بماذا تشتهر تركيا صناعيا وتجاريا .. تعرف على أشهر الصناعات التركية

  • سارة عبدالسلام
  • 2019-07-19

تنتمي تركيا إلى قائمة دول العالم الصناعية الحديثة كما تعد من أكبر منتجي المنتجات الزراعية على مستوى العالم فضلا عن بروز قطاعات صناعة المنسوجات؛ والسيارات، بالإضافة إلى معدات النقل ومواد البناء والإليكترونيات والأجهزة المنزلية. وسنتعرف  من خلال مقالنا التالي  على بماذا تشتهر تركيا صناعيا وتجاريا .

بماذا تشتهر تركيا صناعيا وتجاريا

أشهر الصناعات في تركيا

– الصناعات الزراعية

يعتبر سد أتاتورك الأكبر من بين 22 سد في مشروع جنوب شرق الأناضول. حيث يشمل البرنامج 22 سداً و 19 محطة لتوليد الطاقة الهيدروليكية .

تعد تركيا أكبر منتج للبندق والكرز والتين والمشمش والرمان في العالم؛ كما تعتبر ثاني أكبر منتج للبطيخ ؛ وثالث أكبر منتج للخيار والفلفل الأخضر والعدس والفستق.

تحتل تركيا المرتبة الرابعة في زراعة والطماطم والباذنجان والزيتون؛ بالإضافة إلى إعتباره خامس أكبر منتج للشاي والحمص وبنجر السكر واللوز والبصل وللليمون والجريب فروت والقطن والشعير .

ساهمت منتجات الثروة الحيوانية، بما في ذلك اللحوم والحليب والصوف والبيض، في أكثر من ثلث قيمة الإنتاج الزراعي في تركيا .

يشكل الصيد جزء مهم من الاقتصاد. ففي عام 2005، حصدت المصايد التركية 545673 طنا من الأسماك كما تميزت تركيا الأحياء المائية.

–  صناعة الالكترونيات الاستهلاكية والأجهزة المنزلية

تعد العلامات التجارية التركية مثل Beko و Vestel من بين أكبر منتجي الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية والأجهزة المنزلية في أوروبا.

تعد شركة فيستل التركية أكبر منتج لأجهزة التليفزيونات في أوروبا، كما مثلت شركة Vestel وعلامتها التركية للإلكترونيات والسلع البيضاء Beko أكثر من نصف إنتاج أجهزة التلفزيون المصنعة في أوروبا.

 – صناعة المنسوجات والملابس

وفرت الشركات التركية صادرات الملابس بقيمة 13.98 مليار دولار في عام 2006 ؛ كما  تم تقديم أكثر من 10.67 مليار دولار (76.33٪) للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

صناعة  آليات الدفاع

من أبرز الصناعات الدفاعية التركية صاروخ كروز SOM الذي تم تطويره بواسطة TÜBİTAK SAGE و Roketsan للقوات الجوية التركية

تشمل المنتجات الدفاعية الأخرى دبابة القتال الرئيسية في Altay، فرقاطة AW-M400 ، TAI TFX ، TF-2000 من الفئة AAW، طراز Milgem ، كورفيت ، TAI Anka UAV .

تمتلك البلاد مصنعين من المصانع الحديثة للأسلحة؛ حيث بلغت صادرات البلاد في عام 2014 من بيع الأسلحة 1.6 مليار دولار أمريكي، وتصنع هذه المصانع طائرات حربية إف 16، والعديد من الأسلحة النارية .

صناعة  آليات الدفاع
صناعة  آليات الدفاع

صناعة الحديد والصلب

تحتل تركيا المرتبة الثامنة في قائمة الدول حسب إنتاج الصلب.ففي  عام 2013، بلغ إجمالي إنتاج الصلب 29 مليون طن.

وصل إنتاج الصلب الخام في تركيا إلى مستوى قياسي بلغ 34.1 مليون طن في عام 2011.

يعد مركز التجميع والتكامل والاختبار التركي التابع للأقمار الصناعية منشأة لإنتاج واختبار المركبات الفضائية المملوكة لوزارة الدفاع الوطني وتديرها شركة صناعة الطيران التركية.

يهدف نظام إطلاق الفضاء التركي هو مشروع إلى تطوير قدرة إطلاق الأقمار الصناعية في تركيا.

قطاع السياحة

تشكل السياحة واحدة من أكثر القطاعات ديناميكية وأسرعها تطوراً في تركيا. حيث  يتركز فيها 11  فندق من أفضل 100 فندق في العالم .

تشتهر أولودينيز التي تقع على ساحل الفيروز في تركيا، بظلالها من الفيروز والزبرجد، فضلا عن جمال شاطئها الذي يطلق عليه شاطئ العلم الأزرق الرسمي ، والذي يتم تصنيفه في كثير من الأحيان ضمن أفضل 5 شواطئ في العالم من قبل المسافرين

صناعة السيارات

منذ أواخر الستينيات أصبحت صناعة السيارات جزءًا مهمًا من الاقتصاد التركي . حيث تتركز الشركات التي تعمل في هذا القطاع بشكل رئيسي في منطقة مرمرة.

تعد شركات السيارات التركية مثل TEMSA و Otokar و BMC من بين أكبر شركات تصنيع الحافلات والشاحنات في العالم.

في عام 2008 أنتجت تركيا 1225400 سيارة، لتحتل المرتبة الخامسة بين أكبر منتجات أوروبا (تليها  المملكة المتحدة وإيطاليا) .

أصبح قطاع السيارات التركي جزءًا لا يتجزأ من الشبكة العالمية لقواعد الإنتاج، حيث أصدر أكثر من 22.94 مليار دولار من السيارات وقطع الغيار في عام 2008

تجاوزت صادرات السيارات السنوية في تركيا، بما في ذلك الشاحنات والحافلات، مليون وحدة لأول مرة في عام 2016 حيث أدى استثمار شركات صناعة السيارات الأجنبية في طرز جديدة في سوقها الأوروبي الأساسي إلى رفع الشحنات .

صناعة السيارات
صناعة السيارات

أبرز ماتشتهر به تركيا تجاريا

أهم صادرات تركيا هي السيارات (13.2 مليار دولار) ، الذهب (6.96 مليار دولار) ، شاحنات التوصيل (5.04 مليار دولار) ، قطع غيار المركبات (4.64 مليار دولار) والمجوهرات (3.39 مليار دولار) ، وذلك باستخدام مراجعة 1992 لتصنيف النظام المنسق (HS) . وارداتها الرئيسية هي الذهب (17.1 مليار دولار) والنفط المكرر (9.8 مليار دولار) والسيارات (8.78 مليار دولار) وأجزاء السيارات (6.34 مليار دولار) والحديد الخردة (5.84 مليار دولار).

أهم الوجهات التصديرية لتركيا هي ألمانيا (17.4 مليار دولار) والمملكة المتحدة (10.1 مليار دولار) وإيطاليا (9.4 مليار دولار) والإمارات العربية المتحدة (9.2 مليار دولار) والعراق (9.1 مليار دولار). أهم مصادر الاستيراد هي الصين (23 مليار دولار) وألمانيا (22.5 مليار دولار) وروسيا (13.2 مليار دولار) وإيطاليا (11.4 مليار دولار) والولايات المتحدة (11.3 مليار دولار).

استورد الاتحاد الأوروبي الفواكه والخضروات من تركيا بقيمة 738.4 مليون يورو حتى سبتمبر 2016

المراجع

المصدر 

المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة