عالم الكتب العامة

ملخص كتاب دليل العظمة

التنمية البشرية تعطي قوة تحفيزية وطاقة إيجابية للشخص تدفعه إلى استغلال طاقته وقدراته المختلفة، ونقدم ملخص كتاب دليل العظمة باعتباره واحدا من الكتب التي تستحق القراءة في هذا المجال، فهو يقدم للقارئ العديد من النصائح والسبل التي تساعده على تغيير حياته للأفضل.

ملخص كتاب دليل العظمة

نبذة عن المؤلف

مؤلفه هو روبين شارما، وهو أحد المتحدثين الرئيسيين في العالم في فن القيادة والتنمية الذاتية، وتم تعيينه مؤخرا كأحد كبار معلمي فن القيادة في العالم.

منذ ما يقرب من 20 عام، اختارت العديد من المؤسسات المعروفة على مستوى العالم، مثل نايك، مايكروسوفت، جي أي، اتش بي، وغيرهم، روبين شارما لأهم الأحداث التي قاموا بها، لأنه خبير تنمية ذاتية عالمي.

احتلت كتبه، مثل (القائد الذي لم يكن له منصب) ، قوائم أكثر الكتب مبيعا على المستوى الدولي، وتصل منشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي إلى أكثر من ستمائة مليون شخص سنويا، ما يجعله ظاهرة عالمية حقيقية لمساعدة الناس على الإبداع والقيام بأعمال رائعة وتحسين الإنتاجية.

تم تصنيفه كواحد من أفضل 5 قادة في العالم في استطلاع مستقل، لأكثر من 22 ألف من أصحاب الأعمال (رجال ونساء)

ملخص كتاب دليل العظمة

ملخص كتاب دليل العظمة

لمحة عامة حول الكتاب

يساعدك على إطلاق إمكاناتك الكامنة واستغلال أفضل ما لديك، فهو دليل قوي وعملي ألهم الآلاف لتحقيق نجاح عالمي في حياتهم الشخصية والمهنية، فالشخصية الديناميكية لمؤلفه وأفكاره المتقدمة دفعته إلى تأليف أكثر الكتب مبيعا في كندا، حتي وصلت ترجمات الكتاب إلى 21 لغة في 15 دولة.

يقدم فيه الكثير من الحكايات الملهمة والنصائح والأفكار المتميزة، يساعد على اكتشاف أفكارا لتوليد الثروة والطاقة، ويقدم مجموعات أدوات لتحقيق التوازن بين العمل والحياة، وتقنيات متميزة لإدارة الوقت، واستراتيجيات عملية لتحويل الانتكاسات إلى فرص.

مكون من جزأين، كلاهما يقدم نظرة من الداخل على الأدوات والتكتيكات والتقنيات التي ساعدت على تحول وتحسين حياة العديد ممن قرأوا كتاب روبين، ويساعد على اكتشاف الممارسات الشخصية للأشخاص الناجحين، ومن ثم الاستفادة منها.

الملخص

يوضح مؤلفه للقارئ أن الأيام التي يعيشها الآن هي التي تصنع حياته، وما يفعله اليوم يكون في الواقع استعداد وتخطيط للمستقبل، لذلك يجب الانتباه لكل ما يفعله، لأن أكبر خسارة هي أن تعيش يوما غير مهم ولا جديد فيه.

يؤكد على أن كل شخص لديه قوة رائعة داخله، لدرجة تجعل له تأثير كبير على العالم من حوله، إذا أراد واختار ذلك، إلا أن نمو هذه القوة الكامنة بالداخل يستلزم استخدامها، واستغلالها بالشكل الجيد يجعلك أكثر ثقة.

يتحدث كذلك عن الفشل، وأن الفشل السريع يؤدي إلى نجاح سريع أيضا، لكن تحقيق الفوز لا يتم إلا من خلال مغادرة منطقة الأمان وتحمل بعض المخاطر، فلا يجب أن تبقى بنفس الدافع ونفس التفكير لمدة 20 عاما، لأنك إذا واصلت القيام بما كنت تفعله ستحصل على ما كنت تحصل عليه فقط، وقد عرف اينشتاين الجنون بأنه فعل نفس الأشياء مع توقع نتائج مختلفة.

ينصح القارئ بعدم الإنشغال بالملذات المادية الموجودة في الحياة فقط، والتي تجعلها بالفعل أكثر متعة، لكن عليه أيضا أن يهتم بالأمور الأساسية الأخرى، مثل الحفاظ على العلاقات الإنسانية والاجتماعية، تحقيق إنجاز كبير في العمل، استكشاف العالم والطبيعة.

التفكير العميق هو الخطوة الأولى للوصول إلى العظمة، لأنه سيكون لديك شعور أفضل بأولوياتك وما تحتاج إلى التركيز عليه، وستكون أفعالك أكثر وضوحا، وسوف تتخذ قرارات أفضل وخيارات أكثر حكمة ويساعدك على استخدام وقتك بشكل أفضل.

ملخص كتاب دليل العظمة

ملخص كتاب دليل العظمة

اقتباسات

دليل العظمة مليء بالنصائح والأفكار الملهمة، يمكن عرض بعض الاقتباسات منه فيما يلي:

  • (هل تفضل أن تعيش حياتك وفقا لرغبات الآخرين أم وفقا لما يتماشى مع قناعاتك وأحلامك؟)
  • (المدخل إلى النجاح يتأرجح إلى الخارج وليس إلى الداخل)
  • (هناك علاج للشيخوخة لا أحد يتحدث عنه، يُسمى التعلم)
  • (كل يوم، سترسل لك الحياة فرصا قليلة، سيتم تحديد مصيرك في نهاية المطاف من خلال كيفية الرد على هذه الفرص)
  • (بعض من أفضل ملذات الحياة هي أبسطها. أثري حياتك بالمزيد منها وسوف يكون قلبك سعيدا)
  • (قلل من قيمة الإيجار أو قلل ما تنفقه على الطعام ولكن لا تقلق أبدا من استثمار الأموال في كتاب جيد)
  • (الأفضل بيننا ليس أكثر موهبة من البقية. إنهم يتخذون خطوات صغيرة كل يوم أثناء سيرهم نحو لحياتهم الأفضل. والأيام تزيد إلى أسابيع، والأسابيع إلى أشهر وقبل أن يعرفوا ذلك، يصلون إلى مكان يسمى استثنائي)

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليق