كيفية حساب نسبة الدهون في الجسم

  • Ashaimaa Aljwsky
  • 2019-08-05

غالبًا ما تصاب الدهون في الجسم بضربات سيئة، ولكنها تخدم غرضًا مهمًا. يقوم جسمك بتخزين الدهون من الأطعمة التي تتناولها في رواسب يمكن استخدامها للطاقة والعزل والحماية. كل شخص يحتاج إلى بعض الدهون للعيش والعمل.

عندما يتراكم الكثير من دهون الجسم، فإنه يمكن أن يؤدي إلى السمنة والأمراض المرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

معرفة مقدار الدهون في الجسم ليس بالضرورة سهلاً مثل النظر في المرآة أو التنقل على نطاق واسع. قد يكون لاعب كمال الأجسام والشخص المصاب بالسمنة بنفس الوزن، لكن لديهم نسب مختلفة من الدهون في الجسم.

وزنك وحده لا يستطيع أن يخبرك بالكثير من العضلات أو الدهون التي لديك. بدلاً من ذلك، ستحتاج إلى تحديد نسبة الدهون في الجسم.

تابع القراءة لمعرفة ست طرق مختلفة يمكنك استخدامها لتحديد نسبة الدهون في الجسم.

كيفية حساب نسبة الدهون في الجسم

1. شريط قياس

تتمثل إحدى الطرق الأساسية لقياس نسبة الدهون في الجسم باستخدام مقياس شريط ناعم، مثل النوع الذي تستخدمه في الخياطة لتسجيل قياسات أجزاء مختلفة من الجسم. لهذه الطريقة ستحتاج أيضًا إلى معرفة طولك بالبوصة.

في الرجال

إذا كنت رجلاً، فقم بقياس محيط رقبتك وبطنك. تأكد من قياس الجزء الأكبر من كل منطقة. قد يكون من الأسهل الحصول على مساعدة أحد الأصدقاء أو أفراد الأسرة.

لحساب نسبة الدهون في الجسم، قم بطرح قيمة عنقك من قيمة البطن لتحديد قيمة محيطك.

في النساء

إذا كنت امرأة وتتسألين عن حساب نسبة الدهون في الجسم فعليك تسجيل قياس محيط العنق والخصر الطبيعي والوركين. تذكر لقياس كل منطقة اختر أوسع جزء. قد ترغب في طلب المساعدة من صديق أو أحد أفراد الأسرة.

لحساب نسبة الدهون في الجسم، أضف قياسات الخصر والورك ثم قم بطرح قياس العنق لتحديد قيمة محيطك. على سبيل المثال إذا كان خصرك 30، وفخذيك 36، وعنقك 13 فستكون قيمة محيطك 53.

عند وضع الشريط على الجلد، يجب أن يلامس الجلد ولكن لا يضغط عليه بأي طريقة. خذ جميع القياسات مرتين ومتوسط ​​لهم. ثم سجل إلى أقرب نصف بوصة.

شريط قياس

2. الفرجار

يتم إجراء اختبار طي الجلد باستخدام أداة تسمى الفرجار لقرص مناطق مختلفة من الجسم وقياس الدهون في الجسم. هناك طرق قليلة للقياس، لكن الكثير من الناس يتابعون نهجًا من ثلاثة مواقع وضعه الباحثون جاكسون وبولوك في الثمانينيات. تستغرق هذه الطريقة أقل وقت لإكماله. كما أنها فعالة من حيث التكلفة، حيث يمكنك العثور على الفرجار عبر الإنترنت بأقل من 7 دولارات.

إذا كنت رجلاً، فقم بقياس الدهون في صدرك والبطن والفخذ. إذا كنت امرأة قم بقياس الدهون في الرقبة، فوق الحوض (حوالي بوصة فوق عظم الفخذ)، والفخذ.

قد يأتي الفرجار مع تعليمات حول كيفية تحويل هذه الأرقام إلى نسبة الدهون في الجسم. يمكنك أيضًا استشارة آلة حاسبة على الإنترنت، إذا كنت تفضل عدم القيام بذلك بنفسك.

الفرجار

3. مقياس الدهون في الجسم

الميزان الخاص بك قد يقدر دهون جسمك كجزء من وظائفه المختلفة. تستخدم موازين الدهون في الجسم حسب تقنية تسمى تحليل المعاوقة الكهربائية الحيوية (BIA). عندما تخطو على المقياس، يمر تيار كهربائي عبر ساق واحدة إلى الحوض.

تنتج الدهون طاقة أقل بكثير من الماء والعضلات الموجودة في جسمك. لذلك، عندما يكتسب المقياس المزيد من المقاومة، فإنه يسجل المزيد من الدهون في الجسم.

بالإضافة إلى الطول والوزن والعمر والجنس التي تم إدخالها، يستخدم المقياس معادلة لتوفير نسبة الدهون في الجسم.

قد لا تكون هذه المقاييس دقيقة كما تريد. قد تختلف نتائج القياس أيضًا بشكل كبير مقارنة بنتائج طرق قياس نسبة الدهون في الجسم الأخرى. ذلك لأن هناك العديد من المتغيرات في اللعب التي يمكن أن تؤثر على النتائج ، بما في ذلك:

  • شريك للسوائل
  • عند آخر تمرين
  • متى وماذا أكلت آخر مرة

اقرأ دليلك بعناية، لأن بعض المقاييس قد تكون أقل دقة بالنسبة لكبار السن والرياضيين النخبة والأطفال ومرضى هشاشة العظام.

مقياس الدهون في الجسم

4. الوزن الهيدروستاتيكي

طريقة أخرى من طرق حساب نسبة الدهون في الجسم ومقياس الكثافة الهيدرولوجية هو طريقة للوزن حيث تجلس دون أن تخلع ملابسك في كرسي مغمور بالماء. يتم تسجيل كثافة جسمك أو وزنك تحت الماء حيث يضع جسمك قوة مضادة قوية على الماء ويزيحها. يمكن بعد ذلك استخدام الوزن المسجل لحساب نسبة الدهون في الجسم.

الوزن تحت الماء لنسبة الدهون في الجسم دقيق للغاية ويعتبر المعيار الذهبي لقياس نسبة الدهون في الجسم. يجب أن تكون النسبة المئوية المقدرة في حدود 1 في المائة من الدهون في الجسم لكل من البالغين والأطفال. إنها أكثر دقة بكثير من الطرق الموجودة في المنزل، مثل الممانعة الضوئية والكثافة الحيوية.

ستحتاج إلى الذهاب إلى منشأة خاصة لتسجيل وزنك بهذه الطريقة. قد لا ترغب أيضًا في إجراء اختبار تحت الماء. وليس كل التأمينات تغطي التكلفة الإجمالية لهذا النوع من الاختبار.

5. نزوح تجويف الهواء

أسلوب آخر هو تخطيط نزوح تجويف الهواء. بعد خلع ملابسك، تدخل غرفة محوسبة على شكل بيضة (تسمى BOD POD) تحيط جسمك بالكامل. بمجرد تحديد كثافة جسمك من خلال وزنك وحجمك، يستخدم الجهاز هذه البيانات لحساب نسبة الدهون في الجسم.

أظهرت الأبحاث أن BOD POD دقيق للغاية. يطابق دقة القياس تحت الماء في حدود 1 في المئة من الدهون في الجسم لكل من البالغين والأطفال.

نزوح تجويف الهواء

6. التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية

أحد طرق حساب نسبة الدهون في الجسم وربما تكون أكثر الطرق دقة لتحديد نسبة الدهون في الجسم هي التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحوسب (CT). تلتقط هذه الآلات صورًا مقطعية للجسم، ويمكنها أيضًا قياس الدهون داخل البطن.

لا تستخدم هذه الاختبارات غالبًا لغرض قياس الدهون في الجسم كما أنها مكلفة للغاية.

المراجع:

مصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة