عدد سكان دولة بوتسوانا

  • محرر 15
  • 2019-08-28

بوتسوانا دولة أفريقية تقع في الطرف الجنوبي لأفريقيا. تحتل صحراء كالاهاري أكثر من 70 ٪ من هذه البلاد المسطحة. يحدها زمبابوي وناميبيا وجنوب إفريقيا وترتبط بحدود صغيرة جدًا مع زامبيا وكازونغولا. يقدر عدد السكان بنحو 2.30 مليون فى عام 2019، تزيد بزيادة صغيره بمعدل 2.04 مليون عن عام 2014، وتحتل المرتبة 145 في العالم. وسنتناول هنا معلومات عن عدد سكان دولة بوتسوانا.

عدد سكان دولة بوتسوانا

عدد السكان في دولة بوتسوانا
عدد سكان دولة بوتسوانا

معلومات عن دولة بوتسوانا

– يبلغ عدد سكان بوتسوانا الحالي 2،310975 نسمة تبعاً لأحدث تقديرات الأمم المتحدة.

– معدل نمو سكان بوتسوانا يعادل 0.03 ٪ من إجمالي سكان العالم.

– تبلغ الكثافة السكانية في بوتسوانا 4 لكل كيلومتر مربع (11 شخص لكل ميل 2).

– إجمالي مساحة الأرض 56630 كيلومتر مربع (218،816 ميل مربع)

– متوسط العمر 23.2 سنة.

المساحة والكثافة السكانية لدولة بوتسوانا:

بوتسوانا واحدة من أكثر البلدان كثافة سكانية في العالم. تبلغ الكثافة السكانية فيها 3 أشخاص فقط لكل كيلومتر مربع (9 أشخاص لكل ميل مربع).

يعيش إجمالي عدد السكان عاى مساحة 582،730 كيلومترًا مربعًا من المساحة المتاحة، مما يجعلها تحتل المرتبة 47 في العالم من حيث المساحة الهائلة.

التوزيع السكانى لدولة بوتسوانا: 

اولا: ديانات دولة بوتسوانا: 

عدد السكان في دولة بوتسوانا
عدد سكان دولة بوتسوانا

تنتشر الانتماءات الدينية في بوتسوانا في المقام الأول عبر 3 مجموعات مختلفة. أبرشية، الروم، الكاثوليك لها تأثير قوي خاصة في النصف السفلي من البلاد.

معدل من ينتمون للديانة المسيحية 79.1٪،  باديمو 4.1 ٪، 1.4 ٪ ديانات أخرى تضم البهائيين والهندوس والمسلمين والراستافارية، بينما هناك من لا ينتمون الى اى ديانه و يقدر عددهم 15.2 ٪، و عدد غير محدد يقدر ب 0.3 ٪ (تقديرات عام 2011).

– المسيحية في بوتسوانا

نشر الدين في بوتسوانا من قبل المستعمرين الأوروبيين في منتصف عام 1870. كان التحول إلى المسيحية سريعًا نسبيًا في بوتسوانا منه في البلدان المجاورة لأن الزعماء القبليين الوراثيين في المنطقة سارعوا إلى تبني الدين ونشره بين أتباعهم. 

– باديمو في بوتسوانا

يطلق على الديانة الأصلية التقليدية لبوتسوانا اسم باديمو. بالرغم ان كتاب الحقائق الصادر عن وكالة المخابرات المركزية يذكر أن 6٪ فقط من سكان بوتسوانا يمارسون الباديمو، إلا أن نسبة أكبر بكثير من السكان الوطنيين يتبعون على الأقل بعض تقاليد باديمو على الرغم من ارتباطهم بأديان العالم الرئيسية الأخرى.

– الإسلام فى بوتسوانا: 

الإسلام دين أقلية في بوتسوانا وقد قدمه المهاجرون المسلمون الذين جاءوا من جنوب آسيا كجانب من المستعمرين البريطانيين. أقل من 1 ٪ من سكان بوتسوانا يتمسكون بالإسلام، تتواجد العديد من المساجد التي تخدم المجتمعات المحيطة ببوتسوانا

– الهندوسية في بوتسوانا

يوجد في البلاد نسبة صغيرة من الهندوس بين السكان ومعظمهم من أصل هندي. تستضيف منطقتي Selebi-Phikwe وGaborone أكبر نسبة من الهندوس في بوتسوانا. توجد خمسة معابد هندوسية في البلاد.

ثانياً: السكان الأصليين و الغير أصليين فى دولة بوتسوانا و عددهم:

عدد السكان في دولة بوتسوانا
عدد سكان دولة بوتسوانا

%79من سكان بوتسوانا أصليين ويطلق عليهم تسوانا. وتضم مجموعات الأقليات الأصلية الرئيسية كالانغا وسان. حوالي 10000 سان لا يزالون يعيشون على نمط حياة هنتر-جامع، تعرضت حكومة بوتسوانا لانتقادات لمحاولتها إخراج سان من البلاد.

3٪ فقط من السكان هم من الأفارقة البيض. يوجد في بوتسوانا عدد كبير من الهنود الأفارقة من أجيال عديدة الذين قدموا من جنوب إفريقيا وموريشيوس وكينيا وأماكن أخرى. يوجد في البلاد عشرات الآلاف من الزيمبابويين الذين جاءوا بحثًا عن ظروف اقتصادية أفضل.

ثالثاً: معدل المواليد و الوفيات فى دولة بوتسوانا:

  • يبلغ متوسط ​​العمر في بوتسوانا 24.5 سنة في عام 2018، مع متوسط ​​العمر المتوقع حوالي 63.3 سنة.
  •  يبلغ معدل المواليد في نفس السنة 22.1 ولادة لكل 1000 من السكان .
  • يبلغ معدل الوفيات حوالي 9 أفراد لكل 1000 من السكان وهو يعتبر معدل متنافس لنفس السنه أيضاً. 

المراجع:

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣

مصدر٤

مقالات مهمة
مقالات مهمة