جسم الانسان

كم خلية في جسم الإنسان

الخلايا هي اللبنات الأساسية لجميع الكائنات الحية. عددها يقدر بالتريليونات بجسم الإنسان. توفر له البنية الاساسية، وتأخذ العناصر الغذائية من الطعام، وتحولها إلى طاقة، تحتوي على المواد الوراثية للجسم ويمكنها عمل نسخ منها. سنقوم في هذا المقال بعرض كم خلية في جسم الإنسان.

كم خلية في جسم الإنسان

كم خلية في جسم الإنسان.

كم خلية في جسم الإنسان.

إن جسم الإنسان يتكون من تريليونات من الخلايا، ولكل منها هيكلها ووظيفتها، حيث أن العلماء قطعوا  شوطاً طويلاً في تقدير عدد الخلايا المتوسط في الجسم البشري، وتشير أحدث التقديرات إلى أن عدد الخلايا يبلغ حوالي 30 تريليون خلية.

تعمل هذه الخلايا جميعها في وئام لتنفيذ جميع الوظائف الأساسية الضرورية للبقاء على قيد الحياة، لكنها ليست مجرد خلايا بشرية داخل جسمك، يقدر العلماء أن عدد الخلايا البكتيرية في جسم الإنسان من المحتمل أن يتجاوز عدد الخلايا البشرية.

هناك حوالي 200 نوع مختلف من الخلايا في الجسم. ومنها:

  • خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء)
  • خلايا الجلد
  • الخلايا العصبية
  • الخلايا الدهنية

وبالطبع كل نوع منها له تخصص فريد لا تؤديه خليه أخرى وهذا يعني أن لكل خليه وظيفتها الخاصة، وحجمها وشكلها الخاص. فعلى سبيل المثال :

  • قد تكون الخلايا في المخ أطول في الشكل حتى تتمكن من نقل الإشارات بشكل أكثر كفاءة.
  • تحتوي خلايا القلب على مزيد من الميتوكوندريا لأنها تحتاج إلى الكثير من الطاقة.
  • الخلايا في الجهاز التنفسي هي المسؤولة عن تناول الأكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون.

عدد الخلايا في جسم الإنسان :

بعد عناء كبير من العلماء والأبحاث، وصلوا إلى أن عدد خلايا جسم الإنسان يصل إلى ٣٠ تريليون خلية، لكل خلية وظيفتها وحجمها وشكلها الفريد من نوعه.

عدد الخلايا البكتيرية في جسم الإنسان :

أن عدد الخلايا البكتيرية في جسم الإنسان تفوق عدد الخلايا البشرية من 10 إلى 1، يعود المصدر الرئيسي لتلك النسبة إلى سبعينيات القرن الماضي، عندما استخدم علماء الأحياء المجهرون الأمريكيون سلسلة من الافتراضات لحساب عدد البكتيريا الموجودة داخل الأمعاء.

تشير البيانات الجديدة إلى أن عدد الخلايا البكتيرية داخل جسم الإنسان يبلغ حوالي 38 تريليون،  يتضح أن هذا أقرب بكثير إلى 30 تريليون خلية بشرية في الجسم.

عدد خلايا الدم الموجودة في جسم الإنسان :

كم خلية في جسم الإنسان.

كم خلية في جسم الإنسان.

هناك ثلاثة أنواع من خلايا الدم: خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

  خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) هي إلى حد بعيد أكثر أنواع الخلايا وفرة في جسم الإنسان، وتمثل أكثر من 80 في المئة من مجموع الخلايا.

لدى البشر البالغين حوالي 25 تريليون خليه من كرات الدم الحمراء في الجسم،  عادة ما يكون لدى النساء عدد من كرات الدم الحمراء أقل من الرجال، في حين أن الأشخاص الذين يعيشون على ارتفاعات أعلى عادة ما يكون عددهم أكبر.

هناك أيضًا حوالي 147 مليون من الصفائح الدموية و 45 مليونًا من الخلايا اللمفاوية (نوع من خلايا الدم البيضاء) في الجسم، استنادًا إلى الحسابات الحديثة.

4- عدد الخلايا في الدماغ البشري:

كم خلية في جسم الإنسان.

كم خلية في جسم الإنسان.

هناك ما يقرب من 171 مليار خلية في الدماغ المتوسط ​​للذكور وفقًا للبحوث والدراسات الحديثة، بما في ذلك حوالي 86 مليار خلية عصبية.

الخلايا العصبية هي الخلايا التي تساعد على نقل الإشارات في جميع أنحاء الدماغ، وهناك أيضًا 85 مليار خلية أخرى في الدماغ، تسمى الخلايا الدبقية، تساعد على دعم الخلايا العصبية.

خلايا الإنسان تموت وتتجدد يوميا وبشكل مستمر، فبمجرد أن تموت خلية في جسم الإنسان تتجدد الأخرى مباشره فور موتها والان سنقدم عدد الخلايا التي تموت والتي تتجدد يوميا في جسم الإنسان.

عدد الخلايا التي ينتجها جسم الإنسان يوميًا :

كم خلية في جسم الإنسان.

كم خلية في جسم الإنسان.

من الصعب قياس عدد الخلايا التي يصنعها جسمك في أي يوم محدد، يختلف عمر كل نوع من أنواع الخلايا  اختلافًا كبيرا عن الأخرى، لذلك لا يتم إنتاج كل نوع منها بمعدل متساوي.

فمثلا إذا نظرنا إلى عدد كرات الدم الحمراء التي يتم إنتاجها كل يوم، لأن كرات الدم الحمراء هي النوع الأكثر وفرة في الجسم.  تعيش كرات الدم الحمراء لمدة 120 يومًا تقريبًا، وعندها يتم إزالتها من الدورة الدموية عن طريق البلاعم في الطحال والكبد.  وفي الوقت نفسه، تحل الخلايا الجذعية المتخصصة محل خلايا الدم الحمراء الميتة بنفس المعدل تقريبًا.

يصنع الجسم المتوسط ​​حوالي 2 إلى 3 ملايين خلايا دم حمراء وهذا وفقا للبحوث ومصادر موثوق بها كل ثانية، أو حوالي 173 إلى 259 مليار خلية دم حمراء يوميًا.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

اترك تعليق