هل تعلم عن الظواهر الكونية .. معلومات هامة عن الظواهر الكونية

  • Ayat Ahmed
  • 2019-07-30

هل تعلم عن الظواهر الكونية .. الظواهر الكونية مثل المجرات , الشمس , القمر , النجوم , الشهب , النيازك وغيرها ويقدم لك “معلومات” معلومات أكثر عنها .

هل تعلم عن الظواهر الكونية ..

الظواهر الكونية ..

الظواهر الكونية ..
الظواهر الكونية ..

الظواهر الكونية هى عبارة عن أشياء تحدث خارج إرادة الإنسان ولا يمكنه إيقافها فالإنسان لا التأثير فى الظواهر الكونية مثل الأجرام السماوية , الكسوف , الخسوف , النياز وغيرها من الظواهر الكونية التى يتحكم بها الله سبحانه وتعالى .

مجموعة من الظواهر الكونية .. وأفضل المعلومات عنها ..

مجموعة من الظواهر الكونية .. وأفضل المعلومات عنها ..
مجموعة من الظواهر الكونية .. وأفضل المعلومات عنها ..

عزيزى القارئ هذا الكون يزدحم بالظواهر الكونيّة المذهلة التي يراها الإنسان بعينه المجردة والتى لا يراها إلى بإستخدام وسائل حديثة ومن هذه الظواهر:

– المجرّات ..

المجرات عبارة عن تجمع أعداد هائلة من النجوم تصل إلى مليارات النجوم وكل نجمه يتبعه أجسام سماوية  فمثلا نجم الشمس نجم متوسط ويوجد حوله كواكب مجموعتنا الشمسية  ، إلى جانب الغازات والغبار المنتشر بين النجوم وتم تصنيف المجرات إلى 3 أنواع وهى الإهليجيّة , الحلزونيّة وغير المنتظمة بالإضافة إلى عدد من المجرات القزمة.

– السديم ..

- السديم ..
– السديم ..

السديم عبارة عن سحابة من الغبار والأتربة  تكونت نتيجة عددٍ من الظروف وفى أغلب الأحيان تكون السديم نتيجة إنفجارات الأجرام السماوية المختلفة سواء النجوم أو كويكبات أو كواكب وغيرها ومن أشهرها مخلّفات النجوم التى قد انفجرت لأسباب مختلفة مثل تقدم العمر , كما قسم السديم إلى أنواعى وهى  السديم الكوكبى , السديم الإنبعاثى , السديم الإشعاعى وغيرها .

– النجوم ..

- النجوم ..
– النجوم ..

النجوم من أهم وأجمل الظواهر الكونية التى يبحث العلماء عن معلومات أكثر عنها خاصة عملية التوالد النجمى اليومى ويحدث ميلاد النجوم بفعل السدم والغازات المتكتلة والمتجمعة مع بعضها وهذا يؤدي إلى خلق كميات هائلة من النجوم بأنواعها المختلفة .

فالنجوم منها العاديّة ومنها نيوتترونيّة وهى نجومٌ تكونت من جسيماتٍ صغيرة وهي النيوترونات ومن الجدير بالذكر أن عددٌ من العلماء إستطاعوا تسجيل إشاراتٍ راديويّة عام 1967م واكتشفوا فيما بعد أنها صادرةٌ عن النجوم كما تمكّن العلماء من تصوير هذه النجوم فى نهاية القرن الماضى وقاموا بدراسات عديدة ليتوصلوا إلى تواجدها بكثرة في هذا الكون مما أبطل أسطورة وجود كائنات فضائية فى الكون ومن الجدير بالذكر أن النجوم تموت نتيجة بنفاذ الوقود النووى وتوقف تفاعلات النجم النووية الحرارية نتيجة لفقدان النجم للطاقة .

كسوف الشمس ..

الشمس نجم متوسط الحجم كما وضحنا ومن أهم الظواهر الكونية التى تحدث لنجم الشمس ظاهرة الكسوف عندما تصبح الأرض والقمر في مسارٍ واحد وعلى استقامةٍ واحدة , حيث يختفى قرص الشمس نتيجة لمرور القمر المظلم من أمامها .

– المذنب ..

المذنب جسم جليدى يدور بالنظام الشمسى ومن أشهر المذنبات ويزور الأرض كل حوالى 76 عام وفقا لتقديرات علماء الفلك , يتكون المذنب من الغبار والثلج ويصل طوله لحوالى 14 كيلومتر وعرضه حوالى 8 كيلومتر وزار الأرض أخر مرة فى عام 1986م .

والمذنب إيسون من أشهر أنواع المذنبات أيضا وهو من الظواهر التى قد لا تتكرر , ظهر فى عام 2013م ووصل إلى أقرب نقطة ن الشمس حوالى 1.1 مليون كيلومتر ولذا وصلت درجة حرارته إلى 2760درجة مئوية مما يكفى لتفتت الصخور والثلوج .

هل تعلم عن الظواهر الكونية .. معلومات عن بعض الظواهر الكونية ..

هل تعلم عن الظواهر الكونية .. معلومات عن بعض الظواهر الكونية ..
هل تعلم عن الظواهر الكونية .. معلومات عن بعض الظواهر الكونية ..

– تعامد الشمس على خط الإستواء من الظواهرة التى تستحق المشاهدة ويطلق عليها إسم ايكينوكس حيث تساوى الليل بالنهار .

– وقوف كوكب الزهرة أمام الشمس من أغرب الظواهر الكونية , حيث يظهر كوكب الظهرة كنقطة سوداء ويحدث ذلك عندما يكون كوكب الزهرة بين الشمس والأرض كل حوالى 105 سنة , أخر رؤية له فى عام 2012 .

– خسوف القمر العملاق , من الظواهر الكونية نادرة الحدوث ويحدث خسوف القمر عندما يكون القمر قريب جدا من الأرض فيظهر متوهجا باللون الأحمر كما يبدو ضخما ويطلق عليه فى هذه اللحظات إسم قمر الدم لشدة إحمراره ويعتقد العلماء أن هذه الظاهرة ستحدث المرة القادمة فى عام 2033م .

– كوكب أسخن من النجوم واحدا من أغرب الظواهر الكونية فبعض الكواكب الموجودة خارج المجموعة الشمسية هى أكثر سخونة من النجوم وتصل درجة الحرارة إلى 3777 درجة مئوية وقد ترتفع درجة الحرارة إلى 4327 درجة مئوية ومن أمثلة هذه الكواكب كوكب Kelt-9 من نجوم المجموعة A وهى أكثر النجوم سخونة ويبلغ عمر هذا الكوكب حوالى 300 مليون سنة فقط  ومع تقدم عمر الكوكب فإنه سيتحول مع الوقت إلى صخرة رمزية .

–  سديم النملة هو نتاج إنهيار نجم وتحوله إلى قزم أبيض ، إلى جانب نجم مصاحب يقوم بتشكيل الغاز من حوله وإلى جانب كون سديم النملة رائع فهو ايضا مصدر لليزر الأشعة تحت الحمراء .

– سوبر نوفا أو المستعر الأعظم , مرور النجم بمرحلة عمرية كبيرة وأقدم سوبر نوفا معروف هو RCW 86 .

كواكب المجموعة الشمسية .. ننصحك بمعرفتها ..

كواكب المجموعة الشمسية .. ننصحك بمعرفتها ..
كواكب المجموعة الشمسية .. ننصحك بمعرفتها ..

– عطارد ..

أقرب كواكب المجموعة الشمسية للشمس ويعد ثانى أصغر كوكب حيث يصل قطره إلى 40% أصغر من قطر كوكب الأرض , يتميز الكوكب بقلب معدنى كثيف , تدفقت الحمم عبر أرض كوكب عطارد وغطت قشرته بعد فرة القصف العظيم .

– الزهرة ..

كوكب الزهرة تؤأم الأرض لأنه يمتلك نفس الحجم , الكتلة , الكثافة وكلا الكوكبين تكون من سديم واحد ولكن على الرغم من ذلك فهما يختلفا فى أن كوكب الزهرة لا يوجد به محيطات أو غلاف جوى ولا يوجد به ماء وأمطار من حمض الكبريتيك والضغط الجوى به يعادل 92 مرة الضغط الجوى لكوكب الأرض ويساوى اليوم على الزهرة 243 يوم ارضى وتبدو الشمس لسكان الزهرة تشرق من غرب وتغرب من جهة الشرق .

– الأرض ..

- الأرض ..
– الأرض ..

ثالث كواكب المجموعة الشمسية وهو الكوكب الذى نعيش عليه حيث الحياة والعناصر التى تدعمها من ماء , هواء , غلاف جوى وغيرها من مكونات الحياة ويقدر عمر الأرض بحوالى 4.5 مليار عام ويعتقد العلماء أن الحياة بدأت على الأرض بنباتات بسيطة وكائنات دقيقة ثم تبعتها الديناصورات الضخمة منذ حوالى 225 مليون سنة أما عمر الإنسان على الأرض فيعتقد العلماء أنه يقدر بحوالى مليون سنة والله اعلم .

– المريخ ..

الكوكب الرابع فى المجموعة الشمسية ويسمى بالكوكب الأحمر حيث الصخور والتربة والحمراء نتيجة تكون معظمها من الحديد ويوجد على سطح المريخ الكثير من البراكين والوديان الهائلة .

– المشترى ..

- المشترى ..
– المشترى ..

الكوكب العملاق وهو كوكب غازى ترتيبه الخامس فى المجموعة الشمسية كما أنه اكبر كواكب المجموعة الشمسية وكتلته أكبر من جميع الكواكب والأقمار بمجموعتنا الشمسية , يوجد على سطح الكثير من العواصف التى تظهره فى شكل رائع ويعتقد العلماء أنه لم يتغير كثيرا ويوجد حوله حلقات مثل حلقات كوكب زحل ولكنها خفيفة جدا فسمكها حوالى 30 كيلومتر وتتكون من الأحجار والغبار .

زحل ..

زحل ..
زحل ..

كوكب زحل من أجمل الكواكب نظرا لحقاته الرائعة وهو ثانى أكبر كواكب المجموعة الشمسية وسادس أبعد كوكب عن الشمس , يمكن رؤيته بالعين المجردة فى بعض الأوقات أما حلقاته وأقماره  يمكن رؤيتها بواسطة منظار فلكى صغير وأول من لاحظه هو عالم الفلك غاليلو فى عام 1610م ويقال أنه سمى زحل لبعده فى السماء .

أورانوس ..

ثالث أكبر كواكب المجموعة الشمسية وسابع كوكب بعدا عن الشمس , تم إكتشافه فى عام 1781م على يد العالم وليام هيرتشيل وهو كوكب غازى مثل كوكب المشترى وزحل ويتكون معظمه من الإيثان والميثان ويظهر باللون الأزرق والأحمر نظرا إلى تكون سحب الكيثان فى غلافه الجوى العلوى فغاز الميثان لا يسمح للضوء الأحمر بالهروب واللون الأزرق لأنه مغطى بالغيوم .

نيبتون ..

نيبتون ..
نيبتون ..

يطلق عليه إسم تؤام أورانوس لأنه شديد الشبه به وهو رابع أكبر كوكب فى المجموعة الشمسية والثامن من حيث البعد عن الشمس , اكتشف عام 1846 وهو كوكب غازى ويصل قطره 49 ألف كيلومتر أى يحتاج حوالى 165 سنة أرضية ليدور حول الشمس ويبعد عنها 4.479 كيلومتر .

بلوتو ..

كوكب قزم وهو الكوكب التاسع فى المجموعة الشمسية كما أنه أصغر كوكب بها

وعلى الرغم من صغر حجمه ولكن يتبعه 5 أقمار أكبرهم قمر شارون فحجمه يبلغ حوالى ثلثى حجم الكوكب .

المصدر1 :من هنا

المصدر2 :من هنا

مقالات مهمة
مقالات مهمة