هل تعلم عن الزهور .. معلومات هامة عن الزهور

  • Ayat Ahmed
  • 2019-07-26

هل تعلم عن الزهور .. الزهور له فوائد لجسم الإنسان وفى هذا المقال نقدم لك معلومات عامة عن الزهور .

هل تعلم عن الزهور ..

هل تعلم عن الزهور .. فوائد الزهور ..

هل تعلم عن الزهور .. فوائد الزهور ..
هل تعلم عن الزهور .. فوائد الزهور ..

– الزهور تحسن الحالة المزاجية ..

عزيزى القارئ التوتر والقلق جزء من حياة الإنسان خاصة فى وقتنا الحالى حيث ضغوطات المعيشة والعمل وعلى الإنسان أن يهتم بصحته النفسية ويحاول إستعادة هدوئه والزهور تساهم فى ذلك بشكل كبير فهى تحسن من الحالة المزاجية للشخص وتساعده على الإسترخاء .

وأوضحت بعض الدراسات أن المرضى الذين لديهم أزهار فى غرفهم يشعرون بقلق أقل ويصبحوا أكثر قابلية للعلاج ونصصحك بالإحتفاظ ببعض الزهور فى غرفة نومك للحصول على أجواء هادئة عندما تذهب للنوم وعندما تستيقظ .

– الحصول على نوم أفضل ..

يعانى الكثير من الناس من عدم الحصول على نوم جيد وذلك يؤثر سلبا على صحتهم وحالتهم النفسية ومن الطرق الفعالة للنوم جيدا إستنشاق الزهور خاصة زهور اللافندر فإن رائحتها تخفض من معدل ضربات القلب وضغط الدم وتساعد على الإسترخاء .

– تحسين الذاكرة ..

- تحسين الذاكرة ..
– تحسين الذاكرة ..

أجرى الباحثون فى عام 2015 تجربة مثيرة من خلال وضع مشاركة ثلاث أشخاص بحيث يدخل كل شخص غرفة بها رائحة معينة فمثلا غرفة بها رائحة اللافندر والغرفة الأخرى بها رائحة إكليل الجبل والغرفة الثالثة بها رائحة أى شئ أخر .

وعلى المشارك إلقاء نظرة على أشياء مخبئة فى أنحاء الغرفة ثم تذكرها فى وقت لاحق وأوضحت التجربة تأثير رائحة الزهور على تحسين الذاكرة وتذكر الأشياء ومن الجدير بالذكر أن الشخص الذى دخل غرفة معطرة بإكليل الجبل هو من حصل على أعلى مستوى فى التذكر .

– الزهور تغير المشاعر ..

عزيزى القارئ الناس يربطون الألوان بالمشاعر فمثلا اللون الأحمر يدل على مشاعر الحب وأيضا الغضب أو الخطر أما الأزرق فيدل على الهدوء او الحزن والأخضر يدل على السلامة ولذا فإن رؤية الزهور بألوانها الرئعة يمكن أن يحفز الإنسان تجاه مشاعر معينة .

– الزهور تجعلك أكثر إنتاجية ..

الدراسات أثبتت أن أماكن العمل الموجود بها نباتات تزيد من أداء الدماغ وتشجع على الإبداع وأظهرت دراسات أخرى أن وضع الزهور فى الفصول الدراسية يحسن من مستوى الحضور والقدرة على التعلم فالزهور تشعر الإنسان بالسعادة وتجعله مقبل على العمل والتعلم .

– تحسين الصحة العقلية ..

الزهور مفيدة للصحة العقلية فوجدت بعض الدراسات أن 88% من الأشخاص أشاروا إلى أن سبب توجهم إلى الحديقة هو شعورهم بصفاء الذهن والقدرة على التفكير وتحسين عان للصحة العقلية .

الزهور نباتات جميلة تتميز بألوانها الزاهية وأشكالها وأحجامها المختلفة والتى تجذب الإنتباه كما أن الزهور مصدر إلهام لكثير من المبدعين والمفكرين فقد ألهمت عدد كبير من الفنانين فى رسم اللوحات الكلاسيكية الرائعة وإليك أهم المعلومات عنها .

– الزهور معطر طبيعى للجو ..

- الزهور معطر طبيعى للجو ..
– الزهور معطر طبيعى للجو ..

عزيزى القارئ معظم الزهور تتميز بروائحها العطرة التى تنبعث منها فى المكان وأثبتت الدراسات أن الزهور تساعد فى التخلص من السموم الموجودة فى الهواء ووتنشر الروائح العطرة فى الجو ومن الجدير بالذكر ان الزهور تدخل فى إنتاج العطور .

– تقلل من الإجهاد ..

الزهور لها قدرة فعالة فى إسترخاء الإنسان والشعور بالراحة والتخلص من الإجهاد سواء الجسدى أو الذهنى وتقلل من مستويات التوتر .

– طارد للحشرات ..

عزيزى القارئ بعض الزهور لها خصائص معينة تجعلها طارد للحشرات فمثلا القطيفة بمثافة طارد طبيعى للآفات ولذا يتم إستخدامها فى الحدائق حتى تطرد الحشرات الطائرة والآفات التى تضر بباقى النباتات .

– التلقيح ..

الزهور تلعب دور مهم فى نمو الفواكه والخضروات والزهور أيضا حيث تجذب النحل والفراشات والدبابير والطيور الطنانة فتساعد عن نقل حبوب اللقاح من نبات إلى أخر ومن نوع زهور إلى أخر .

– غذاء ..

عزيزى القارئ يعتقد الكثير من الناس أن الزهور إستخدامها فى إعداد الطعام مقتصر على تزيين الأطباق بها ولكن عليك أن تعلم أن هناك أنواع من الزهور صالحة للأكل مثل الخزامى والقرنفل .

– تبادل الحب ..

- تبادل الحب ..
– تبادل الحب ..

الزهور على مر العصور وسيلة للتعبير عن الحب ولذا يهدى الناس بعضهم البعض فى المناسبات المختلفة بالزهور مثل حفلات الزفاف , الخطوبة , أعياد الميلاد , إنجاب طفل , النجاح فى الدراسة والعمل وغيرها من المناسبات والنساء بالتحديد يشعرن بالسعادة عند إهدائهن زهور فهو يساعدهم على الإسترخاء والتخلص من الضغوطات .

هل تعلم عن الزهور ..

هل تعلم عن الزهور ..
هل تعلم عن الزهور ..

– الزهور ليست للنساء فقط فهى تؤثر على كلا من النساء والرجال فهى لا تقتصر على النساء .

–  الزهور تعزز العلاقات العاطفية بالأخرين .

– الزهور بها مواد كيميائية تساعد فى تحسين الذاكرة والقدرة المعرفية والعاطفية .

– الزهور تساعد فى الشفاء فهى تخفض من درجات الألم .

– ظهرت الزهور من حوالى 130 مليون سنة .

– ظهور الزنبق كانت أغلى من الذهب فى هولندا بالقرن السابع عشر .

– زهرة كوزموس لها رائحة مثل رائحة الشوكولاتة وأيضا زهرة أوركيد الشوكولاتة والسيلسيف الأسود .

– الزهور بعضها آكلة للحوم أى تتغذى على الحشرات والحيوانات الصغيرة .

– زهرة إبومويا ألبا يطلق عليها زهرة القمر لانها تزهر فى الليل وتغلق فى النهار .

– هناك نوع من النباتات ينتج بخار فوى برائحة الليمون .

– حشيشة الملاك زهور فى أوروبا تستخدم لعلاج بعض الأمراض الخطيرة مثل الطاعون الدبلى وعسر الهضم وهى تشبه الكرفس فى رائحتها واستخدمها الناس قديما من أجل درء الأرواح الشريرة من المنزل  وتعرف بإسم الكرفس البرى .

– الخيرزان لا يعرف الكثير من الناس أنه نبات له زهور تزهر مرة واحدة فى بضع سنوات .

– زهرة اللوتس من أشهر أنواع الزهور ولها مكانة كبيرة فى التاريخ فقد كانت زهرة مقدسة عند القدماء المصريين واستخدموها فى مراسم الجنازة وتتفتح هذه الزهور فى الأراضى الرطبة .

– عزيزى القارئ تحصل الزهور على الغذاء من خلال أشعة الشمس والماء والمعادن الموجودة فى التربة عن طريق عملية التمثيل الغذائى من خلال البلاستيدات الخضراء التى تحتوى على مادة الكلوروفيل .

– زهرة الميموزا بونيكا او النبات الحساس تطوى أوراقها عند لمسها .

– زهور التنين تبدو كأنها أفواه صغيرة .

– زهرة عباد الشمس تتحرك طوال اليوم إستجابة لحركة الشمس من الشرق إلى الغرب ويتكون كل عباد شمس من آلاف الزهور الغيرة .

– زهرة قوس قزح تتميز بألوان قوس قزح .

– زهرة اللوتس الزهرة الرسمية لمدينة هيروشيما لأنها أول شئ يزهر بعد مدة من إنفجار القنبلة الذرية عام 1945م .

– الزنابق زهور سامة وخطرة على القطط .

– زهور الأقحوان صالحة للأكل .

أكبر زهرة فى العالم ..

أكبر زهرة فى العالم ..
أكبر زهرة فى العالم ..

أكبر زهرة فى العالم هى تيتان أروم تنمو فى اندونيسيا , يتراوح طولها من 2.3 متر إلى 3.66 متر ويبلغ وزنها 77.27 كيلوجرام ويطلق عليها إسم ظهرة الجثة نظرا لرائحتها المتعفنة حتى تجذب إليها الملقحات وتتغذى عليها وتحتاج هذه الزهرة لكى تنمو حوالى 4-10 سنوات لتعيش بعدها 12-18 شهر ثم تموت .

المصدر1 :من هنا

المصدر2 :من هنا

المصدر3 :من هنا

مقالات مهمة
مقالات مهمة