عدد سكان دولة أرمينيا… معلومات متنوّعة عن سكّان أرمينيا

  • محمود عاطف
  • 2019-08-25

مقدمة عن أرمينيا

أرمينيا بلد أوروبيٌّ صغير تحدُّه من الغرب تركيا، ومن الشّمال جورجيا، ومن الشّرق جمهوريّة ناغورني كاراباخ المستقلَّة وأذربيجان، ومن الجنوب إيران ونخشيفان الأذربيجانيُّ. قُدِّر عدد سكان دولة أرمينيا في عام 2019 بنحو 2.96 مليون شخص، وتقع في ترتيب السّكّان في العالم في المرتبة 137، وقد تعرَّض عدد من سكّان دولة أرمينيا بين العامين 1915-1917 إلى القتل أو التّهجير، من الأناضول إلى سوريا الحاليّة، وقُدِّر عددهم بين حوالي 1.500.000 نسمة و600.000 نسمة، وفي ذلك الوقت كان الجزء الأرمنيُّ من الإمبراطوريّة العثمانيّة تحت سيطرة الجيش الرّوسيّ، قبل أن يتمَّ دمجها في اتّحاد الجمهوريّات الاشتراكيّة السّوفياتيّة في عام 1922، وأثناء فترة حُكم ستالين، ازدهر الاقتصاد وكان هناك الكثير من التّنمية الصّناعيّة، ولكنَّ سكان دولة أرمينيا عانوا كثيرا خلال ثلاثينيّات القرن الماضي.

مقدمة عن أرمينيا
مقدمة عن أرمينيا

مساحة دولة أرمينيا والكثافة السّكّانيّة

تقع دولة أرمينيا على طول الحدود بين أوروبا وآسيا، ولكنّها من النّاحية الفنّيّة بلد آسيويّة، تشترك في حدودها مع جورجيا وأذربيجان وإيران وتركيا، وتقع في جبال جنوب القوقاز، بين البحر الأسود وبحر قزوين، وتُغطّي دولة أرمينيا 11484 ميل مربَّع، أو ما يُعادل 29.743 كم2، وتحتلُّ المرتبة 141 في العالم من حيث الحجم، ومع ذلك، فإنَّ دولة أرمينيا تُعتبر الدّولة الثّانية الأكثر كثافة سكّانيّة في الجمهوريّات السّوفيتيّة السّابقة، وتبلُغ الكثافة السّكّانيّة فيها 256 نسمة لكلِّ ميلٍ مربّع، أو 99 نسمة لكلِّ كم2، وتحتلُّ بهذا الصّدد المرتبة 84 في العالم.

مساحة دولة أرمينيا والكثافة السّكّانيّة
مساحة دولة أرمينيا والكثافة السّكّانيّة

توزيع سكان دولة أرمينيا في المُدن

يعيش حوالي 63% من عدد سكان دولة أرمينيا في مناطق حضريّة أو يقيمون بالقُرب منها، وأكبر مدينة في دولة أرمينيا هي العاصمة يريفان، التي يبلُغ عدد سكّانها حوالي 1.075 مليون شخص، أي ما يُقارب ثُلُث السّكّان، ويريفان واحدة من أقدم المُدن في العالم، التي لطالما سكنها النّاس، وهي موطن لمعظم الصّناعات الرّئيسيّة في دولة أرمينيا، ومقرُّها السّياسيُّ، ويعتقد الكثير من علماء الآثار وبحسب الأبحاث، أنّها المكان الذي رَسَت فيه سفينة نوح عليه السّلام. أمّا ثاني أكبر مدينة من حيث عدد سكان دولة أرمينيا فهي مدينة غيومري، التي يبلُغ عدد سكّانها 117.000 نسمة، وتشمل المُدن البارزة الأخرى التي يبلغ عدد سكانها أقلَّ من 100.000 نسمة، وانادزور، وفاغارشاباد (إتشميادزين)، وأبوفيان، وكابان، وبشكلٍّ عامٍّ يزيد عدد سكان دولة أرمينيا بمعدَّل 0.5%، ولكنّها شهدت انخفاضًا في عدد السّكّان بحوالي 6٪ خلال السّنوات الأربع الأخيرة.

توزيع سكان دولة أرمينيا في المُدن
توزيع سكان دولة أرمينيا في المُدن

التّركيبة السّكّانيّة في دولة أرمينيا

  • حوالي 98% من عدد سكان دولة أرمينيا أصلهم من الأرمن، أمّا الباقي فهم من اليزيديين، والرّوس، وتبعا لذلك، فإنَّ اللّغتين الرّسميتين في أرمينيا هما الأرمينيّة والكُرديّة، التي تتحدّثها الأقلّيّة اليزيديّة.
  • متوسِّط ​​العمر المتوقَّع في دولة أرمينيا أعلى من معظم الجمهوريّات السّوفيتيّة الأخرى، حيث من المتوقَّع أن يرتفع العمر المتوقَّع للرّجال إلى 71.6، والنّساء إلى 78.3 سنة.
  • الكثير جدًّا من الأرمن مشتّتون؛ إذ يعيش حوالي 8 ملايين أرمنيٍّ في جميع أنحاء العالم، وهذا أكبر بكثير من عدد سكان دولة أرمينيا نفسه البالغ 3 ملايين نسمة.
  • أكبر جاليات الأرمن خارج دولة أرمينيا موجود في روسيا، وإيران، و فرنسا، والولايات المتّحدة، و كندا، وسوريا، ولبنان وفي أماكن أخرى.
  • عدد سكان دولة أرمينيا في الشّمال أكثر بكثير من الجنوب.
التّركيبة السّكّانيّة في دولة أرمينيا
التّركيبة السّكّانيّة في دولة أرمينيا

الدّين والاقتصاد في دولة أرمينيا

الدّين الرّسميُّ في دولة أرمينيا هو المسيحيّة، وهي أوَّل دولة تتبنّى المسيحيّة كدين وطنيّ، وتُظهر العصور القديمة أنَّ هذا حدث حوالي عام 301 بعد الميلاد، وكان أكثر من 93% من عدد سكان دولة أرمينيا جزءًا من الكنيسة الرّسوليّة الأرمنيّة، كما أنّه يوجد في دولة أرمينيا تباع للكاثوليكيّة، والإسلام السُّنّيِّ، وكِلاهما يمارسه جزء صغير من السّكّان الأرمن. بالنّسبة للاقتصاد فإنَّ دولة أرمينيا في السّنوات التي تلت الاستقلال، أصبحت تعتمد بشكل متزايد على الموارد الطّبيعيّة، وتعدين النّحاس والزّنك والذّهب والرّصاص، وهو الجزء الأكثر أهمّيّة في الاقتصاد، ومع ذلك، ما زالت تعتِمد على معظم الوقود الذي يأتي من روسيا، ولكنَّ التّجارة في أرمينيا محدودة إلى حدٍّ ما؛ بعد أن أغلقت تركيا وأذربيجان حدودهما التّجاريّة معها في عاميِّ 1991، 1993.

الدّين والاقتصاد في دولة أرمينيا
الدّين والاقتصاد في دولة أرمينيا

النّموّ السّكّانيّ في أرمينيا

ظلَّ معدَّل نموُّ عدد سكان دولة أرمينيا يترنَّح على جانبيِّ الصّفر منذ مطلع القرن؛ إذ ما إن يكتسب أعدادًا إلّا يفقدها بعد بضع سنوات، وأدّى هذا إلى تغيُّر كلّيٍّ بسيط، ومنذُ بداية 2019، كان عدد سكان دولة أرمينيا على وشك التّوقُّف عن النّموِّ عند نسبة 0.09٪ فقط في السّنة، بالإضافة إلى أنَّ معدَّل الهجرة الصّافية منخفض نسبيًّا، بل قد يكون سلبيًّا، ومن أكثر العوامل التي ساهمت في انخفاض معدَّل المواليد، هي أنَّ معدَّل المواليد البالغ 1.61 طفلًا، مولودون لامرأة أرمنيّة في متوسّط العمر، بالإضافة إلى أنَّ معدَّل المواليد كان قليلًا في التّسعينيّات، ممّا يعني أنّه لا يوجد الكثير من الأشخاص بسنِّ الإنجاب في الوقت الحاليِّ، هذا بالإضافة إلى العوامل الاجتماعيّة والاقتصاديّة التي لا تُلهِم النّاس لتكوين عائلات كبيرة.

النّموّ السّكّانيّ في أرمينيا
النّموّ السّكّانيّ في أرمينيا

المراجع

المرجع 1.

مقالات مهمة
مقالات مهمة