عالم الكتب العامة فنون أدبية

نبذة عن كتاب قصتي

قصتي كتاب لسمو الشيخ محمد بن راشد والذي يحكي فية سيرته الذاتية على مدار خمسين عاماً، يتحدث عن كيفية بناء الدولة، وإليكم نبذة عن كتاب قصتي.

نبذة عن كتاب قصتي

مختصر كتاب قصتي

يبدأ الكتاب بقصة سمو الشيخ محمد بن راشد في الفصل الأول الذي يتحدث فيه عن مشروع كبير وهو إرسال رواد فضاء إمارتيين إلى الفضاء في عام 2017، وكان الهدف من هذا المشروع هو تطور البلد حتى تصبح من افضل البلدان.

ومن أشهر المقولات في هذا الفصل هى:

” أعشق تحطيم حواجز جديدة أمام شعبي، أحب الوصول إلى قمم غير متوقعة، وأؤمن بأن ما يقود الشعوب نحو التطور ليس الوفرة المادية فقط بل الطموح.. الطموح العظيم”.

ثم بعد ذلك في طرح بعض الاشياء التاريخية في الإمارات التي كان طرف في حدوثها.

 تحدث بشكل واضح عن التغيرات الاقتصادية والسياسية الهامة   بالامارات وكل المنطقة العربية بالإضافة لطرح التحديات التي وجهتها الإمارات مع كل حدث.

نبذة عن كتاب قصتي

نبذة عن كتاب قصتي

نبذة عن سمو الشيخ محمد بن راشد 

ولد في عام 1949 وأصبح رئيساَ للشرطة والأمن العام في عام 1968.

ويعد من أهم مؤسسي دولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 1995 عندما أصبح ولي عهد دولة الإمارات.

وتولي حكم الإمارات في عام 2006، وكان له دور واضح في المبادرات التي كانت تقام في الإمارات.

اقتباسات من كتاب قصتي

  • الغاية من الإدارة الحكومية هي خدمة الناس، الغاية من الوظيفة الحكومية هي خدمة المجتمع، الغاية من الإجراءات والأنظمة والقوانين هي خدمة البشر، لا تنس ذلك، لا تمجّد الإجراءات ولا تقدّس القوانين، ولا تعتقد أن الأنظمة أهم من البشر .
  • عندما لا تخطط فأنت تخطط لفشلك، دور القائد الأساسي هو معرفة الاتجاه، وإرشاد فريقه نحوه، وتحفيزهم باستمرار للوصول إليه، إذا أخفقت في وضع خطة فأنت تسير بغير هدى، ولا يهم أين تصل، لأنك لن تصل إلى شيء ذي قيمة .
  • راقب الأداء في مؤسستك، واجعل لك رقيباً داخلياً في المؤسسة، وخارجياً محايداً، لابد من مؤشرات تضمن من خلالها أنك تمضي في الاتجاه الصحيح لتحقيق الخطة، لا تغش نفسك ووطنك بوضع مؤشرات ضعيفة ورقابة ضعيفة، لا يمكن إنجاز أي مشروع دون مؤشرات حقيقية وصريحة تلزم بها نفسك وفريق عملك .
  • لا تحلق وحيداً، لا تغرد وحيداً، لا تصفق وحيداً، اصنع فريقاً يحملون أهدافك لآفاق جديدة، تنازل عن صلاحياتك لهم، ارفع السقف أمامهم، أخرج المارد الذي بداخلهم، كافئهم وأبرز إنجازاتهم؛ لأن الفريق العظيم سيحملك إلى أماكن عظيمة.
  • الحكومات التي لا تبتكر تشيخ وتهرم، الأفكار تجدد الدماء، وتسبق بها المنافسين، وتقلل بها التكاليف، الاقتصاد الجديد قائم على الأفكار، والعالم الجديد لا يوجد شيء أقوى من فكرة عظيمة.
نبذة عن كتاب قصتي

نبذة عن كتاب قصتي

 إدارة الحكم

  • أخبر العالم عن طموحاتك وقدراتك، من خلال الإعلام تحصل على مساندة الجمهور لك، لأنهم يعرفون أين تذهب، أعلن عن أهدافك في الإعلام لأنهم سيحاسبونك وهذا في صالحك؛ لأنك ستبذل الغالي والنفيس في تحقيق ما أعلنت عنه والتزمت به أمام الناس، تواصل دائماً ولا تختبئ، فالإعلام صديق وليس عدواً، صديق للمخلص المنجز وعدو للمتكاسل والفاسد.
  • التنافسية مبدأ مهم في سلوكنا نحن البشر، نافس نفسك أو غيرك، اجعل بيئة العمل بيئة تنافسية، التنافسية أسلوب حياة في الحكومات، من غيرها تتراجع الهمم، وتنطفئ الحماسة وتفتر العزائم.
  • اصنع قادة تصنع مستقبلاً، القائد الحقيقي هو من يصنع قادة، والمؤسسة الحقيقية هي التي تخرج قادة، صنع القيادات سر لا يفهمه إلا رجال تغلبوا على تضخم الأنا والذات، وفهموا أن أعظم إنجاز يصنعونه هو بناء البشر وليس الحجر.
نبذة عن كتاب قصتي

نبذة عن كتاب قصتي

المراجع

مصدر1

مصدر2

مصدر3

اترك تعليق