عدد سكان دولة الهند

مقدّمة عن السّكّان في الهند

يُقدَّر عدد سكان دولة الهند حتّى عام 2019 بنحو 1.37 مليار نسمة، بناءً على أحدث بيانات للأمم المتّحدة، وتعدُّ دولة الهند سابع أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وثاني أكبر بلد من حيث عدد السّكّان، وتُقدَّر نسبة سكّان دولة الهند إلى باقي دول العالم بواحد من ستّة، أي أنَّ واحدًا من كلِّ ستِّ أشخاص يعيش في الهند، ونما عدد سكان دولة الهند بنسبة 17.7٪، بين تعداديِّ 2001، و2011، أي أنّ عددهم زاد 181.5 مليون شخص، وقد تضاعف عدد السّكّان في الدّولة خلال 40 عامًا فقط، ومن المتوقّع أن تسبق الصّين (أكثر دول العالم سكّانًا) خلال العقدين القادمين، ويبلُغُ معدَّل النّموّ السّنويّ الحاليّ في الهند 1.02٪.

فيما يتعلَّق بأوّل إحصاء شامل على مستوى البلاد، كان ذلك في عام 1881، تحت رعاية اللّورد ريبون، نائب الملك البريطانيّ في الهند في ذلك الوقت، وبلغ عدد السّكّان في دولة الهند في ذلك الوقت 288 مليون نسمة، ومنذ ذلك الحين، أصبح الإحصاء السّكّانيُّ يُجرى كلَّ عشرِ سنوات. أمّا بالنّسبة للكثافة السّكّانيّة في دولة الهند ككلٍّ فتصل إلى 416 شخصًا لكلِّ كم2، وتحتلُّ المرتبة 31 في العالم، وفي مومباي وحدها تبلغ الكثافة السّكّانيّة 21.000 نسمة لكلِّ كم2.

مقدّمة عن السّكّان في الهند
مقدّمة عن السّكّان في الهند

توزيع السّكّان في أكبر مدينتين هنديّتين

أكبر مدينة في دولة الهند هي مدينة مومباي، حيث يبلغ عدد سكّانها 12.5 مليون نسمة، تليها دلهي ويبلغ عدد سكّانها أكثر من 11 مليون نسمة، وبشكل عامٍّ هناك أكثر من 50 منطقة حضريّة في الهند يبلغ عدد سكّانها أكثر من مليون شخص. كان عدد سكّان مدنية مومباي (المعروفة سابقًا باسم بومباي) 12.478.447 نسمة في عام 2011، ولكنَّ مساحتها الحضريّة أوسع وأكبر بكثير؛ حيث تضمُّ 18.141.428 نسمة، وقد زاد حجمها بأكثر من الضّعف في الأربعين سنة الماضية، على الرّغم من تباطؤ النّموّ بشكل كبير في العقد الماضي، خلال تعداد عام 1971، كان عدد سكّانها 5.9 مليونًا.

مدينة دلهي من حيث عدد سكان دولة الهند هي ثاني أكبر مدينة في البلاد، وهي موطن لحوالي 11.034.555 نسمة، وفقًا لبيانات عام 2011، ولكنّ عدد سكّانها مع القادمين إليها يوميًّا يصل إلى 21.753.486 نسمة، وتُعتبر أسرع في النّموِّ من مومباي، ومن المحتمل أن تتفوّق على مومباي لتصبح أكبر مدينة في الهند خلال عقد من الزّمن، ولكن ما يُقارب نصف سكّانها يعيشون في الأحياء الفقيرة، ومعدَّل الفقر في المدينة هو أربعة أضعاف المعدَّل الوطنيّ، وتوجد داخل دلهي مدينة نيودلهي، وهي مدينة جيبيّة وهي العاصمة الرّسميّة للهند، ويبلغ عدد سكّانها 249.998 ألف نسمة.

توزيع السّكّان في أكبر مدينتين هنديّتين
توزيع السّكّان في أكبر مدينتين هنديّتين

الدّيموغرافيا الهنديّة

لا يتمُّ جمع البيانات المتعلّقة بالعِرق من خلال الإحصاءات الهنديّة، ولكنَّ كتاب حقائق العالم التّابع لوكالة المخابرات المركزيّة الأمريكيّة يُقدِّر أنَّ عدد سكان دولة الهند ينقسم إلى 72٪ هنود إيرانيّون، و25٪ من الدّرفيديّة، و3٪ من المغول وغيرهم. أمّا بالنّسبة للدّيانة فإنَّ الهندوسيّة هي الدّيانة الأكثر شيوعًا في الهند، حيث يتّبعها حوالي 80٪ من عدد سكان دولة الهند أمّا ثاني ديانة في الهند، هي الإسلام، وتصل نسبة المسلمين من عدد السّكّان إلى 13%، وتتكوّن المجموعات الدّينيّة الرّئيسيّة الأخرى في الهند من المسيحيين (2.3٪)، والسّيخ (1.9٪)، والبوذيين (0.8٪)، والجاين (0.4٪)، أمّا نسبة الأشخاص الذين لا ينتمون إلى أيِّ دين فقد كانت 0.9% في إحصاءات عام 2011.

الدّيموغرافيا الهنديّة
الدّيموغرافيا الهنديّة

اللّغة ونوعيّة الحياة في دولة الهند

يستخدم سكّان دولة الهند العديد من اللّغات للتّحدّث، وتتضمّن هذه اللّغات الإنجليزيّة والهنديّة والتّاميليّة إلى جانب العديد من اللّغات واللّهجات الإضافيّة، ومع ذلك، فإنّ اللّغتين الإنجليزيّة والهنديّة هما اللّغتان الرّسميّتان للحكومة الهنديّة، بالإضافة إلى ذلك، 44٪ من عدد سكان دولة الهند يستخدمون الهنديّة كلغتهم الأمِّ، والتّرتيب الحاليّ لنوعيّة الحياة في الهند هو 49 من أصل 66، ممّا يعطيها مؤشّر جودة الحياة من 121.61، ومؤشّر نسبة الرّعاية الصّحّيّة هو 68.04، ومؤشِّر تكلفة المعيشة هو 23.81.

اللّغة ونوعيّة الحياة في دولة الهند
اللّغة ونوعيّة الحياة في دولة الهند

التّحضّر والتّوقّعات السّكّانيّة في الهند

في حين زاد عدد الهنود الذين يعيشون في المناطق الحضريّة على مدى العقدين الماضيين، ما زال حوالي 67٪ من عدد سكان دولة الهند يعيشون في المناطق الرّيفيّة، وفي عام 2011، كان معدَّل معرفة القراءة والكتابة في الهند 74٪، وبالتّحديد 82% للرّجال، و65% للنّساء، ومعدَّل الإلمام بالقراءة والكتابة يختلف من ولاية إلى أخرى، مثلًا تُعتبر ولاية بيهار الأقلَّ في معرفة القراءة والكتابة بمعدَّل 63.82٪. بالنّسبة للتّوقّعات السّكّانيّة لا يزال عدد السّكّان ينمو بشكل مطّرد مع تقدّم السّنوات، ومن المتوقَّع أن يتجاوز عدد سكان دولة الهند في عام 2024، عدد السّكّان في الصّين، ولكنّه أيضًا في نهاية المطاف من المتوقّع أن يتراجع النّموّ، في النّصف الأخير من القرن الحادي والعشرين.

التّحضّر والتّوقّعات السّكّانيّة في الهند
التّحضّر والتّوقّعات السّكّانيّة في الهند

المراجع

المرجع 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق