تحاليل طبية

ما هو تحليل ast

ما هو تحليل ast، الـ ast اختصار لكلمة Aspartate transaminase والتي تعني ناقلة أمين الأسبارتات، سنتعرف عن دور هذا الانزيم، والغاية من اجراء تحاليل الـ ast، وكيف تتم العملية، وكل ما عليك معرفته عن هذا الاختبار.

ما هي ناقلة أمين الأسبارتات

انزيم يوجد في خلايا الجسم خصوصا في القلب والكبد، كما يتواجد ايضا في الكلى والعضلات، في الغالب يكون متواجد بمستويات منخفضة في الدم، عندما يحدث تلف في الكبد يتم اطلاق هذا الانزيم في الدم، لهذا يساعد هذا الاختبار في تشخيص حالة التلف في الكبد، الانزيم يتواجد بشكل منخفض لدى الاصحاء، اما وجود كمية اكبر من الطبيعية في الجسم قد تسبب مشاكل وامراض في الكبد.

ما هو تحليل ast
ما هو تحليل ast

لماذا تحتاج الى اختبار ast

قد تحتاج الى الاختبار كجزء من الفحص الروتيني لمعرفة كفائة وظائف الكبد، في حالة كانت تتواجد مستويات من الـ ast اكثر من الطبيعي في الجسم، فذلك يعني وجود خلل او مشكلة في وظائف الكبد، كما قد يتم اجراء هذا الاختبار اذا كان المريض يعاني من اعراض تلف الكبد وتكون كالتي:

  • التقيء
  • فقدان الوزن
  • التعب
  • الضعف
  • التورم والم في البطن
  • تورم في الكاحلين والساقين
  • بول ذو لون داكن او براز ذو لون فاتح
  • الحكة المتكررة

ماذا يحدث خلال اختبار AST

سوف يقوم الاخصائي باخذ عينة دم من الوريد في ذراعك باستخدام الابرة، بعد ادخالها سيتم جمع كمية صغيرة من الدم في انبوب الاختبار او القارورة، قد تشعر ببعض الالم جراء غرز الابرة في ذراعك لكنه امر طبيعي للغاية.

ما تفعل قبل الاختبار

في الغالب لن تحتاج للقيام باي شيء قبل الاختبار، لكن قد يكون عليك الصوم والامتناع عن الشراب والاكل اذا طلب منك الطبيب ذلك، وربما قد يطلب منك القيام باستعدادت خاصة وهو امر نادر.

ما هو تحليل ast
ما هو تحليل ast

هل هناك أي مخاطر للاختبار

المخاطر التي تصاحب الاختبار ضئيلة للغاية، منها الشعور ببعض الالم الخفيف خلال اخذ عينة الدم، وربما ظهور كدمات على المنطقة التي وضعت فيه الابرة، وجميع هذه الاعراض تحتفي بسرعة.

كبف ستكون النتائج

قد تشير المستويات المرتفعة من الـ ast في الدم الى التهاب او تلف في الكبد او غيرها من امراض الكبد، وقد تشير ايضا الى مشاكل في القلب، اذا كانت النتائح غير طبيعية فان ذلك لا يعني بالضرورة الحاجة الى علاج، يوجد مجموعة متنوعة من العوامل التي يمكنها ان تؤثر على نتائج الاختبار، بما في ذلك السن والجنس والنظام الغذائي للمصاب، وكل حالة سيكون لها طريقتها في العلاج.

شيء اخر عليك معرفته

قد يطلب الطبيب منك ان تقوم بفحص اخر ويعرف بـ alt اختصارا لكلمة Alanine aminotransferase، وهو نوع اخر من انزيمات الكبد، اذا كانت لديك مستويات عالية سواء من ast او alt فقد يعني ذلك انك تعاني من تلف في الكبد، كما قد تقوم بسلسلة اخرى من الاختبارات لقياس الانزيمات والبروتينات والمواد الاخرى الموجودة في الكبد للتعرف اكثر على المشكلة التي قد تعاني منها.

المصادر
1 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق