الجامعات في مسقط

  • Nayera Abo Aesha
  • 2019-08-26
لا تفوت الفرصة الأخيرة لبدء تعليمك في الخارج في عام 2019! تعرف على الجامعات في مسقط من خلال هذا المقال.

الجامعات في مسقط

جامعة السلطان قابوس

جامعة السلطان قابوس التي تقع في مدينة الخوض في محافظة مسقط، هي الجامعة العامة الوحيدة في سلطنة عمان.

جامعة السلطان قابوس (SQU) معتمدة و / أو معترف بها رسميًا من قِبل وزارة التعليم العالي في سلطنة عمان، وهي مؤسسة كبيرة (نطاق الالتحاق بالاتحاد الدولي: 15000-19999 طالبًا).

يتم اختيار معظم الطلاب الذين يدخلون الجامعة بناءً على أدائهم في الامتحانات النهائية للمدارس الثانوية. نما عدد الطلاب المقيدين من 500 طالب في عام 1986 إلى أكثر من 10000 طالب في عام 2005. يعيش أكثر من نصف الطلاب خارج الحرم الجامعي بسبب قيود المساحة. يضم حالياً حوالي 15357 طالبًا منهم 7،942 من الطالبات و 7415 من الطلاب. 

صنفت جامعة السلطان قابوس في المرتبة 379 في أفضل الجامعات في العالم حسب تصنيف Quacquarelli Symonds ومقره لندن. احتلت الجامعة أيضًا المرتبة رقم 10 في تصنيف المنطقة العربية QS 2019، كما احتلت المرتبة 151-200 في تصنيف المواد الدراسية QS.

الدراسة

 تقدم جامعة السلطان قابوس (SQU) دورات وبرامج تؤدي إلى الحصول على درجات علمية معترف بها رسمياً مثل شهادات ما قبل البكالوريوس (أي الشهادات أو الدبلومات أو درجات الزمالة أو درجة التأسيس) أو درجة البكالوريوس أو درجة الماجستير أو درجة الدكتوراه في العديد من مجالات الدراسة.
تتبع مؤسسة التعليم العالي التي تبلغ من العمر 33 عامًا سياسة قبول انتقائية تستند إلى السجل الأكاديمي السابق للطلبة ودرجاتهم. يتراوح معدل القبول بين 10-20 ٪ مما يجعل مؤسسة التعليم العالي العمانية هذه مؤسسة انتقائية للغاية. الطلاب الدوليين مدعوون للتقدم بطلب الالتحاق.
الجامعات في مسقط
الجامعات في مسقط

كلية الشرق الأوسط (MEC)

كلية الشرق الأوسط (MEC) هي كلية مقرها مسقط، عمان. هي واحدة من مؤسسات التعليم العالي الرائدة في سلطنة عمان، مع أكثر من 5،100 طالب. شركة MEC تابعة لجامعة كوفنتري، المملكة المتحدة. تقع في واحة المعرفة مسقط.
تأسست كلية الشرق الأوسط في عام 2002، وهي مؤسسة تعليمية خاصة ربحية تقع في المناطق الحضرية لمدينة مسقط الكبيرة (يتراوح عدد سكانها ما بين 1،000،000-5،000،000 نسمة).
تعتبر كلية الشرق الأوسط (MEC) معتمدة و / أو معترف بها رسميًا من قبل وزارة التعليم العالي، عُمان، وهي عبارة عن مجموعة صغيرة (يتراوح عدد الطلاب فيها بين 4 آلاف و 999 طالب) مؤسسة التعليم العالي المختلطة.

الدراسة

تقدم كلية الشرق الأوسط (MEC) دورات وبرامج تؤدي إلى الحصول على درجات علمية معترف بها رسميًا مثل شهادات ما قبل البكالوريوس (أي الشهادات أو الدبلومات أو درجات الزمالة أو درجة التأسيس) أو درجة البكالوريوس أو درجة الماجستير في العديد من مجالات الدراسة.
كلية الشرق الأوسط لديها برامج البكالوريوس والدراسات العليا في تخصصات الهندسة والأعمال والتكنولوجيا.

التخصصات

  • هندسة ميكانيكي
  • هندسة الإلكترونيات والإتصالات
  • العلوم والتكنولوجيا
  • هندسة مدنية
  • هندسة الكمبيوتر
  • التكنولوجيا اللاسلكية
  • نظم المعلومات التجارية
  •  شهادات إدارة المحفوظات والسجلات
  • برامج PG في الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات

الأنشطة الطلابية

تشمل أندية الطلاب نادي الحوسبة ونادي الإلكترونيات ونادي التصميم ونادي التصوير ونادي الرياضيات ونادي الأعمال وجمعية الأعمال المسرحية ومجتمع الناطقين باللغة الإنجليزية.

 تتبع مؤسسة التعليم العالي هذه التي يبلغ عمرها 17 عامًا سياسة قبول انتقائية تستند إلى امتحانات القبول والسجل الأكاديمي السابق للطلبة والدرجات. يتراوح معدل القبول من 60 إلى 70٪ مما يجعل مؤسسة التعليم العالي العمانية هذه مؤسسة انتقائية إلى حد ما. المتقدمون الدوليون مؤهلون للتقدم بطلب التسجيل.
الجامعات في مسقط
الجامعات في مسقط

كلية مسقط

تأسست كلية مسقط عام 1996، وهي واحدة من أقدم الكليات الخاصة في سلطنة عمان. منذ ذلك الحين، كانت الكلية تتحمل مسؤوليات تدريس طلاب المرحلة الجامعية الأولى.
كلية مسقط معتمدة و / أو معترف بها رسمياً من قبل وزارة التعليم العالي، عُمان، وهي مؤسسة تعليمية مختلطة. تقدم كلية مسقط دورات وبرامج تؤدي إلى الحصول على درجات علمية معترف بها رسميًا في العديد من مجالات الدراسة.
كانت كلية مسقط واحدة من الكليات الرائدة في سلطنة عمان للبدء في الدراسات الجامعية في درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف. تشتهر كلية مسقط بجودة برامجها الأكاديمية والمرافق والخدمات المساندة التي تهدف إلى تزويد الطلاب بتعليم جامعي حقيقي.

الدراسة

تقدم الكلية برامج HND ​​في المرحلة الجامعية التابعة لهيئة التأهيل الاسكتلندية (SQA)، بالإضافة إلى برامج البكالوريوس مع مرتبة الشرف في جامعة ستيرلنغ في اسكتلندا.
وقعت الكلية مؤخرًا اتفاقية شراكة مع جامعة ماليزيا في باهانج لتقديم برامج البكالوريوس المركزة مع مرتبة الشرف في المجالات التكنولوجية المركزة مثل أنظمة شبكات الكمبيوتر وهندسة البرمجيات للعام الدراسي 2025-2016. نخطط لتقديم برامج الماجستير الأولى لدينا في العام الدراسي 2016-2017.
الجامعات في مسقط
الجامعات في مسقط

المصدر

المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة