هل تعلم عن الزخرفة ..أهم المعلومات عن فن الزخرفة

  • Ayat Ahmed
  • 2019-07-27

هل تعلم عن الزخرفة .. الزخرفة فن رائع وله أنواع مختلفة وإليك معلومات أكثر عن الزخرفة .

هل تعلم عن الزخرفة ..

الزخرفة ..

الزخرفة ..
الزخرفة ..

الزخرفة فن عبارة عن مجموعة من الأشكال الهندسية , النقاط , الخطوط , النباتات , رسوم الحيوانات والكلمات المتداخلة وغيرها من العناصر تتناسق معا لتعطى شكل جميل وتستخدم الزخرفة لتزيين المبانى والملابس والأوانى والعملات وأعلام الدول وغيرها من الأشياء .

خطوات تعلم الزخرفة  .. تعرف عليها ..

خطوات تعلم الزخرفة  .. تعرف عليها ..
خطوات تعلم الزخرفة  .. تعرف عليها ..

– حدد نوع المدرسة الزخرفية ..

عزيزى القارئ فن الزخرفة له عدة مدارس ولكل مدرسة أسس وقواعد مختلفة عن الأخرى ولذا يتوجب عليك إختيار المدرسة الزخرفية لتتمكن من تعلم قواعدها ومن الجدير بالذكر أن الزخرفة ليست بالشئ السهل وإنما تحتاج وقت وتدريب متقن لتعلمها إلى جانب الموهبة فمثلا قواعد خط النسخ تختلق عن قواعد الرقعة كما يختلف خط الرقعة عن الخط الكوفى .

ولعلك تسأل لنفسك لماذا لا اتعلم الزخرفة بشكل عام دون اتباع مدرسة معينة ولكن نوضح لك أن عدم اتباع مدرسة محددة يسبب بعض النتائج السلبية فمثلا بعض المسلمين يستخدمون زخارف الماندالا ولا يعرفون أصلها فهى زخارف يستخدمها الهندوس فى تزيين حفلاتهم .

– البحث والملاحظة ..

عزيزى القارئ عليك بالبحث عن مصادر تعلم الزخرفة من خلال الكتب التاريخية والنظر فى الحلى , الملابس , المبانى والأوانى المزخرفة الموجودة فى الحقيقة

للتعرف على عناصرها وألوانها وطرق توزيع العناصر وحاول محاكاة هذه التصاميم حتى تستطيع فهم أسلوب الفنان أو المدرسة .

– الإستمرار فى التعلم ..

عزيزى القارئ عليك أن تعلم ان كل شئ يحتاج إلى الوقت والجهد من أجل تعلمه فلا تتسرع فى التوقف على أساس أنك تمكنت من التعلم لتنتقل إلى نوع جديد من الزخارف بل يجب عليك التأكد من إتقان الشئ .

– الإطلاع المستمر ..

احرص على الإطلاع المستمر على مصادر المعرفة خاة فى وقتنا الحالى فإن كل شئ متاح والوصول إليه ليسه بالصعب مثل الماضى .

قواعد النظم الزخرفية .. تعرف عليها ..

قواعد النظم الزخرفية .. تعرف عليها ..
قواعد النظم الزخرفية .. تعرف عليها ..

– التشعب وينقسم إلى نوعين التشعب من نقطة وفيه تبدأ خطوط الوحدة من النقطة إلى الخارج أما التشعب من خط فيه تتفرع الأشكال من خطوط مستقيمة ومنحنية من جانب واحد إلى جانبين .

– التوازن من خلال توزيع العناصر والألوان بشكل جيد وتناسق بين العناصر وبعضها البعض .

– التماثل , التماثل النصفى عبارة عن التكوينات التى يكمل بعضها البعض أما التماثل الكلى فهى التى يكتمل التشكيل بتكوينين متشابهين .

أنواع الزخارف .. ننصحك بمعرفتها ..

أنواع الزخارف .. ننصحك بمعرفتها ..
أنواع الزخارف .. ننصحك بمعرفتها ..

– الزخارف الكتابية , استخدم الفنانون الخط كعنصر زخرفى والخط العربى أصبح من مظاهر الجمال واستخدمت الكتابات الزخرفية فى تسجيل الآيات القرىنية والأحاديث والأدعية .

– الزخارف الحيوانية , عبارة عن خطوط ونقاط وأشكال هندسية ورسوم للحيوانات والتى تعطى فى النهاية أشكال حيوانات متناسقة وجملية واستخدمت الزخارف الحيوانية لتزيين بعض المقابر والمبانى .

– الزخارف النباتية , استخدم الفنانون الأشكال النباتية فى الزخرفة مثل فروع الأشجار والثمار والأوراق والأزهار لتشكيل زخرفة التحف والمبانى وغيرها من الأشياء واهتم الفنانون بالمساحات وملء الفراغات واستخدم هذا النوع بالتحديد فى القرن التاسع للميلاد والذروة كانت فى الفترة من القرن الثانى عشر إلى الثالث عشر .

– الزخرفة الهندسية , يستخدم الفنانون الأشكال الهندسية الأساسية مثل الدوائر , المثلثات , المربعات والمستقيمات وغيرها من الأشكال .

– الزخرفة التصويرية , تعتمد على الأشكال الأسطورية واستخدام الكائنات الحية ومن الجدير بالذكر أن المسلمين ابتعدوا عن هذا النوع من الزخرفة وحلت الرسوم الجدارية بديلا عنه .

الزخرفة الإسلامية ..

الزخرفة الإسلامية ..
الزخرفة الإسلامية ..

فن الزخرفة الإسلامية رائع ويستحق الحديث عنه ويتميز بإهتمامه بالعناصر المستحاة من الدين والتقاليد الموروثة عن السلف الصالح .

الزخرفة الإسلامية تعود إلى عهد الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضى الله عنهما حيث توجهت الأراء إلى منح دور العبادة طابع خاص بها ومن أهم المسلمين والعرب المهتمين بالزخرفة الإسلامية هو عبدالملك بن مروان فصب جل إهتمام بقبة الصخرة فى القدس الشريف لكى تصبح رمز معمارى راقى يعبر عن عظمة الزخرفة الإسلامية مع الحفاظ على البعد عن أى شئ فى مخالفة للدين أو تصوير للأرواح .

ومن الجدير بالذكر أن الخط العربى هو العنصر الأكثر أهمية فى الزخرفة الإسلامية خاصة آيات القرآن الكريم وأحاديث السنة النبوية ولكن لابد من الوضع فى الإعتبار أن الكتابة وسيلة لنقل النص فى الأساس فلا يجب أن تغير الزخرفة كتابة الكلمة بطريقة لا يستطيع المرء فهمها .

المصدر1 :من هنا

المصدر2 :من هنا

مقالات مهمة
مقالات مهمة