الروايات الفلسفية تكرس جزءًا كبيرًا من محتواها لنوع الأسئلة التي يتم تناولها عادةً في الفلسفة الخطابية وقد تشمل هذه الوظائف وظيفة المجتمع ودوره، وسوف نطرح لكم مجموعه من افضل روايات فلسفية.
افضل روايات فلسفية
رواية Thus Spake Zarathustra
بقلم Friedrich Nietzsche
أراد هذا الكاتب تطهير اللغة الفلسفية لجميع الأعمال الفنية الأدبية بلغة لاتينية غير ملوثة.
من خلال استبدال الحياة الديناميكية لـ Spinoza’s Substance طلب Nietzsche كل ما تقدمه اللغة العادية والأدبية.
لكن كلا الفكرين موجودان في نفس الصفحة من الناحية الفلسفية، ولا شيء سوف يعوضك تمامًا للخداع الذي ستختبره مع هذه اللغة.
“من أجل فهمه بشكل صحيح ستحتاج إلى عكس ما توحي به القراءة الأولى لأعماله بطريقة مضللة.
-
رواية The Last Puritan
بقلم George Santayana
وصفت الرواية على أنها علم نفس أدبي بسبب ارتباط سانتايانا بأفكار ويليام جيمس بشأن العواطف.
بالنسبة لجيمس فإن المشاعر ليست عمليات جسدية وإنما تصور عمليات جسدية، ولتجنّب نفسية فجة تقوم سانتايانا بتطوير فكرة “الملاحظة” الذاتية فلسفياً.
هذا العمل مذكرات و”روح” سانتايانا تحوم فوقه، وانعكاس لفهمه المثير للاهتمام هو التمييز الفلسفي بين “روح” الملاحظة للشخص والشخص الكامل والذي ينطوي على معرفة الذات في الفعل والتفاهم.
المأساة تنتظر الشخص بالكامل من الروح.
-
رواية A Severed Head
بقلم Iris Murdoch
رواية مسلية مضحكة جدا مع شخصيات مجنونة وقاومت مردوخ الإيحاء بأن رواياتها كانت أعمال خيالية فلسفية.
الوجودية بالنسبة لها حددت النوع الكامل من الرواية الفلسفية.
بشكل عام ظنت أن الفلسفة توضح في حين أن الأدب يحير.
لم تمنح نفسها ما يكفي من الائتمان لإنتاج أعمال أدبية ذات محتوى فلسفي دقيق.
“الفلسفة لا تقدم” قالت لذلك نجد أنفسنا لا نناقش فقط نفس المشكلات العميقة التي لدينا دائمًا ولكننا نعيش نفس الحياة التي عشناها دائمًا.
في الأدب ،كتب الكاتب عن هذه “نفس الحياة” لكن الأدب العظيم يكشف عن معانيها مدفوعة رأس مقطوعة الاعتبارات الأخلاقية. ونحن نجد هذا في كل منعطف.
-
رواية. Thomas the Obscure
بقلم Maurice Blanchot
كان أحد أهداف الماتب هو كسر الحدود بين الأنواع من ناحية يفتح هذا الباب أمام الخيال الفلسفي لكنه من ناحية أخرى يغلقه بإنكار أنه طبقة متميزة.
الخيال يفعل أكثر من شيء واحد يبدو أنه كتب الخيال في وعي تام بأنه كان جزئياً تحقيقاً فلسفياً.
وقد وصف الخيال بأنه جودي حيث تنطلق لغة الأنطولوجيا من التعبير الحرفي وتوجد في منطقة خارج نطاق الموضوع.
الأنطولوجيا تتحدث بطريقة مماثلة توماس الغامض ليس أرضًا أدبية مألوفة.
-
رواية Thérèse Philosophe
بقلم Jean-Baptiste
أشار دوستويفسكي إلى ذلك في The Gambler بأنه “كتاب صغير تافه”.
لا تافه بمعنى أنها كانت ورقة إباحية وهي عبارة عن عمل ترفيهي خفيف يتضمن ضجة جنسية مع رجال دين كاثوليك يخلطون جنسيًا بنشوة روحية لم يكن يجب أن يشاهدوا ضوء النهار أبدًا.
بدلاً من ذلك يشير وصفه إلى اعتراضات فلسفية عميقة على الرسالة المقصودة وهي عبارة عن عقلانية علمية تنويرية لا سيما عندما يتعلق الأمر بتخفيض قيمة القيم الأخلاقية المتعالية ضمن رؤية آلية بحتة للعالم.
لقد رأى دي ساد وهو ليس حليفًا طبيعيًا لدوستويفسكي نفس الشيء عندما يقول أن الكتاب “أعطانا فكرة عما يمكن أن يفعله كتاب غير أخلاقي”.
المراجع