H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
الرياضة والتمارينتغذية

أفضل برامج الحمية الغذائية

H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW

لقد اقتربنا من السنة الجديدة وبالتأكيد الكثير منا يحتاجون للنزول في الوزن أو أن يتناولون طعامًا صحيًا، لذلك فلقد رشحت US News مجموعة مختلفة من خبراء التغذية والصحة لوضع ٤٠ نظام غذائي لتوضيح مدى سهولة اتباعه وكيف ان أن النظام الغذائي قادر على مساعدة الافراد على فقدان الوزن في وقت قصير. وها هي أفضل برامج الحمية الغذائية.

أفضل برامج الحمية الغذائية:-

1- Dash Diet

Dash Diet
Dash Diet

لقد صممت هذه الحمية الغذائية لمساعدة الافراد على خفض ضغط الدم المرتفع. ويتميز هذا النظام بوجود مزيج من الأطعمة مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون ومنتجات الألبان منخفضة الدسم. والذين يستعملون هذا البرنامج يطلب منهم تجنب الدهون المشبعة والمشروبات السكرية والحلويات والألبان كاملة الدسم وبعض الزيوت، كما يلزم تناول كميات أقل من الملح عمومًا.

2- Mediterranean diet

يأتي اسم هذا النظام الغذائي نسبةً لعادات الأكل لدى الأشخاص الذين يعيشون في بلدان البحر المتوسط. كما أن الذين يتبعون هذا النظام يتمتعون بصحة أفضل وطول عمر. ويتميز هذا النظام بأنه غني بالفواكه والخضراوات، كما يحتوي أيضًا على بعض الأطعمة الدهنية الصحية مثل السمك والمكسرات وزيت الزيتون.

3-flexitarian diet

في هذا النظام الغذائي يتناول الأشخاص معظم الوقت أكل نباتي ليعطيهم صحة أفضل، لكن يفضل تناول اللحوم أيضًا.

4- Weight watchers

هذا البرنامج هو نظام غذائي مشهور جدًا حيث كثير من المشاهير يروج له مثل الإعلامية أوبرا وينفري. يعمل هذا البرنامج على نظام النقاط، حيث أن كل طعام يتم إعطاءه عدد من النقاط وفي نهاية اليوم يتم حسابة عدد النقاط التي اخذها كل فرد. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الغذائية تحصل على نقاط أقل بينما الحلويات تحصل على نقاط عآلية.

5- Mind Diet

Mind Diet
Mind Diet

هذا البرنامج هو عبارة عن مزيج من كلا النظامين Dash و Mediterranean diet ويساعد هذا النظام على حماية الدماغ كما يمنع مرض الزهايمر. يتم تشجيع الأفراد في هذا النظام على تناول الطعام من خلال ١٠ مجموعات غذائية صحية للمخ مثل الخضراوات الورقية الخضراء والمكسرات والتوت والفاصوليا والحبوب الكاملة والسمك والدواجن وزيت الزيتون والنبيذ، كام يطلب منهم تجني الأطعمة معينة من مجموعات غذائية معينة مثل اللحوم الحمراء والزبدة والسمن والجبن والحلويات والأطعمة المقلية والأطعمة السريعة.

6- TLC Diet

يساعد هذا النظام على انخفاض نسبة الكوليسترول المرتفعة ويساعد على خفض نسبة الدهون في الجسم بشكل عام خاصةً الدهون المشبعة، ويساعد أيضًا على تناول الكثير من الألياف.

7- Volumetrics

Volumetrics
Volumetrics

يلزم على الأشخاص الذين يتابعون هذا النظام الانتباه إلى كثافة الطاقة في الأغذية، والذي يعني عدد السعرات الحرارية في كمية معينة من الغذاء. فإن الأطعمة التي تحتوي على كثافة عالية للطاقة تحتوي على سعرات حرارية عالية مقابل كمية قليلة من الطعام، بينما الأطعمة التي تحتوي على كثافة منخفضة للطاقة تحتوي  على سعرات حرارية قليلة.

8- Paleo Diet

هذا النظام الغذائي هو نظام شائع وفعال لخسارة الوزن وتحسين الصحة العامة، ويعتبر هذا النظام هو النظام الأكثر شهرة وشعبية حول العالم. يحتوي هذا النظام على الأطعمة غير المصنعة.

9- Vegan Diet

لهذا النظام الغذائي شعبية عالية في الفترة الماضية وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية منها فقدان الوزن وتحسين صحة القلب وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم. يحتوي هذا النظام على جميع الأطعمة النباتية ولا يحتوي على أي أطعمة حيوانية.

10- Gluten-free Diet

Gluten-free Diet
Gluten-free Diet

إن هذا النظام مهم وضروري جدًا للأفراد الذين لا يتحملون الغلوتين، وهو عبارة عن بروتين متواجد في القمح والشعير. ومن أجل الحصول على صحة جيدة ، ينبغي أن يتم التركيز على الأطعمة الكاملة والخالية من الغلوتين بشكل طبيعي.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق