الصحةتحاليل طبية

ما هو تحليل MCV

إنMCV  هو مقياس لمتوسط ​​حجم خلايا الدم الحمراء، وهو اختبار فحص روتيني يقيس العديد من مكونات الدم المختلفة، بما في ذلك الخلايا الحمراء. ويمكن أيضا أن تستخدم لتشخيص أو مراقبة بعض اضطرابات الدم. هيا بنا نعرف ما هو تحليل MCV في هذا المقال.

ما هو تحليل MCV

ما هو تحليل MCV
ما هو تحليل MCV

تنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من رئتيك إلى كل خلية في جسمك. تحتاج خلاياك إلى أكسجين لتنمو وتتكاثر وتحافظ على صحتك. إذا كانت خلايا الدم الحمراء صغيرة جدًا أو كبيرة جدًا، فقد تكون علامة على حدوث اضطراب في الدم مثل فقر الدم أو نقص الفيتامينات أو أي حالة طبية أخرى.

في المرضى الذين يعانون من فقر الدم، فإن قياس MCV هو الذي يسمح بالتصنيف إما كأنيميا صغيرة الحجم (MCV أقل من المعدل الطبيعي)، أو فقر الدم المعياري (MCV ضمن المعدل الطبيعي) أو فقر الدم الكوري (MCV أعلى من المعدل الطبيعي). عادة ما يُنظر إلى فقر الدم الاعتلال الطبيعي لأن نخاع العظم لم يستجيب بعد مع تغير في حجم الخلية. يحدث في بعض الأحيان في ظروف حادة، وهي فقدان الدم وانحلال الدم.

إذا تم تحديد MCV بواسطة معدات أوتوماتيكية، فيمكن مقارنة النتيجة بمورفولوجيا كرات الدم الحمراء على لطاخه دم طرفية، حيث يكون حجم كرات الدم الحمراء الطبيعية حول حجم نواة الخلايا اللمفاوية العادية. عادةً ما يكون أي انحراف مؤشراً على وجود خلل في المعدات أو خطأ فني ، على الرغم من وجود بعض الشروط التي تحتوي على MCV عالية بدون خلايا الأرومة الضخمة.

لمزيد من المواصفات، يمكن استخدامه لحساب عرض توزيع خلايا الدم الحمراء (RDW). RDW) هو حساب إحصائي تم إجراؤه بواسطة أجهزة تحليل آلية تعكس التباين في حجم وشكل كرات الدم الحمراء.

سبب إجراء هذا التحليل

قد يكون الطبيب الخاص بك قد طلب إجراء تعداد دم كامل ، بما في ذلك اختبار MCV ، كجزء من الفحص الدوري أو إذا كنت تعاني من أعراض اضطراب الدم. تشمل هذه الأعراض:

  • إعياء
  • نزيف غير عادي أو كدمات
  • اليدين والقدمين الباردة
  • جلد شاحب

كيفية إجراء هذا التحليل

ما هو تحليل MCV
ما هو تحليل MCV

أثناء الاختبار ، سوف يأخذ أخصائي الرعاية الصحية عينة دم من الوريد في ذراعك ، باستخدام إبرة صغيرة. بعد إدخال الإبرة ، سيتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب اختبار أو قارورة. قد تشعر ببعض اللدغة عندما تدخل الإبرة أو تخرج منها. هذا عادة ما يستغرق أقل من خمس دقائق.

الاعدادات قبل إجراء التحليل

أنت لا تحتاج إلى أي استعدادات خاصة لفحص الدم MCV. إذا طلب الطبيب الخاص بك المزيد من الفحوصات على عينة دمك ، فقد تحتاج إلى الصيام (لا تأكل أو تشرب) لعدة ساعات قبل الاختبار. سوف يخبرك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان هناك أي تعليمات خاصة يجب اتباعها.

إخطار تنتج عن هذا التحليل

لا توجد إخطار تنتج عن هذا التحليل. لكن هناك خطر ضئيل للغاية لفحص الدم. قد تشعر بألم خفيف أو كدمات في المكان الذي وضعت فيه الإبرة ، لكن معظم الأعراض تختفي بسرعة.

نتائج التحليل

ما هو تحليل MCV
ما هو تحليل MCV

إذا أظهرت نتائجك أن خلايا الدم الحمراء أصغر من المعتاد، فقد يشير ذلك إلى:

  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أو أنواع أخرى من فقر الدم، فقر الدم هو حالة يكون فيها دمك أقل من المعدل الطبيعي لخلايا الدم الحمراء. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو الشكل الأكثر شيوعًا لفقر الدم.
  • التلاسيميا ، مرض وراثي يمكن أن يسبب فقر الدم الوخيم

إذا أظهرت نتائجك أن خلايا الدم الحمراء أكبر من المعتاد، فقد يشير ذلك إلى:

  • نقص فيتامين ب 12
  • نقص في حمض الفوليك، ونوع آخر من فيتامين ب
  • مرض الكبد
  • قصور الغدة الدرقية

إذا لم تكن مستويات MCV في المعدل الطبيعي، فهذا لا يعني بالضرورة أن لديك مشكلة طبية تحتاج إلى علاج.  فيمكن أن يكون النظام الغذائي، ومستوى النشاط، والأدوية، ودورة الحيض للمرأة، وغيرها من الاعتبارات تأثيرا على النتائج. تحدث مع الطبيب الخاص بك لمعرفة معنى نتائجك.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق