • (من يبيعني فكرا جميلا بقنطار ذهب؟ من يأخذ قبضة من الجواهر بدقيقة محبة؟ من يعطيني عينا ترى الجمال ويأخذ خزائني؟)
  • (لي قلب صغير أريد أن أخرجه من ظلمة صدري وأحمله على كتفي متفحصا أعماقه، ومستحكيا أسراره، فلا تترصده يا لآئمي بنبال مذاهبك مسببا خوفه واختفاءه ضمن قفص الضلوع)
  • (قل لمن لا يصرف الأيام على مسرح الأحلام كان عبد للأيام)

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

اترك تعليق