اسلام معلومات عسكرية

احداث معركة حطين باختصار .. هزيمة الصليبيين على يد صلاح الدين 

احداث معركة حطين باختصار .. هزم الصليبيين هزيمة كبيرة فى معركة حطين بقيادة صلاح الدين الأيوبى ويقدم لك “معلومات” فى هذا المقال معلومات أكثر حول المعركة .

احداث معركة حطين باختصار ..

احداث معركة حطين باختصار ..

احداث معركة حطين باختصار ..

صلاح الدين الأيوبى عمل على توحيد الدولة الإسلامية وإنقاذ بلاد الشام من العدوان الصليبى فالصليبيين قد احتلوا القد وغيرها من المناطق ونصبوا أنفسهم ملوك وأمراء على هذه المناطق منذ عام 1099 .

وواجهم صلاح الدين فى العديد من المعارك وأهمها معركة حطين , حدثت معركة حطين فى 25 ربيع الثانى من عام 583 هجريا الموافق 4 يوليو عام 1187 ميلاديا , بالقرب من قرية المجاودة فى الطريق بين بحيرة طبرية والناصرة والمعركة بين المسلمين بقيادة صلاح الدين الأيوبى أما الجيوش الصليبية فضمت عدد من القادة .

مقدمات معركة حطين ..

مقدمات معركة حطين ..

مقدمات معركة حطين ..

– إستبداد أمراء وملوك الصليبيين ومن أكثر أمراء الصليبيين ظلما وعدوانا هو رينالد دوشاتيون الذى عكف على نهب قوافل التجارة من خلال وجوده فى حصن الكرك الذى كان فى الطريق بين مصر وسوريا

– وفاة بلدوين الخامس وتأثير ذلك على أوضاع الصليبيين لأن وفاته تسببت فى قيام صراع قوى بين الأمراء للإستيلاء على المملكة وبالطبع استفاد صلاح الدين من ذلك.

– عسكر صلاح الدين على مقربة من حصن الكرك والشوبك ليحمى الحجاج من إعتداءات الصليبيين وأرسل قوة إستطلاعية إلى منطقة صفورية وهاجموا العدو فى الصباح الباكر واضعفوه واستبشر صلاح الدين بهذا النصر ورفع من الروح المعنوية للمجاهدين وجهز الجيش للمعركة فجعل ابن أخيه  تقى الدين فى الميمنة ومظفر الدين كوكبورى فى الميسرة وهو فى القلب .

احداث معركة حطين باختصار .. تعرف عليها

احداث معركة حطين باختصار .. تعرف عليها 

احداث معركة حطين باختصار .. تعرف عليها

الحرب النفسية التى شنها القائد العظيم صلاح الدين الأيوبى على الصليبيين من أهم أحداث المعركة وسبب هام فى الفوز بالمعركة وهزيمة الصليبيين ومن أمثلة ذلك أن صلاح الدين استولا على صليب الصلبوت أو الصليب الأعظم عند الصلينيين لإعتقادهم الخاطئ بأن به خشبة من الصليب الذى صلب عليهم المسيح عليه السلام ولما فعل ذلك أيقن الصليبيين بالهزيمة .

والمسلمون استولوا على عيون الماء من أجل ان لا يجد الصليبيين الماء فيضطروا إلى النزول من فوق الجبل ليشتبكوا مع قوات المسلمين وبالفعل عندما نزل الصليبون من الجبل ووصلوا إلى سهل بين لوبيا وحطين , قام صلاح الدين الأيوبى بشن هجوم قوى عليهم ففر الصليبون إلى تلال حطين وحاصرت القوات الإسلامية التلال وفى اليوم التالى يوم 4 يوليو عام 1187 وقعت معركة حطين حيث التحم الجيشان على بعد حوالى ميلين من حطين فهزم جيش الصلينيين واستسلم الألاف منهم ودامت المعركة حوالى 7 ساعات .

استمات المسلمون ففيها في قتال الصليبيين فتأكد الصليبيين أن نهايتهم حانت ولم يستطع النجاة إلا ريموند أمير طرابلس ومجموعة معه وفتح المسلمون لهم طريقا للإنسحاب ثم انضمت الصفوف مرة أخرى .

نتائج معركة حطين ..

– غيرت معركة حطيت التوزيعات السياسية وتعاقب فتح السواحل الشامية مثل عكا , يافا , بيروت , صيدا , جبيل وعسقلان .

– معركة حطين أعظم هزيمة تلقاها الصليبيين وشكلت حد للمد الصليبى فى إتجاه الشرق الأوسط .

– معركة حطين كانت معركة تحرير فلسطين حيث أنها فتحت الطريق لفتح بيت المقدس وباقى أجزاء فلسطين .

– وقع الملك ” غى دى لوزينيان ” فى أسر صلاح الدين وقيادات أخرى ومن الجدير بالذكر أن صلاح الدين أمر بالماء المثلج للقائد غى دى لوزينيان ولم يأمر به لأرناط صاحن حصن الكرك لما قام به من نهب وسلب ولكن ارناط شرب الماء فغضب صلاح الدين وذكره بجرائمه وقتله .

المصدر1 :من هنا

المصدر2 :من هنا

اترك تعليق