أعراض جفاف الجلد

  • Ashaimaa Aljwsky
  • 2019-09-17

الجلد الجاف هو حالة غير مريحة تتميز بالقشور والحكة والتشقق. يمكن أن يحدث لمجموعة متنوعة من الأسباب. قد يكون لديك بشرة جافة بشكل طبيعي، ولكن حتى إذا كانت بشرتك تميل إلى أن تكون دهنية يمكنك تطوير بشرة جافة من وقت لآخر.

يمكن أن تؤثر البشرة الجافة على أي جزء من الجسم. يصيب عادة اليدين والذراعين والساقين. في كثير من الحالات، قد تكون التغييرات في نمط الحياة والمرطبات دون وصفة طبية هي كل ما تحتاجه لمعالجته. إذا لم تكن هذه العلاجات كافية، يجب عليك الاتصال بطبيبك.

أعراض جفاف الجلد

الأعراض

غالبًا ما تكون البشرة الجافة مؤقتة – حيث تحصل عليها فقط في فصل الشتاء على سبيل المثال، ولكنها قد تكون حالة مدى الحياة. تعتمد أعراض جفاف الجلد على عمرك وصحتك ومكان إقامتك والوقت الذي تقضيه في الهواء الطلق وسبب المشكلة. من المحتمل أن تتسبب البشرة الجافة في واحد أو أكثر مما يلي:

  • شعور بضيق الجلد، خاصة بعد الاستحمام أو السباحة
  • الحكة
  • قشور خفيفة إلى شديدة
  • الخطوط الدقيقة أو الشقوق
  • جلد رمادي
  • احمرار
  • الشقوق العميقة التي قد تنزف
الأعراض

متى ترى الطبيب

معظم حالات جفاف الجلد تستجيب بشكل جيد لنمط الحياة والعلاجات المنزلية. راجع طبيبك إذا:

  • بشرتك لا تتحسن على الرغم من بذل قصارى جهدك
  • يرافق الجلد الجاف احمرار
  • الجفاف والحكة تتداخل مع النوم
  • لديك قروح مفتوحة أو التهابات من الخدش
  • لديك مساحات كبيرة من التحجيم أو تقشير الجلد

أنواع البشرة الجافة

إن التعرض لحالات الطقس الجافة، والماء الساخن، وبعض المواد الكيميائية يمكن أن يسبب جفاف بشرتك. يمكن أن ينتج الجلد الجاف أيضًا عن الحالات الطبية الأساسية. Dermatitisis المصطلح الطبي للبشرة الجافة للغاية، هناك عدة أنواع مختلفة من التهاب الجلد.

التهاب الجلد التماسي

يتطور التهاب الجلد التماسي عندما تتفاعل بشرتك مع شيء يلمسه، مما يسبب التهابًا موضعيًا. يمكن أن يحدث التهاب الجلد التماسي المهيج عند تعرض جلدك لعامل كيميائي مزعج مثل التبييض. يمكن أن يحدث التهاب الجلد التماسي التحسسي عندما تتعرض بشرتك لمادة تحسسها مثل النيكل.

التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني يحدث عندما تنتج بشرتك الكثير من الزيت. ينتج عنه طفح جلدي أحمر وقشور، عادة على فروة رأسك. هذا النوع من التهاب الجلد شائع عند الرضع.

مرض في الجلد

التهاب الجلد التأتبي يعرف أيضًا باسم الأكزيما. إنها حالة جلدية مزمنة تؤدي إلى ظهور بقع متقشرة جافة على بشرتك. إنه شائع بين الأطفال الصغار. يمكن أن تتسبب حالات أخرى، مثل الصدفية ومرض السكري من النوع الثاني في جفاف بشرتك.

عوامل الخطر للبشرة الجافة

الجلد الجاف يمكن أن يؤثر على أي شخص. لكن بعض عوامل الخطر تثير فرصتك في تطوير بشرة جافة، بما في ذلك:

العمر: كبار السن هم أكثر عرضة لتطوير الجلد الجاف. مع تقدمك في العمر، تنتج مسامك بشكل طبيعي كميات أقل من الزيت مما يزيد من خطر جفاف الجلد.

تاريخ طبى: من الأرجح أن تواجه الأكزيما أو التهاب الجلد التماسي التحسسي إذا كان لديك تاريخ من هذه الحالات أو غيرها من أمراض الحساسية في عائلتك.

الموسم: الجلد الجاف أكثر شيوعًا خلال أشهر الخريف والشتاء، عندما تكون مستويات الرطوبة منخفضة نسبيًا. في الصيف، تساعد مستويات الرطوبة العالية في منع بشرتك من الجفاف.

عادات الاستحمام: أخذ حمامات متكررة أو الغسيل بالماء الساخن جداً يزيد من خطر جفاف الجلد.

عوامل الخطر للبشرة الجافة

علاج للبشرة الجافة

تعتمد خطة العلاج الموصى بها من طبيبك على سبب جفاف بشرتك. في بعض الحالات، قد يحولونك إلى أخصائي الجلد أو طبيب الأمراض الجلدية. إلى جانب علاجات نمط الحياة، قد يوصون بمراهم أو كريمات أو مستحضرات طبية بدون وصفة طبية لعلاج الأعراض.

الأسباب

غالباً ما يكون للبشرة الجافة (داء القران) سبب بيئي. بعض الأمراض يمكن أن تؤثر بشكل كبير على بشرتك. الأسباب المحتملة للبشرة الجافة تشمل:

طقس: تميل البشرة إلى أن تكون الأكثر جفافاً في فصل الشتاء، عندما تنخفض درجات الحرارة والرطوبة. لكن الموسم قد لا يهم إذا كنت تعيش في المناطق الصحراوية.

الحرارة: تعمل التدفئة المركزية، والمواقد التي تعمل بحرق الأخشاب، وسخانات الفضاء والمدافئ على تقليل الرطوبة وتجفيف بشرتك.

الحمامات الساخنة والاستحمام: قد يستغرق الاستحمام الطويل أو الحمامات الساخنة تجفيف بشرتك. لذلك يمكن السباحة المتكررة، لا سيما في حمامات مكلورة بشكل كبير.

الصابون والمنظفات القاسية: إن العديد من الصابون والمنظفات والشامبو الشائعة تجرد الرطوبة من بشرتك لأنها وضعت لإزالة الزيت.

حالات الجلد الأخرى: الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما) أو الصدفية هم عرضة للجفاف.

الأسباب

المراجع:

مصدر1

مصدر2

مقالات مهمة
مقالات مهمة