تعلم مهارات تعلم وتعليم حول الشخصية

كيف تفهم شرح المعلم

يعتبر المعلم هو الشخص الذي يساعد الطلاب على اكتساب المعرفة أو الكفاءة أو الفضيلة و ايضا الاخلاق والتربية. يتمثل جزء كبير من وظيفة المعلم في شرح الأشياء التي يعرفونها ويفهمونها بطريقة قد يتعرف عليها تلاميذهم ويفهمونها أيضًا. هذا يبدو بسيطًا لكن القيام بذلك بطريقة جيدة يستغرق وقتًا وفكرًا وممارسة. هيا بنا نتعرف على كيف تفهم شرح المعلم

كيف تفهم شرح المعلم

الفرق بين التعليم والتعلم:

كيف تفهم شخصية المعلم

كيف تفهم شخصية المعلم

أولا: التعلم

كلنا نفهم الأشياء في ضوء تجربتنا السابقة. ينطبق هذا أيضًا على “التعلم” فنحن لدينا أفكار حول معنى “التعلم” مثلا قد نفكر في “التعلم” كشيء يحدث في المدرسة أو الكلية في الفصل الدراسي. قد نفكر في الأمر كشخص يجلس وحيدا في الليل في محاولة لحفظ الكثير من الحقائق حتى يتمكن من اجتياز الامتحان. ومع ذلك فإن القليل من التفكير سيظهر لنا أن “التعلم” أوسع من ذلك بكثير. فيتعلم الأطفال الكثير قبل أن يذهبون إلى المدرسة  يتعلمون الكلام والمشي.

يخبرنا علماء النفس التربويون أن أي نشاط يؤدي إلى تغيير سلوكنا هو التعلم.

ثانياً: التعليم

مثل التعلم يعتمد فهمنا لمفهوم “التدريس” على تجربتنا السابقة. كانت تجربتنا الأولى في المدرسة حيث كان المعلم يقف أمام الفصل ويخبرنا بما يجب علينا فعله وما يجب أن نتعلمه. البعض منا شهد نفس النوع من “التدريس” في الكلية. قد يكون لدى الآخرين خبرة في التدريس حيث يكون “المعلم” أكثر تكافؤًا والذي يأخذ في الاعتبار خبرة المتعلم ويتعلم حتى من المتعلم. لهذا السبب يقول Abbatt و McMahon: “التعليم يساعد الآخرين على التعلم”. ويعرف التعليم بأنه مهمة معقدة ومتعددة الأوجه. تشمل قائمة الأساليب أو أساليب التدريس العديد من الأفكار والأمثلة.

كيف تفهم شرح المعلم:

كيف تفهم شرح المعلم

كيف تفهم شرح المعلم

١) تعرف على الأشياء الخاصة بك:

العقبة الأولى في الفهم الجيد هي الافتقار إلى المعرفة فيما يتم شرحه. فيمكن ان تفقد عددة مرات التى تستمع فيها أحد المعلمين وهو يحاول شرح شيء مثل دورة الغلاف الجوي التي لم يدركوها تمامًا. يجب عليك التحقق من أن معرفتك عميقة بما يكفي بحيث يمكنك التحدث حول الموضوع الذى تريد فهمه. تحتاج أيضًا إلى معرفة الموضوع جيدًا بما يكفي لاستباق المفاهيم الخاطئة وتحديد المفاهيم الصعبة وتحديد كيفية ترتيب الفهم. كل هذا يحتاج إلى معرفة آمنة للموضوع

٢) التحضير:

توجد قصص المعلمين الفعالين في كتاب Mining for Gold، فيعبر فية المؤلف Fergal Roche ان المعلمين العظماء الذين قابلهم طوال حياته. ويقول أن الشيء الوحيد الذي يذكره هو أن المدرسين يأتون للدروس معدة إعدادًا جيدًا مع ملاحظات لشرحهم. عندما يشرحون نفس الشيء عامًا بعد عام فقد لا يكون ذلك ضروريًا. ولكن عندما يقدموا شيئًا جديدًا فإنه يجب التفكير بعناية فائقة في كيفية شرحه. فيجب عليك أن تفهم كيف تفهم طريقه تحضير المعلم و عليها فلابد ان تحضر مسبقاً حتى يكون من السهل عليك أن تفهم شرح معلمك.

٣) السؤال:

المعلمين الممتازين في العمل نفسهم يتساءلون باستمرار اذا عجزوا عن فهم شئ فيجب عليك الا تخجل و تسأل بأستمرار اذا لم تفهم جزء معين من الدرس حتى تفهم جيداً الشرح

و ايضأ يمكنك ان تعرف المعلمين الممتازين عن طريق انهم يتسألوا عن الفصل الذى يدرسون فية. يسألون أسئلة للتحقق من أن الجميع يستمعون، وأن الجميع قد فهموا، لربط هذا الموضوع بموضوع سابق.

٤) تجنب التحويلات والانحرافات:

هذه الخطوة هى الأصعب. كما يوضح Peps Mccrea في كتابه Memorable Teaching، فإن التفسيرات الجيدة تبقى على المسار الصحيح. يصعب على التلاميذ الاحتفاظ بسرد التفسير في رؤوسهم إذا كانت هناك ظلال ثابتة ومعلومات عرضية مضافة.

٥) دعم الذاكرة العاملة:

إذا الشرح يتضمن الكثير من المعلومات الجديدة  فتأكد من جعلها لا تنسى. يمكنك القيام بذلك عن طريق ربطه بأشياء تعرفها بالفعل. يمكن أن تأخذ المعلومات من خلال كل من القنوات السمعية والبصرية. لذلك يمكن تحسين التفسير اللفظي باستخدام المطالبات البصرية.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

اترك تعليق