كيف تفهم سوق الاسهم

  • محرر 14
  • 2019-09-10

إذا كنت ترغب في الإستثمار في سوق الأوراق المالية، فعليك التفكير اكثر من مرة، وقبل كل ذلك يجب أن تفهم السوق، وهو الأمر الذي سنحاول أن نساعدكم عليه، هنا في كيف تفهم سوق الاسهم.

ما هي البورصة.

البورصة هي سوق ونظام معقد يتم فيه شراء وبيع أسهم الشركات المتدوالة في السوق، وعلى الرغم من أنها أشبه بالمقامرة إلا أنها ليست كذلك.

سوق الأسهم عبارة عن مسرح يتنافس فيه الخبراء في المجال، ومن يمتلك المعرفة الأفضل بأحوال السوق هو من يفوز، ونادرا ما يكون للحظ نصيب في الأمر.

كيف تفهم سوق الاسهم
كيف تفهم سوق الاسهم

مادا يوجد في البورص.

سورق الأوراق المالية تجمع الملايين من المستثمرين الذين يختلفون عن بعضهم البعض في الأراء، وهذا هو الأمر الذي يساعد على إستمرار السوق.

على سبيل المثال يقوم شخص ببيع الأسهم معتقدا أنه الوقت المناسب لذلك، في حين يعتقد شخص أخر أنه الوقت المناسب لإمتلاك تلك الأسهم.

هذا الإختلاف في الأراء يعني ببساطة أن هناك خاسر وفائز، وعلى عكس القمار، الخاسر لا يخسر كل أمواله وإنما جزء منها، لكنها قد تكون بالملايين.

كيف تفهم سوق الاسهم
كيف تفهم سوق الاسهم

ما الذي يجعل أسعار الأسهم ترتفع وتنخفض.

هناك العديد من العوامل التي تحدد ما إذا كانت أسعار الأسهم ستنخفض أو سترتفع، ومن أهم العوامل التي تؤثر على سوق الأسهم نجد :

  • وسائل الإعلام.
  • آراء الخبراء.
  • الكوارث الطبيعية.
  • الإضطرابات السياسية.
  • العرض والطلب.

عندما تجتمع كل هذه العوامل أو بعضها، يخلق إرتفاعا أو إنخفاضا في الأسهم، ويزيد من عدد المشترين أو البائعين، وهو أمر أخر يؤثر على سعر الأسهم.

على سبيل المثال، إذا كان عدد من البائعين أكثر من المشترين، فإن الأسعار تميل الى الإنخفاض، وعندما يكون المشترين أكثر من البائعين، تميل الأسعار للإرتفاع.

كيف تفهم سوق الاسهم
كيف تفهم سوق الاسهم

لماذا يصعب التنبؤ بسوق الأسهم.

لنفترض أن سعر السهم قد إرتفع من عدة سنوات، فإن المستثمرون يتوقعون أنها يوما ما ستنخفض أسعارها، لكن ما لا يعرفونه هو متى، وما الذي سيكون سببا في ذلك.

غالبا ينتظر المستثمرون ظهور أحد العوامل التي تؤثر على الأسعار، فيكون عليهم اتخاذ القرار بالبيع قبل الخسارة، وفي المقابل يجد المشترون أنفسهم بين قرار المخاطرة بالشراء أو لا.

كيف تفهم سوق الاسهم
كيف تفهم سوق الاسهم

كيف يتم تحديد سعر السهم.

يتم تحديد سعر السهم على حسب نشاط السوق، عند إتخاذ قرار الشراء أو البيع، يقوم المستثمر في الغالب بمقارنة السعر الفعلي للسهم بقيمته العادلة.

على سبيل المثال، إذا تم تداول سهم بـ 30 دولارًا، وكانت قيمته العادلة 35 دولارًا، فهذا السهم يستحق الشراء، وإن كان سعره 25 دولار فإن المستثمر يميل لتجنبه.

أهم ما يؤثر على سعر السهم، هي الأرباح التي تحققها الشركة صاحبة الأسهم، لهذا السبب دائما يجب على الشركات الإبلاغ عن أرباحها أربع مرات في السنة.

إذا كانت الشركة تحقق أرباحا أكثر من المتوقع لها، فإن اسعار الأسهم ترتفع بشكل كبير، في حين أنها تنخفض، عندما تشهد الشركة خسائر أكبر من المتوقع.

كيف تفهم سوق الاسهم
كيف تفهم سوق الاسهم

متى يكون أفضل وقت للشراء والبيع.

أهم قرارين يتخذهما المستثمر في سوق الأسهم هما، متي يجب شراء السهم، وما هو أفضل وقت لبيع السهم للتحقيق الربح وتجنب الخسارة أو التقليل منها.

أفضل وقت للشراء هو عندما يكون الآخرون متشائمين بمستقبل السهم، في حين أن أفضل وقت للبيع هو عندما يكون الأخرون متفائلون بمستقبل السهم.

قبل شراء السهم الذي يتشائم الأخرون بمستقبله، يقوم المستثمر بمعرفة سبب إنخفاضه، وعندها يجب عليه إتخاذ القرار الذي سيكبه بعض الأموال أو العكس.

كيف تفهم سوق الاسهم
كيف تفهم سوق الاسهم

ملخص.

سوق الأوراق المالية هو مكان معقد يتنافس فيه الخبراء، وقد لا يكون مكانا مناسبا للمستثمر المبتدئ، لكنه خيار جيد لكسب بعض الأموال بسرعة.

أهم ما ينصح به في سوق الأوراق المالية، عدم المخاطرة، وإذا كنت تحب ذلك، فعلى الأقل لا تضع كل أموالك في سهم واحد.

كيف تفهم سوق الاسهم
كيف تفهم سوق الاسهم

المراجع
المصدر 1
المصدر 2

مقالات مهمة
مقالات مهمة