عدد سكان دولة موريشيوس… معلومات متنوّعة عن السّكّان في جزيرة موريشيوس

دولة موريشيوس هي جزيرة في جنوب إفريقيا، في المحيط الهنديّ، على بعد حوالي 800 كم شرقيَّ مدغشقر، وعلى الرّغم من أنّها معروف لدى البحّارة العرب والماليزيين منذ القرن العاشر، إلّا أنّ البرتغاليين اكتشفوها لأوّل مرّة في القرن السّادس عشر، ثم استوطنها الهولنديّون الذين أطلقوا عليها اسم الأمير موريتس فان ناسو، وذلك في القرن السّابع عشر، وتولّى الفرنسيّون السّيطرة عليها في عام 1715، وتطوّرت لتُصبِحَ قاعدة بحريّة مهمّة تُشرِف على التّجارة في المحيط الهنديّ، وكان اقتصادها قائمًا على مزارع قصب السّكّر. استولى البريطانيون على الجزيرة في عام 1810، وخلال حروب نابليون، بقيت موريشيوس قاعدة بحريّة بريطانيّة مهمّة من النّاحية الاستراتيجيّة، وبعد ذلك أصبحت محطّة جوّيّة مهمّة خلال الحرب العالميّة الثّانية، وحصلت دولة موريشيوس على استقلالها من المملكة المتّحدة في عام 1968، وهي ديمقراطيّة مستقرّة، وانتخاباتها حرّة منتظمة، وسجلّها إيجابيٌّ عند حقوق الإنسان.

موريشيوس
موريشيوس

التّركيبة السّكّانيّة في دولة موريشيوس

في التّعدادات الرّسميّة للدّولة، لا توجد معلومات متاحة حول العِرق، لأنَّ الأسئلة المتعلّقة بالعِرق غير موجودة في التّعداد، ولكنّها دولة متعدّدة الأعراق والثّقافات، ومعظم سكّان دولة موريشيوس يتحدّثون لغات متعدّدة، مثل الإنجليزيّة، والفرنسيّة، والكريوليّة، والآسيويّة. عندما اكتشف البرتغاليّون موريشيوس في عام 1507، لم يعثروا على سكّان محلّيين، وبعد أن تتباع عليها المستعمرون الهولنديّون والفرنسيّون والبريطانيّون، أصبح نسلهم السّكّان الأصليين لجزيرة موريشيوس، وهناك أيضا عدد من السّكّان من أصل هنديّ، ومن الكريول (من أصل مُشترك من الإفريقيين والفرنسيين والهنود، وبعضهم أصلهم من الصّينيين، كما أنَّ موريشيوس متنوّعة دينيًّا، مع عدم وجود دين مسيطر، حيث يُشكِّل عدد سكان دولة موريشيوس الهندوس 49%، يليها الدّيانة المسيحيّة بنسبة 32%، ثمَّ الإسلام بنسبة 17%، والبوذيون بنسبة 0.4%.

التّركيبة السّكّانيّة في دولة موريشيوس
التّركيبة السّكّانيّة في دولة موريشيوس

عدد السّكّان في موريشيوس

عدد سكان دولة موريشيوس 1.295.037 حاليًّا، ومن المتوقّع أنَّ زيادة عدد السّكّان في عام 2019 ستكون بمقدار 5.179 شخصًا، وسيصل عددهم في عام 2020 إلى حوالي 1.296.577 نسمة، ومن المتوقَّع أيضًا أن تكون الزّيادة الطّبيعيّة إيجابيّة، ونظرًا لنقص المعلومات الرّسميّة المتعلّقة بالهجرة الخارجيّة، فإنّه من الصّعب إدراج نسب دقيقة عنها، ولكن من المرجّح أنّ الفرق بين المهاجرين والقادمين ليس كبيرًا وهو قريب من الصّفر، وهذا يعني أنَّ عدد سكان دولة موريشيوس يتغيّر بشكل أساسيٍّ لأسباب طبيعيّة فقط (أي من فرق المواليد والوفيات).

عدد السّكّان في موريشيوس
عدد السّكّان في موريشيوس

الكثافة السّكّانيّة في موريشيوس

الكثافة السّكّانيّة في دولة موريشيوس هي واحدة من أعلى نِسَبِ الكثافة السّكّانيّة في العالم، حيث إنّها تبلُغُ 633.0 نسمة لكلِّ كم2. تتوزّع أغلبيّة عدد سكان دولة موريشيوس في العاصمة بورت لويس والمناطق المحيطة بها، كما أنَّ السّكّان يتوزّعون في جميع أنحاء جزيرة رودريغز، وتتوزّع مجموعة كثيفة قليلًا على السّاحل الشّماليّ. يُشكِّل عدد سكّان المناطق الحضريّة في دولة موريشيوس 40.8%، من مجموع عدد سكان دولة موريشيوس الإجماليِّ، وهذه الإحصائيّة حتّى عام 2018، بحسب موقع كتاب حقائق العالم، أمّا معدّل التّغيُّر السّنويِّ فيها يصل إلى 0.11%.

الكثافة السّكّانيّة في موريشيوس
الكثافة السّكّانيّة في موريشيوس

الهيكل العمريُّ للسّكّان في موريشيوس

بحسب كتاب حقائق العالم فإنَّ عدد سكان دولة موريشيوس مقسَّم بِحسَبِ العُمر كما يلي:

  • نسبة السّكّان الذين تتراوح أعمارهم بين 0-14 سنة: 19.9%.
  • نسبة السّكّان الذين تتراوح أعمارهم بين 15-24 سنة: 14.52%.
  • نسبة السّكّان الذين تتراوح أعمارهم بين 25-54 سنة: 43.6%.
  • نسبة السّكّان الذين تتراوح أعمارهم بين 55-64 سنة: 11.81%.
  • نسبة السّكّان الذين تبلُغ أعمارهم 65 سنة فأكثر: 10.17%.
الهيكل العمريُّ للسّكّان في موريشيوس
الهيكل العمريُّ للسّكّان في موريشيوس

نسبة التّبعيّة في دولة موريشيوس

نسبة تبعيّة السّكّان تعني نسبة الأشخاص العاملين إلى نسبة الأشخاص المعتمدين على القوى العاملة، والجزء التّابع من السّكّان هي المُعتمدون على العاملين لتأمين احتياجاتهم الحياتيّة، والجزء التّابع هم الفئة التي يقلُّ عمرها عن 15 سنة، والفئة التي يزيد عُمرها عن 65 سنة، أمّا الفئة العاملة فهي من عُمر 15 إلى 64 عامًا من  عدد سكان دولة موريشيوس أو أيِّ دولة أخرى. تبلغ نسبة الاعتماد الكلّيّ للسّكّان في دولة موريشيوس 41.6%، وهي نسبة منخفضة نسبيًّا، وتوضِّح أنَّ الجزء المُعتَمِد من السّكّان أقلُّ من نصف الجُزء العامل، أمّا نسبة إعالة الأطفال فهي 30.9%، وتبلُغُ نسبة إعالة المسنّين في دولة موريشيوس 14.1%.

نسبة التّبعيّة في دولة موريشيوس
نسبة التّبعيّة في دولة موريشيوس

العمر المتوقّع لسكّان دولة موريشيوس

العمر المتوقَّع عند الولادة هو من المؤشّرات الدّيموغرافيّة المهمّة، ويُظهر عدد السّنوات التي سيعيشها المواليد الجُدد على افتراض أنَّ معدّلات الولادة والوفاة ستبقى على نفس المستوى خلال فترة الحياة بأكملها، ويبلُغُ متوسّط العمر المتوقَّع لكلا الجنسين عند الولادة في دولة موريشيوس 76 سنة، وهو أعلى من متوسِّط ​​العمر المتوقّع عند الولادة لباقي السّكّان في العالم، وهو 71 سنة، وبالتّفصيل فإنَّ العُمر المتوقّع عند الولادة للذّكور من عدد سكان دولة موريشيوس 72.6 سنة، وللإناث 79.7 سنة، وتحتلُّ بهذه الأرقام المرتبة 95 بين دول العالم بحسب العمر المتوقّع للسّكّان عند الولادة.

العمر المتوقّع لسكّان دولة موريشيوس
العمر المتوقّع لسكّان دولة موريشيوس

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق