نبذة عن كتاب تدريب الراوي

علم مصطلح الحديث هو مجموع القواعد والمباحث الحديثية التي تتعلق بالإسناد والمتن أو بالراوي والمروي حتي تقبل الرواية أو تُرد، علم ذو أهمية كبيرة لذلك نقدم نبذة عن كتاب تدريب الراوي باعتباره واحدا من أهم الكتب التي تتناول هذا العلم ومن المراجع الأساسية التي يستفيد منها الطلاب أو الباحثين المتخصصين فيه.

نبذة عن كتاب تدريب الراوي

نبذة من المؤلف

المؤلف هو عبد الرحمن بن كمال الدين أبي بكر بن محمد سابق الدين خضر الخضيري الأسيوطي، المعروف باسم جلال الدين السيوطي، وهو واحد من كبار علماء المسلمين ومؤرخ أديب، ولد في القاهرة عام 849 هـ/ 1445 م، نشأ يتيما فقد توفي والده وهو يبلغ من العمر خمس سنوات وسبعة أشهر.

حفظ القرآن في سن ثمان سنوات، وتتلمذ على يد عدد كبير من الأئمة والشيوخ والعلماء، ومنهم العلامة كمال الدين بن الهمام، ووصل عدد شيوخه إلى 600 شيخ.

له عدد كبير من المصنفات يصل إلى 600 مصنف، منها الكتاب الكبير، الرسالة الصغيرة، وألف أكثر مؤلفاته في سن الأربعين لأنه اعتزل الناس في هذا السن، وكان لا يقبل الهدايا والأموال التي يعرضها عليه الأغنياء والأمراء، حتي توفي في 911 هـ/ 1505م

نبذة من المؤلف
المؤلف – نبذة عن كتاب تدريب الراوي

نظرة عامة على الكتاب

عبارة عن مجلدين، وهو يشرح متن التقريب للإمام النووي، ويتناول فيه كل كلمة ويشرحها لغة واصطلاحا أي يقدم شرح وافي للكتاب، لذلك اسمه بالكامل: تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي، ويتحدث أيضا عن الحسن والضعيف من الحديث، كما يقدم مختصرا لابن الصلاح وسائر كتب الفن عموما.

لمحة على محتوياته

تجاوز عدد صفحاته ألف صفحة، وهو جزأين، الجزء الثاني يضم فهارس الكتاب، لذلك نعرض لمحة سريعة حول ما تضمنه الجزء الأول فيما يلي:

(وقد طال ما قيدت في هذا الفن فوائد وزوائد، وعلقت فيه نوادر وشوارد، وكان يخطر ببالي جمعها في كتاب، ونظمها في عقد لينتفع بها الطلاب، فوجدت كتاب التقريب والتيسير، لشيخ الإسلام أبي زكريا النواوي، كتابا جل نفعه وعلا قدره….)

(آخر ما أوصاني به رسول الله، ابن آدم أنى تعجزني، أحسن خلقك للناس، اختلاف أمتي رحمة، وغيرهم الكثير)

(آفة العلم النسيان، أبو هريرة أحفظ من روى الحديث في دهره، وقول يزيد يزيد بن هارون أحفظ خمسة وعشرين ألف حديث، وغير ذلك من الأقوال التي عُرضت في الكتاب)، وبعد ذلك تناول بعض الأشعار.

الروايات الواردة في الابتداء بالبسملة، الروايات الواردة في تفسير الرحمن الرحيم، الروايات الواردة في الابتداء بالحمدلة وغيره.

التعريف اللغوي والاصطلاحي، تعريف الخطابي للصحيح، شروط الصحيح عند المحدثين والفقهاء، هل كل حديث صحيح يعمل به والجواب على ذلك، وغير ذلك.

تعريف الخطابي للحسن، ثم استعرض اعتراض البعض على هذا التعريف وذكر بعض التعاريف الأخرى، وتحدث أيضا عن حكم الاحتجاج بالحديث الحسن.

(الحديث المسند، الحديث المتصل، الحديث المرفوع، الموقوف، المقطوع، المرسل، المنقطع، المعضل، التدليس، الشاذ، المنكر، المضطرب، المدرج، الموضوع، المقلوب، غيره)

نبذة عن كتاب تدريب الراوي

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

Exit mobile version