أعراض عدم تحمل اللاكتوز

  • محرر 15
  • 2019-09-20

اللاكتوز سكر موجود في الحليب وفي منتجات الألبان والمواد الغذائية المصنوعة من مشتقات الحليب، قد يضطر الشخص الذي يعاني من عدم تحمل اللاكتوز الشديد إلى تجنب منتجات الحليب ومنتجاته، وللتعرف على أعراض عدم تحمل اللاكتوز وعلاجه وتشخيصه تابع المقال.

أعراض عدم تحمل اللاكتوز

عدم تحمل اللاكتوز

اللاكتاز بروتين وإنزيم ينتج في الأمعاء الدقيقة،  يستخدمه الجسم البشري لتكسير اللاكتوز، يتم امتصاصه في مجرى الدم.

اللاكتوز سكر موجود في لبن الثدييات، ويشكل ما بين 4 في المائة و5 في المائة من حليب البقر العادي، وحوالي 36 إلى 38 في المائة من الحليب كامل الدسم المجفف.

إذا كانت مستويات اللاكتاز منخفضة، لا ينهار اللاكتوز ولا يمتص في مجرى الدم، وينتقل إلى الأمعاء الغليظة،أو القولون.

 تتفاعل البكتيريا الموجودة في القولون مع أي منتج يحتوي على اللاكتوز.

عدم تحمل اللاكتوز
عدم تحمل اللاكتوز

الأعراض

الشخص المصاب بعدم تحمل اللاكتوز سيواجه أعراضًا بعد تناول الحليب أو بعض منتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز.

يمكن أن تتراوح الأعراض من الانزعاج الخفيف إلى رد الفعل الحاد، اعتمادًا على كمية اللاكتاز التي ينتجها الشخص، وكمية منتجات الألبان التي يستهلكها.

تشمل الأعراض:

  • الانتفاخ
  • آلام البطن
  • غثيان
  • إسهال

قد يكون لدى الشخص رغبة مفاجئة في استخدام الحمام بعد 1-2 ساعات من تناول اللاكتوز، وفي الحالات الشديدة، قد يحدث الجفاف.

التشخيص

يُنصح الشخص الذي يعاني من أعراض عدم تحمل اللاكتوز بالاحتفاظ بمذكرات طعام، وإدراج الأطعمة المستهلكة، والأعراض،ىووقت ظهورها، قبل استشارة الطبيب، هذا يمكن أن يساعد في التشخيص.

قد ينصح الطبيب المريض بتجربة نظام غذائي خالٍ من اللاكتوز لمدة أسبوعين، لمعرفة ما إذا كانت الأعراض تتحسن.

الاختبارات 

اختبار التنفس بالهيدروجين : يصوم المريض بين عشية وضحاها ثم يتم تركيب  محلول اللاكتوز له في صباح اليوم التالي، يتم قياس تركيزات الهيدروجين أثناء التنفس حيث المستويات العالية من النيتروجين تشير إلى عدم تحمل اللاكتوز.

اختبار تحمل اللاكتوز : يتم تركيب محلول اللاكتوز للمريض، ثم يتم أخذ عينة دم لقياس مستويات الجلوكوز، إذا بقيت مستويات الجلوكوز في الدم كما هي، فهذا يشير إلى أن الجلوكوز لم يدخل الدم، وذلك لأن اللاكتوز لم ينقسم بنجاح إلى جلوكوز وجالاكتوز، وفي اختبار تحمل الحليب، يشرب الشخص الحليب بدلاً من محلول اللاكتوز.

عينة البراز : اختبارات تحمل اللاكتوز واختبارات تنفس الهيدروجين ليست مناسبة للرضع، لذلك قد يتم إجراء اختبار البراز، يمكن أن تكون المستويات العالية من الأسيتات والأحماض الدهنية الأخرى في البراز علامة على عدم تحمل اللاكتوز.

المرض أو الحالة الكامنة : إذا كانت الأعراض ناتجة عن سبب أساسي، مثل مرض الاضطرابات الهضمية، فقد يتم إجراء خزعة صغيرة من الأمعاء، حيث يتم استخراج عينة من الأنسجة من بطانة الأمعاء الدقيقة للاختبار في عملية جراحية.

العلاج

أفضل علاج للشخص المصاب بعدم تحمل اللاكتوز هو تجنب الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز.

إذا كان الشخص مصابًا بحالة مرضية تسبب عدم تحمل اللاكتوز، فمن المهم التماس العلاج لهذه الحالة.

يمكن اتباع نظام غذائي خالٍ من اللاكتوز لمدة أسبوعين ثم إعادة إدخال الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز لتقييم مستويات التحمل.

العلاج
العلاج

المصدر

 

مقالات مهمة
مقالات مهمة