الجامعات الإسلامية في تركيا

تركيا دولة إسلامية، تحرص دائما على توفير الدراسات الإسلامية فيها وتتوفر الكثير من الجامعات التي تحتوي على كليات للدراسات الإسلامية في جميع التخصصات. فيما يلي سنقدم هذه الجامعات الإسلامية في تركيا وكيفيه تدريس الإسلام فيها للطلاب…

الجامعات الإسلامية في تركيا

1- الكلية الدولية للدراسات الإسلامية والدينية :

الكلية الدولية للدراسات الإسلامية والدينية
الكلية الدولية للدراسات الإسلامية والدينية

تم الاعتراف بالكلية الدولية للدراسات الإسلامية والدينية على أنها معادلة لكلية اللاهوت في الجامعات الحكومية في تركيا، ويتم مراقبة برامجها وشهاداتها واعتمادها من قبل مجلس التعليم العالي في تركيا (YÖK).

يتمتع الطلاب الذين تخرجوا من الكلية الدولية للدراسات الإسلامية والدينية بنفس حقوق خريجي كليات اللاهوت في الجامعات الحكومية التركية.

الغرض الرئيسي من الكلية تثقيف وتدريب وتطوير الطلاب كأكاديمين محتملين ومعلمين وموظفين دينيين، الذين هم على دراية بالمصادر الرئيسية والتاريخ والمشاكل في التخصصات الإسلامية، ومستعدين للاستفادة من المعرفة التي يتم الترويج لها في التخصصات الأخرى.

تحرص على تقديم الخريجين القادرين على فهم الماضي والحاضر من خلال التحليل النقدي، المجهزون جيدًا بالمؤهلات المهنية ومتطلبات الحياة اليومية، الذين لديهم شعور كبير بالمسؤولية تجاه أنفسهم والآخرين.

لها برنامجان دراسيان. بفضل برامجها المصممة بشكل جيد والموظفين الأكاديميين الأقوياء، حصلت الكلية على تقدير دولي.

برنامج الدراسات الإسلامية والدينية

يركز برنامج الدراسات الإسلامية والدينية على الدراسة للعلوم الإسلامية.

لغة التدريس هي اللغة العربية (على الأقل 30٪) وكذلك التركية و50 ٪ من المناهج لبرنامج البكالوريوس يتم تدريسها باللغة العربية من قبل أعضاء هيئة التدريس الناطقين باللغة العربية.

يتعين على الطلاب المسجلين في هذه البرامج أخذ دروس تحضيرية باللغة العربية. تتم مكافأة أولئك الذين أتموا بنجاح جميع المستويات الستة في دورات اللغة العربية برحلة تعليمية إلى الأردن.

يحصل الفائزين على المزيد من دورات اللغة العربية في الجامعة الأردنية لتحسين مهاراتهم وحضور بعض الدورات الأخرى المتعلقة ببرامجهم لفترة من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

من خلال برنامج 3Languages-One School، تستخدم كلية الدراسات الإسلامية اللغة العربية والتركية والإنجليزية بشكل فعال كوسيلة للاتصال والتدريس في الدورات. وسيكون الطلاب قادرين على إنتاج أعمالهم الأكاديمية والتواصل مع الأوساط الأكاديمية الدولية بهذه اللغات الثلاث.

يحصل الطلاب في برنامج الدراسات الإسلامية الجامعية على حياة جامعية في الدراسة ضمن منهج أكاديمي دولي مشارك وأنشطة طلابية وأعضاء هيئة تدريس قوية ورؤى تهدف إلى التميز في الدراسات الإسلامية.

يحصل الطالب على شهادة في الدراسات الإسلامية، سيكون لدى الطلاب خيارات للتسجيل في برامج الدرجات الثانوية أو التخصصات المزدوجة في مجال العلوم الاجتماعية.

2- جامعة شهير اسطنبول :

جامعة شهير اسطنبول
جامعة شهير اسطنبول
  • لا يقوم برنامج الدراسات الإسلامية من جامعة إسطنبول شهير بفتح أبواب التراث الحضاري الإسلامي العظيم لطلابها فحسب، بل يمكّنهم من اكتشاف الفلسفة والمعرفة التي يتم إنتاجها في العالم الحديث.
  • تقدم كلية الدراسات الإسلامية دورات تهدف إلى جعل طلابها على اتصال بتاريخ وكلاسيكيات الدراسات الإسلامية.
  • يهدف برنامج الدراسات الإسلامية من جامعة شهير اسطنبول إلى تزويد طلابها بالمعرفة والمهارات التي ستمكنهم من الحصول على فهم متعمق لدين وحضارة الإسلام، بالإضافة إلى فهم أقرب لعالم اليوم.
  • تقدم كلية الدراسات الإسلامية، التي استقبلت أول طلابها في العام الدراسي 2012-2013، برنامجًا متعدد الاتجاهات ومتعدد الاختيارات يمتد من التفسير إلى علم الاجتماع التاريخي للمجتمعات الإسلامية، من الحديث إلى الفكر الإسلامي الحديث.
  • لا تفتح المدرسة أبوابًا للتراث الحضاري الإسلامي العظيم لطلابها فحسب، بل تمكنهم أيضًا من اكتشاف الفلسفة والمعرفة التي يتم إنتاجها في العالم الحديث.

المراجع

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله يسرني أن أرفع إليكم هذا الخطاب مستفسرا عن وجود فرصة تدريس في التاريخ الإسلامي علما بأني أحمل شهادة دكتوارة في مجال التاريخ ولي خبرة في هذا المجال بالإضافة إلى أن أحمل شهادة لتدريس اللغة العربية للنا طقين بغيرها. وشكرا

  2. السلام عليكم ورحمة وبركاته معاكم الدكتور أحمد أحمد زياد
    التخصص: حديث وعلومه ،.واستطيع تدريس بقية العلوم الشرعية،فإذا وجدت فرصة وكان هناك احتياج يرجى التواصل معنا
    ولكم خالص الشكر

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا الدكتور محمد عبدالرب عاطف من اليمن تخصص اصول الدين دراسات اسلاميه حصلت على البكالوريوس والماجستير من جامعة الايمان صنعاء والدكتوراه جامعة عليجارة الاسلاميه الهند ابغى ادرس في جامعاتكم الموقرة في اية مادة في الدراسات الإسلامية

  4. الدكتور محمد عبد الرب عاطف استاذ مساعد في جامعة عدن تخصص اصول الدين ( دراسات إسلامية ) خبرة في التدريس 17 سنة

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وفقكم الله لكل خير أبغى الفرصة الدراسة في الدولة الموقرة أنا أمير معراج موسى من دولة التنزانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.